من هي كلودا الشمالي - Clouda Chemaly؟

كلودا الشمالي
الاسم الكامل
كلودين إلياس الشمالي
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1974-08-20 (العمر 45 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, درعون
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

مغنيةٌ لبنانيةٌ اشتهرت بصوتها الجبلي، ولقبت بملكة المواويل اللبنانية، في رصيده الفني عددٌ من الأغاني التي حققت شهرةً واسعةً.

نبذة عن كلودا الشمالي

كلودا الشمالي مغنيةٌ لبنانية تميزت بصوتها الجبلي الصافي، أحبت الفن من طفولتها وبدأت مشوارها الغنائي مبكرًا من خلال مشاركتها ببرنامج استديو الفن. قدمت كلودا عددًا من الألبومات والأغاني المنفردة، وأحيت العديد من الحفلات والمهرجانات.

ابتعدت كلودا فترةً من الزمن عن الغناء بسبب خلافها مع شركات الإنتاج، وسوء التغطية الإعلامية لفنها، ثم عادت إلى الساحة الفنية مع مجموعةٍ من الأعمال الغنائية الجديدة.

 

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كلودا الشمالي

وُلدت كلودين إلياس الشمالي في 20 - آب - 1974 بمنطقة درعون في لبنان. والدها إلياس الشمالي ووالدتها اسمها أليس. ترعرعت في مكان ولادتها وأحبت الغناء من طفولتها، كما تعلمت العزف على عدة آلاتٍ موسيقية.

إنجازات كلودا الشمالي

بدأت كلودا الشمالي مسيرتها الفنية مبكرًا في عام 1988، كما شاركت في العام 1992 في برنامج المواهب الشهير استوديو الفن، الذي يتم من خلاله اختيار فنانين صاعدين عن طريق لجنة تحكيم، وعُرض وقتها على شاشة قناة LBC اللبنانية.

ومع بداية التسعينيات أطلقت كلودا الشمالي أغنيتها الأولى بعنوان "ستي حوا" والتي كانت من كلمات ميشال حداد، وألحان رفيق حبيقة. وفي عام 1994 أطلقت كلودا ألبومها الأول بعنوان "يلا ياليل" من إنتاج شركة ريلاكس إن. وفي عام 1995 صدر لها ألبومٌ جديدٌ بعنوان "مابدي لولو وياقوت" من إنتاج ريلاكس إن أيضًا.

حققت كلودا نجاحًا كبيرًا، وقامت بإحياء العديد من الحفلات الغنائية في لبنان وسوريا والأردن شهدت حضورًا جماهيريًا واسعًا؛ كما شاركت بالعديد من المهرجانات على مستوى العالم العربي.

وفي عام 1996 أصدرت كلودا ثالث ألبومٍ لها وعنوانه "مين أصدق"، وفي عام 1997 أطلقت ألبومًا بعنوان "قوي قلبك"، وألبوم "حبيب الروح" في عام 1998، وألبوم "آخر خبر" عام 1999، وأخيرًا في عام 2006 ألبومًا بعنوان "فرضًا حبيت".

استمر عطاء كلودا الشمالي الفني من خلال مجموعةٍ من الأغاني المنفردة كأغنية "هلا فيكي هلا" عام 1995، وأغنية "عمرلي بيت" عام 1999، وأغنية "بيكفي تغيب" عام 2005.

بعد فترة الانقطاع التي غابت فيها كلودا الشمالي عن الساحة الفنية من نهاية عام 2006 وحتى عام 2010، بسبب خلافها مع شركات الإنتاج، عادت من جديد وقامت بإحياء العديد من الحفلات الغنائية، وأطلقت عددًا من الأغاني المنفردة، ففي عام 2010 أصدرت أغنية "غريب يابي"، وفي عام 2011 أطلقت أغنية "بوسة قاتولية".

غابت كلودا من جديد عن الساحة الفنية، لتعود في عام 2014 حيث أصدرت أغنية "شفيت جروح"، وأغنية "ضغطي قشط". وفي عام 2016 أطلقت أغنية "الحكي المظبوط" وصورتها على طريقة الفيديو كليب، وأخيرًا في عام 2018 أصدرت أغنية "راحوا الغوالي".

حصلت كلودا الشمالي في بداية مشاورها الفني على الميدالية الذهبية عن فئة الصوت الجبلي في لبنان.

أشهر أقوال كلودا الشمالي

حياة كلودا الشمالي الشخصية

تزوجت كلودا الشمالي من سمير أبو نصر الذي كان يشرف على توقيع عقود الفنانين مع المخرج سيمون أسمر، ليصبح بعدها مدير أعمالها، وأنجبت منه ولدين.

حقائق سريعة عن كلودا الشمالي

صرحت كلودا الشمالي أن سبب انقطاعها عن الساحة الفنية في العام 2006، هو حصول خلافٍ بينها وبين شركة روتانا، بسبب تخلف الشركة عن إطلاق ألبومٍ غنائيٍ لها، والذي تم تأجيله بطلب منها بسبب حصول حرب تموز.

تفضل كلودا الشمالي طرح الأغاني السينغل بدلًا من الألبومات، لأنها لاتتعامل حاليًا مع شركات الإنتاج، وتُنتج أغانيها الخاصة على نفقتها الشخصية.

كلودا الشمالي ضد إجراء عمليات التجميل مهما تقدم بها السن، وهي من الفنانات اللاتي حافظن على ملامحهن نفسها.

فيديوهات ووثائقيات عن كلودا الشمالي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/04/07