من هي يارا - Yara؟

يارا
الاسم الكامل
كارلا نزيه البرقاشي
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1983-06-01 (العمر 36 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, البقاع
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

فنانةٌ لبنانيةٌ شهيرة، كانت انطلاقتها الأهم عام 2004 بأغنية “حب كبير”، ومن ثم توالت نجاحاتها وبالأخص بألبومها الخليجي الذي لاقى جماهيرية في الخليج.

نبذة عن يارا

يارا مغنيةٌ لبنانيةٌ معروفة بعذوبة صوتها ورقته، أول ظهورٍ لها كان في برنامج كأس النجوم على شاشة إل بي سي حيث حصلت عليه؛ ويعود الفضل الأكبر للملحن اللبناني طارق أبو جودة في انطلاقتها عام 2004.

ثم توالت نجاحات يارا من خلال ألبوماتٍ عدةٍ لبنانيةٍ وخليجية، وصورت عددًا من الكليبات الناجحة، ومنها دويتو مع فضل شاكر لأغنية “أخدني معك” التي حصدت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا؛ وحصلت يارا على عددٍ من الجوائز سواء كأفضل فنانةٍ أو عن أفضل أغنية، ففي عام 2014 حصلت على جائزة الموريكس دور كأفضل مطربةٍ لبنانية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات يارا

ولدت كارلا نزيه البرقاشي في دير الأحمر في البقاع في لبنان في 1 - يونيو - 1983، لوالدها نزيه ووالدتها رولا، لها أختٌ اسمها ميرنا وأخٌ يدعى ملحم ويارا هي الصغرى بينهم.

وظهرت موهبتها الغنائية منذ صغرها، ففي عام 1998 شاركت يارا بعمر الخامسة عشر في كأس النجوم وفازت بالكأس كأفضل فنانةٍ واعدة.

إنجازات يارا

بعد ظهور يارا في كأس النجوم لم تظهر على الساحة الفنية حتى عام 2004، فقدمت أغنية "حب كبير" على طريقة الفيديو كليب الذي عُرض على قنوات ميلودي؛ وكان للملحن طارق أبو جودة الذي لحن "حب كبير" دورًا كبيرًا في انطلاقتها الجديدة، وهو من اقترح عليها اسم يارا.

وفي عام 2005 أنتجت ميلودي أول ألبومات يارا الغنائية بعنوان "توصى في"، الذي ضمّ تسعة أغاني بما فيها "حب كبيرط، ومن ثم صورت أغنية "توصى في" مع المخرجة ليلى كنعان، وقد لاقى الألبوم نجاحًا ملحوظًا. وحازت في عام 2005 على جائزتي الميروكس دور الأولى كأفضل مطربةٍ واعدة عام 2005، والثانية كأفضل مطربةٍ لبنانية عام 2005.

في عام 2006، حصلت يارا على جائزة الميروكس دور كأفضل فنانةٍ لبنانية، ثم قدمت دويتو مع الفنان فضل شاكر في أغنية "أخدني معك"، ولاقت الأغنية نجاحًا كبيرًا حيث صورت الكليب وأخرجه سعيد الماروق، وأيضًا حازت على جائزة الميروكس دور كأفضل ديو عام 2006.

في عام 2007، أطلقت أغنية "صدفة" باللهجة الخليجية، والتي لاقت نجاحًا خليجيًا وعربيًا، وصورت الأغنية مع المخرجة ميرنا خياط، وفي عام 2008 أطلقت يارا ألبومًا غنائيًا بعنوان "أنت مني" من إنتاج ميلودي أيضًا، وضمّ الألبوم عشرة أغانٍ اختارت منها أغنيةً لتصورها على طريقة الفيديو كليب وحملت عنوان "بحلم بعنيك" من إخراج طوني قهوجي، وفي نفس العام حصلت على جائزة الميروكس دور كأفضل مطربةٍ لبنانيةٍ عام 2008.

في عام 2009، أصدرت يارا ألبومها الخليجي الأول "لآلئ خليجية" بعد نجاح أغنيتها الخليجية "صدفة"، وضمّ الألبوم ست عشرة أغنيةٍ باللهجة الخليجية ومن أشهرها "سكر زيادة"، وأغنية "كل شي تجذب"، وأغنية "أدري"؛ وفي نفس العام صورت أغنيتها "مايهمك" من ألبوم "أنت مني" من أخراج جو بوعيد، وحصلت على جائزة الميروكس دور كأفضل فيديو كليب عام 2009.

في عام 2012 قدمت يارا ألبوم ًابمناسبة عيد الميلاد، ضمَّ ستة أغانٍ منها "الليلة ليلة ميلاد"، وأغنية "لعنا جاي العيد" وغيرها؛ وفي عام 2014 قدمت ألبومًا من إحدى عشرة أغنيةٍ من إنتاج وتري-تي ميوزيك، صورت منه أغنية "يا عايش بعيوني" للمخرج جاد شويري، وحصلت يارا جائزة الميروكس دور كأفضل مطربة لبنانية عام 2014.

في عام 2017، أصدرت يارا ألبومًا مؤلفًا من تسعة أغانٍ من إنتاج تي ميوزيك، صورت منه أغنية "بحر هموم" للمخرج جيل الغبري، وأغنية "معذبني الهوا" للمخرج ناصيف الريس.

كما غنت يارا تتر البداية لعددٍ من المسلسلات والأفلام، ففي عام 2013 غنت لمسلسل "لارا"، وفي عام 2014 لمسلسل "الإخوة"، ومسلسل "جرح السنين"، وفي العام التالي غنت تتر البداية والنهاية لمسلسل "زواج بالإكراه"، أما في عام 2017 فغنت تتر مسلسل "نصيبي وقسمتك2"، ومسلسل "إقبال يوم أقبلت"، وفي عام 2018 غنت لمسلسل "حدوتة حب"، وفي نفس العام كانت في لجنة تحكيم برنامج "نجوم بلا حدود".

حازت يارا خلال مسيرتها الفنية على عددٍ من الدروع والجوائز منها جائزة سارليفو كأحسن مغنيةٍ لبنانية، وجائزة البوسنة حيث مثلت يارا بلدها لبنان إلى جانب 34 بلدٍ، وهي من فاز بالمرتبة الأولى، وفي عام 2011 حصلت على جائزة من الجامعة الأمريكية للثقافة والتعليم، إضافةً لعددٍ من الدروع كدرع الشرف من جمعية الهلال الأحمر لمعالجة المصابين بمرض إلتهاب الكبد عام 2014.

أشهر أقوال يارا

حياة يارا الشخصية

يارا عزباء حتى الآن، بالرغم من النتشار أكثر من شائعةٍ حول ارتباطها إلا أنها نفتها.

حقائق سريعة عن يارا

بقي الملحن طارق أبو جودة مدير أعمال يارا حوالي ستة سنوات.

ترافقها والدتها رولا في أغلب سفراتها.

الفنانة يارا مولعة بالأطفال وتحب أن تقضي معهم وقتًا طويلًا.

فيديوهات ووثائقيات عن يارا

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/20