من هو فادي غندور - Fadi Ghandour؟

فادي غندور
الاسم الكامل
فادي غندور
الوظائف
رائد أعمال ، مستثمر
تاريخ الميلاد
1959 - 01-01 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
أردني،لبناني
مكان الولادة
لبنان, بيروت
الشبكات الإجتماعية

فادي غندور، رائد أعمال ومستثمر أردني الجنسية من أصل لبناني، شريك مؤسس لشركة الخدمات اللوجستية أرامكس، ويرأس مجلس إدارة شركة ومضة كابيتال لتمويل المشاريع الناشئة

نبذة عن فادي غندور

فادي غندور، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أرامكس، أحد المزودين العالمين لخدمات النقل والحلول اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، والشركة الأولى من المنطقة العربية التي تطرح أسهمها للتداول في بورصة ناسدك في عام 1997 ،لتعود بعد خمس سنوات من التداول الناجح للملكية الخاصة، ومن ثم لتدرج في عام 2005 على سوق دبي المالي.

بالإضافة إلى أرامكس، فإن غندور هو شريك ومؤسس لمكتوب دوت كوم أكبر شبكة تجمع إلكتروني عربي على الإنترنت والتي جرى الاستحواذ عليها من قبل شركة YAHOO!

غندور عضو مجلس إدارة مؤسس Jordan Endeavor ،وعضو المجلس َ الاستشاري لكلية سليمان عليان، كلية إدارة الأعمال في الجامعة الامريكية في بيروت. وعمل غندور رئيسًا لجمعية الرؤساء الشباب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للفترة من 2003-2005.

أسس فادي غندور شركة ومضة كابيتال للاستثمار المخاطر في المشاريع الناشئة Venture Capital التي ساهمت في تمويل الكثير من الشركات والأعمال في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فادي غندور

انتقلت عائلة فادي إلى عَمان، قادمين من بيروت، وكان والده أحد مؤسسي شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية. ترعرع فادي غندور في عائلة ميسورة نسبيًا، وعاش طفولته في أحياء العاصمة الأردنية.

تنقل كثيرا مع والده إلى الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبية أخرى، ويحكى أنه كان تلميذًا شديد الإصغاء إلى كل ما يدور حوله من معلومات وقصص وروايات.

أُعجب فادي بشخصية "فريد سميث" الرئيس التنفيذي لشركة البريد الأميركية  فيديرل اكسبرس Fedex وبأسلوبه القيادي، وبعد عودته إلى الاردن، وبدأ يفكر في خلق مشروع خاص يرضي طموحاته. فظهرت في ذهنه فكرة تأسيس شركة لنقل البريد وتوزيعه.

إنجازات فادي غندور

أسس غندور شركة أرامكس في عام 1981 مع ريليام كينغسون، وكان يعتقد في البداية أن شركته ستكون شركة مساعدة لعمالقة شركات البريد السريع مثل فيديكس "FedEx"، وإيربورن إكسبريس "Airborne Express"، وفي ذلك الوقت لم تتواجد سوى شركة "DHL" للشحن في منطقة الشرق الأوسط.

وقد نظم غندور أعمال الشركة بالاعتماد على نماذج الأعمال التجارية الأمريكية لا النماذج التقليدية المتبعة في منطقة الشرق الأوسط، حيث لم تمتلك الشركة أي هيكلية مركزية بهدف توجيه المدراء للحفاظ على مرونة الشركة التي أصبحت تضم أكثر من 38.000 موظفاً، كما يمتلك موظف من بين كل ستة موظفين أسهما في شركة أرامكس.

تمكنت أرامكس من تحقيق نسب نمو مرتفعة في حجمها وفي نوعية الخدمات التي تقدمها، وأصبحت من أكبر شركات الشحن في الشرق الأوسط في التسعينيات، كما أصبحت أول شركة في الشرق الأوسط تدخل بورصة ناسداك في نيويورك.

كما شارك غندور في تأسيس موقع مكتوب "Maktoob.com" مع سميح طوقان، وحسام خوري، وكان مكتوب أول من مزود خدمات البريد الالكتروني في المنطقة، إضافة إلى كونه منصة متكاملة قدمت الكثير من الخدمات التي كانت جديدة وفريدة في ذلك الوقت على الانترنت العربي. استحوذت ياهو على مكتوب في اغسطس 2009 ولم يتم الافصاح عن قيمة الصفقة إلى الآن.

وشغل غندور عضوية المجلس الإستشاري لمدرسة سليمان العليان للأعمال في الجامعة الأمريكية في بيروت بين عامي 2003 و 2005، وكان رئيس منظمة الرؤساء الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

باع كامل حصته في شركة أرامكس وتخلى عن منصبه فيها، وعزا ذلك إلى انشغاله بالعمل في صندوق ومضة كابيتال للاستثمار في الشركات الناشئة.

أشهر أقوال فادي غندور

أحدث الأخبار عن فادي غندور

أقوى العرب في العالم 2019 - فادي غندور - أرابيان بزنس

  رئيس مجلس الإدارة ومضة كابيتال. استطاع فادي غندور أن يسطر اسمه بحروف من ذهب على صفحات التاريخ عندما أضحت أرامكس، شركة البريد السريع في دبي، أول شركة عربية ...

فادي غندور: صفقة كريم وأوبر تبرهن على جدوى الاستثمار هنا - أريبيان بزنس

  يرى غندور أن استحواذ شركة أوبر على كريم التي انطلقت من مدينة دبي للإنترنت يثبت جدوى الاستثمار في المنطقة ويتوقع أن الصفقة ستولد فرصا استثمارية ...

فادي غندور: هذه قصة ارامكس من البدايات الى العالمية - الرأي

  يقترن اسم فادي غندور مؤسس شركة “أرامكس” بمفهوم ريادة الأعمال. فلطالما حرص غندور على دعم الشباب والريادة، سواء من خلال أرامكس أو من خلال ما يطلقه من مبادرات ومشاريع ...

فادي غندور يشرح سبب بيع حصته في أرامكس الاقتصادي:أعلن فادي غندور، مؤسس ونائب رئيس - الاقتصادي

  الاقتصادي:أعلن فادي غندور، مؤسس ونائب رئيس شركة أرامكس، عن سبب بيعه لكامل حصته في الشركة التي أسسها وقاد نموّها لثلاثين عاماً. وفي مقابلة مع بلومبيرغ، قال ...

مؤسس أرامكس في دبي فادي غندور تخارج عن كامل حصصه - 24.ae

  ذكرت شركة أرامكس في دبي في إشعار للبورصة أن مؤسسها فادي غندور "تخارج عن كامل حصصه" في شركة ليفانت لوجيستكس هولدنجز التي تمتلك حصة 9.9 % في أرامكس، ...

فيديوهات ووثائقيات عن فادي غندور

info آخر تحديث: 2019/05/02