من هي اميمة الخليل - Omaima Al Khalil؟

أميمة الخليل
الاسم الكامل
أميمة الخليل
الوظائف
عازفة ، مغنية
تاريخ الميلاد
1966 - 05-05 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, بعلبك
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

مطربةٌ لبنانية لديها لونها الخاص من الموسيقى التي تأسر جمهورها. اشتُهرت بأغنية “عصفور طل من الشباك”.

نبذة عن اميمة الخليل

وُلدت أميمة الخليل في بعلبك- البقاع، لبنان عام 1966، وبدأت الغناء مع بداية نطقها. بدأت تحترف الغناء في سن السابعة، حيث تبنى تعليمها الموسيقار مارسيل خليفة ليحولها إلى معجزة غنائية.

في 1979، بدأت أميمة الغناء مع فرقة مارسيل “الميادين” في مسرح قصر اليونسكو في بيروت. استمرت بالتعاون مع مارسيل خليفة بعد عودته من فرنسا، ثمّ انطلقت في مسيرتها الفردية عام 1994 مع ألبوم ” خليلني غنيلك”. غنّت أميمة لكبار الكتاب والشعراء مثل محمود درويش وبدر شاكر السيّاب ومحمد العبدلله.

تزوجت من الموسيقي هاني السبليني، وأصدرت العديد من الألبومات مثل “زمان” و “مطر”. كوّنت أميمة الخليل لنفسها خلال مسيرتها الغنائية على مدى الثلاثين عامًا جمهورًا محبًا من خلال أغانيها الرائعة مثل “نامي يا زغيرة”و “عصفور طل من الشباك” و “تكبّر تكبّر” و “مررت أمسي على الديار” و “شدي عليك الجرح و انتصبي” و “يا بوليس الإشارة” و “شوارع بيروت” و “أحمد العربي” وصولًا إلى”قلت بكتب لك” و “الكمنجات”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات اميمة الخليل

وُلدت أميمة علي الخليل في 5 آيار/ مايو 1966 في قريةٍ صغيرة في البقاع- لبنان تدعى الفاكهة. بدأت الغناء مع كلماتها الأولى بتشجيعٍ من عائلتها المحبة للفنون، وبدأت الغناء علنًا في سن السابعة من العمر.

عندما سمع والدها بالموسيقي مارسيل خليفة، طلب منه تعليمه، لكن اندلعت الحرب الأهلية في لبنان بعد وقتٍ قصير وسافر مارسيل إلى فرنسا، بينما تابعت أميمة دراستها في البقاع.

في عام 1979، عاد مارسيل خليفة إلى بيروت كموسيقي شهير، واستعان بأميمة التي كان عمرها 12 عامًا بأداءٍ منفرد مع فرقة "الميادين" حيث غنّت لأول مرة أمام حشدٍ من المشاهير في مسرح قصر اليونسكو الشهير في بيروت.

إنجازات اميمة الخليل

تواصل التعاون بين أميمة الخليل ومارسيل، وبقيت في فرقة "الميادين". في عام 1981، وعندما كانت في سن السادسة عشر، ذهبت في جولةٍ إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع خليفة، حيث قامت بأداء الأغاني الفردية في 16 ولاية مختلفة. صُنِّفت منذ ذلك الحين فنانةٌ عالمية، حيث أظهرت مستوىً عال من الكفاءة المهنية، وقدّمت مع مارسيل أجمل الأغاني مثل "نامي يا زغيرة" و"عصفور طل من الشباك" و "تكبّر تكبّر" و "مررت أمسي على الديار" و "شدي عليك الجرح و انتصبي" و "يا بوليس الإشارة" و "شوارع بيروت" و "أحمد العربي" و "قلت بكتب لك" و "الكمنجات". ظل اسمها مرتبطًا بمارسيل، وغنّت معه في الكثير من دول العالم لأكثر من 27 عامًا.

تركت مارسيل وبدأت مسيرتها الفردية في عام 1994 مع ألبوم "خليني غنيلك"، كما أصدرت ألبوم "مزاج" في 2000. و " بكتبلك " في 2001، وأصدرت لاحقًا ألبومًا بعنوان "يا" في 2011.

تزوجت من الموسيقي هاني سبليني وشكلت معه ثنائيًا فنيًا ناجحًا ومن أغانيهما "شب وصبيه" و "دارت القهوة" و "وقلت بكتبلك" وقدما العديد من العروض الناجحة معًا.

أصدرت ألبومها المنفرد الرابع "زمان" في ربيع عام 2013، وألبومها الخامس "مطر" في 2014 وكانت أغانيه من تأليف عبد الله المصري. استمرت أميمة بتقديم العروض والحفلات في الدول العربية والأجنبية، كما تتعاون مع زوجها هاني ومع مارسيل خليفة أيضًا لتحضير ألبوماتٍ جديدة.

أشهر أقوال اميمة الخليل

حياة اميمة الخليل الشخصية

تعرفت أميمة على هاني سبليني بينما كان يعزف الجاز في إحدى الحفلات. بعد ذلك، انضم إلى فرقتها ونشأت بينهما علاقةٌ مميزة لأنّهما من جيلٍ واحد ومحبّان للموسيقى.

تزوجا واستمرا بالعمل معًا، ومن أغانيهما "شب وصبيه" و "أيّام" و "دارت القهوة" و "وقلت بكتبلك".

يعيش الزوجان حياةً سعيدة، وتحاول أميمة التنسيق بين عملها ومنزلها لتكون زوجةً وأمًّا ناحجةً أيضًا.

حقائق سريعة عن اميمة الخليل

  • بدأت الغناء في سنٍّ مُبكِرة وبمرافقة والدها على العود.
  • تعزف أميمة الخليل على العود إلى جانب براعتها في الغناء.
  • كان مارسيل خليفة هو الذي اكتشف موهبتها وصقلها.
  • غنّت لكبار الشعراء في العالم العربي مثل: محمود درويش وشوقي بزيع ومحمد عبد اللة وطلال حيدر وهنري زغيب ونزار عطية الهندي وغيرهم.
  • ذهبت إلى الإمارات وقدمت أول عرضٍ في الشارقة عام 1983.

أحدث الأخبار عن اميمة الخليل

الفنانة اميمة الخليل: الفن الملتزم يرتقي بالذائقة ويبدد الظلام - المدينة نيوز

  المدينة نيوز:-قالت الفنانة اللبنانية اميمية الخليل، إن الفن الملتزم الحقيقي يرتقي بالذائقة لدى الجمهور ويبدد.

اميمة الخليل وباسل رجوب وهاني سبليني في "وجد" - النهار

  وجد" عمل غنائي موسيقي، قوامه صوت اميمة الخليل واّلتا الساكسوفون والبيانو يلعبان عليها مؤلفا العمل باسل رجوب وهاني سبلني، ينطلق في السادس عشر من هذا الشهر في ...

فيديوهات ووثائقيات عن اميمة الخليل

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/03