من هي طروب - troub؟

طروب
الاسم الكامل
أمل إسماعيل جركس
الوظائف
مغنية ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1937-06-01 (العمر 82 عامًا)
الجنسية
أردنية،لبنانية
مكان الولادة
لبنان, بيروت
البرج
الجوزاء

ممثلةٌ ومغنيةٌ لبنانيةٌ تحمل الجنسية الأردنية،اشتهرت من خلال عدة أفلام وأغانٍ في فترة الستينيات والسبعينيات إلى جانب زوجها محمد جمال.

نبذة عن طروب

طروب ممثلةٌ ومغنيةٌ لبنانيةٌ أردنية، ذات أصول شركسية ولدت في بيروت عام 1937، حققت شهرةً واسعةً خلال فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي إلى جانب زوجها الفنان محمد جمال حيث شكلا الثنائي الفني “جمال الطروب”، في رصيدها عددٌ من الأعمال المميزة بلغاتٍ عديدة، حيث كانت تجيد اللغة التركية وقدّمت أعمالًا بها.

دخلت طروب مجال التلحين من خلال عددٍ من الأغاني، قبل أن تقرر اعتزال الفن كليًا وارتدت الحجاب في بداية التسعينيات.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات طروب

ولدت أمل إسماعيل جركس في بيروت في 1 - يونيو - 1937، وترعرعت في عائلةٍ محبةٍ للموسيقى، فوالدتها كانت تغني وتعزف على العود، وكان لها شقيقةٌ مغنيةٌ تدعى ميادة. انتقلت عندما كانت بسن العاشرة إلى سوريا، وعرفها الجمهور لأول مرةٍ من خلال برنامج "ركن الهوا" في إذاعة الشام.

سجلت بعد ذلك عدة أغانٍ بصوتها، وبدأت العمل في بيروت في نادي "المنصور"، قامت بعد ذلك بتسجيل أغنية "سنتين وانا حايل فيك" لليلى مراد، و"أنا قلبي ليك ميال" لفايزة، حيث أصبحت معروفة للجمهور اللبناني أيضًا.

إنجازات طروب

شاركت طروب عام 1961 في فيلم "هاء ج3" الذي كان من بطولة رشدي أباظة وسعاد حسني، حيث قدمت دور عزيزة بنت عباس.

وفي عام 1965 شاركت في عدة أعمال منها فيلم "الجاكوار السوداء" من بطولة جوزيف نانو وسمير شمص، وفيلم "البنك" الذي تشاركت في بطولته مع فهد بلان وإحسان صادق. كما قدمت دور شمس الأصيل في فيلم "العقل والمال" في نفس العام إلى جانب إسماعيل يس، وتوفيق الدقن. وشاركت ملك سكر في بطولة فيلم "الجبابرة".

في العام التالي شاركت في فيلم "وداعًا يافقر"، و"إنتربول في بيروت". لتعود عام 1968 من خلال فيلم "النصابين الثلاثة" بدور زوجة ياسر، وأيضًا شاركت في نفس العام في فيلمين تركيين إلى جانب فريد شوقي، الأول هو "Bir damat araniyor"، والثاني بعنوان "Vahşi Bir Erkek Sevdim".

أما عام 1969 فشاركت في بطولة الفيلم التركي "Asrin Krali" المعروف عربيًا باسم "رجل الليل"، كما حلت ضيف شرف في فيلم "طريق بلا نهاية". وفي عام 1970 شاركت في فيلم "عصابة النساء" بدور كاتي. وفي عام 1972 مثلت في فيلم "شقة ومليون مفتاح"، ومسلسل "أبو صياح الثاني عشر" من بطولة الفنان رفيق سبيعي.

في العام التالي شاركت في فيلم "غوار لاعب كرة" بدور عشيقة زكي، وأيضًا ظهرت من خلال مسلسل "ملح وسكر"، لتتابع مسيرتها في عام 1975 وتشارك في فيلم بعنوان "الاستعراض الكبير"، وفيلم "المزيفون". أما عام 1976 فكانت ضيفة في فيلم "الحب الحرام"، لتعود عام 1980 من خلال آخر أعمالها وهو فيلم "تحدي الأقوياء".

أما في المجال الموسيقي فكان لطروب الكثير من الأغاني أشهرها "عالصالحية يا صالحة"، و"على جسر المسيب"، و"ياصبابين الشاي"، و"ياستي ياختيارة"، و"يللي كلامك حلو يا بويا"، و"يا حلاق عملي غرة"، و"بكتبلك على نجم الليل" و"أبو زيد الهلالي".

كانت طروب تجيد اللغة التركية، وغنت عددًا من الأغاني التركية أشهرها "كوربان"، بالإضافة إلى أنها كانت تضيف مقاطع باللغة التركية إلى أغانيها.

أشهر أقوال طروب

حياة طروب الشخصية

تزوجت طروب من الفنان محمد جمال، ولكنهما انفصلا بسبب غيرته الشديدة، عاشت بعدها العديد من العلاقات مع فريد الأطرش وعمر الشريف ووالممثل الهندي سونيل ضاض، ويقال أنها رفضت الزواج من العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.

حقائق سريعة عن طروب

عاشت طروب في البداية في بيروت في الظروف وكورنيش المزرعة، ولكنها انتقلت لاحقًا إلى تركيا ومصر بسبب الحرب الأهلية، واستقرت نهائًيا في القاهرة.

قامت بتلحين العديد من الأغاني، وتعتبر بذلك أول امرأة عربية تدخل مجال التلحين.

فيديوهات ووثائقيات عن طروب

المصادر

info آخر تحديث: 2020/04/06