من هو سميح طوقان - Samih Toukan؟

سميح طوقان
الاسم الكامل
سميح طوقان
الوظائف
رجل أعمال ، مستثمر ، مهندس ، مهندس كهربائي
تاريخ الميلاد
1969 - 02-27 (العمر 50 عامًا)
الجنسية
أردنية
مكان الولادة
الأردن, عمان
درس في
جامعة HEC في فرنسا،جامعة لندن
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

سميح طوقان هو مهندس كهربائي ورجل أعمال أردني الجنسيّة فلسطيني الأصل، وهو رئيس مجموعة جبّار للإنترنت ومؤسس موقع “مكتوب” أحد أهم المنصّات الالكترونية العربية.

نبذة عن سميح طوقان

بدأ سميح طوقان دخول الحياة العملية من خلال مكتبه الاستشاري المعني بالمجال التقني التكنولوجي، وقد أطلق عليه اسم “Business Optimization Consultants” “استشارات تحسين الأعمال” أو ما يُعرف اختصاراً باسم “BOC”، ونجح طوقان في اكتساب خبرة كبيرة في مجال عمله بالتكنولوجيا.

لتساعده هذه الخبرة فيما بعد بإنشاء موقع تجريبي يختص بعمل البريد الإلكتروني باللغة العربية، وتمت هذه الانطلاقة التجريبية خلال عام 1998، وكانت بدايتها مع شعار “افتخر أنت عربي”، وحصل الموقع في البداية على خمسة آلاف مشارك، ثم وقع الاختيار على اسم “مكتوب” ليحمل عنوان الموقع ويصبح من أنجح المواقع العربية والعالمية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سميح طوقان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سميح طوقان

وُلد سميح طوقان في 27 فبراير عام 1969 في مدينة عمان بالأردن، إلا أن طوقان يعود بالأصل إلى مدينة نابلس الفلسطينية حيث هاجرت عائلته إلى الأردن بعد حدوث النكبة،

تلقّى علومه العُليا في كل من الولايات المتحدّة الأميريكية وفرنسا فحصل على شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة لندن في عام 1990، كما حصل على الماجستير في الإدارة والأعمال الدولية من جامعة HEC بفرنسا خلال عام 1992. ليعود فيما بعد إلى الأردن بعد إلى الأردن كي يقتحم المجال العملي هناك.

إنجازات سميح طوقان

في عام 1994 بدا بالعمل التكنولوجي من خلال مكتبه استشاري في مجال التقنية "BOC" وبنى عندها خبرة جيدة في مجال خدمات الإنترنت وتطوير الأنظمة التقنية.

وبمرور الأعوام بدأ يلاحظ طوقان مدى انتشار التكنولوجيا التي تقدمت بشكل كبير نتيجة للطفرة التي حدثت في عالم الإنترنت، كما أن استخدام الإيميل كان يزداد بشكل مكثف، ولاحظ طوقان أن العرب يلجؤون إلى استخدام المواقع الإنجليزية،

ومن هنا بدأ يفكر في إنشاء موقع يعمل باللغة العربية، فعرض الفكرة على صديقيه حسام خوري وهو خبير في مجال إدارة الأعمال وفادي الغندور وهو الرئيس التنفيذي لشركة ارامكس Aramex.

مع بداية عام 1998 بدأ الأصدقاء الثلاثة في العمل بجدية على إعداد الموقع العربي، فقاموا بإنشاء موقع تجريبي يختص بعمل البريد الإلكتروني باللغة العربية، وكانت بدايته مع شعار “افتخر أنت عربي”، ثم وقع الاختيار على اسم “مكتوب” ليحمل عنوان الموقع.

خلال عام 2000 توسع "مكتوب" حتى بلغ عدد المشتركين فيه إلى 100.000 شخص حول العالم، ومن هنا فكر الأصدقاء في تحويل هذا الموقع التجريبي إلى شركة مستقلة بذاتها، مما جعلهم يقومون بالتعاون مع شريك مالي وهو الشركة المصرية للاستثمار المالي EFG-Hermes، ثم بدأت رحلة الترويج للموقع بشكل أوسع من خلال الصحف والإنترنت.

وفي 2004 قد تم العمل على طرح حملة إعلانية ضخمة تحت عنوان “سجل أنا عربي”، وتم طرح العديد من الخدمات من أجل توحيد قدرات المبدعين العرب، ثم قام طوقان مع صديقيه بإنشاء بريد إلكتروني بسعة 1000 ميغا بايت، فكانت تلك السعة آنذاك هي الأكبر على مستوى العالم.

سرعان ما أصبح موقع مكتوب من أقوى المواقع لدرجة تصدره قوائم المواقع العربية، واحتلاله المركز الأول في اليكسا Alexa للمواقع العربية، وفيما بعد نجح مكتوب في شراء العديد من الشركات والمواقع، مما جعله يتوسع بشكل أكبر ويقدم العديد من الخدمات الجديدة.

على الرغم من وجود العديد من العراقيل أمام طوقان إلا أنه تمكّن أن يوصل بموقعه إلى مستوى نجاح بلغ العالمية وليس فقط على المستوى العربي، حيث نجح في جمع العديد من المواقع العالمية مثل جوجل Google وياهو Yahoo، وغيرهما العديد من المواقع.

بين عامي 2003 و2005، تم تعيين سميح من قبل الحكومة الأردنية كعضو في مجلس إدارة صندوق استثمار الضمان الاجتماعي.

في عام 2009، استطاعت "Yahoo! " الحصول على مكتوب في أكبر صفقة اقتناء للتكنولوجيا في تاريخ المنطقة وبعد عملية الاستحواذ، أصبح سميح رئيسًا لمجموعة Jabbar Internet Group" "،

وهي مجموعة أسست العديد من شركات الإنترنت الرائدة بما في ذلك "souq.com"، أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم العربي. يعد جبار اليوم واحداً من أكبر المستثمرين في شركات الإنترنت والتكنولوجيا في المنطقة.

في 9 سبتمبر 2009، حصل على وسام الحسين للأداء المتميز من الدرجة الأولى من جلالة الملك عبد الله الثاني تقديراً لمساهمته في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن والمنطقة العربية.

أشهر أقوال سميح طوقان

حياة سميح طوقان الشخصية

يفضل سميح طوقان الحفاظ على خصوصيته، ولذلك فهو لا يُشارك المعلومات الشخصية الخاصة به بشكل عام.

حقائق سريعة عن سميح طوقان

  • لدى سميح طوقان عدة سنوات من الخبرة مع Andersen Consulting في الاستشارات التكنولوجية وتطوير النظم وخدمات الإنترنت.
  • يعتبر سميح طوقان من أكبر المستثمرين النشيطين، فهو يستثمر إلى الآن في العديد من الشركات الناشئة في المنطقة وحول العالم. وهو يعمل أيضاً كمعلم ومرشد للكثير من رواد الأعمال. سميح أيضًا مستثمر مؤسس في Oasis500، حاضنة بدء التشغيل الرائدة في الأردن.
  • سميح طوقان هو رئيس مجلس إدارة "Under My Olive Tree"، وهي منظمة غير هادفة للربح تركز على دعم التعليم لغير المحظوظين، ومستثمر وعضو في مجلس إدارة صندوق رواد مايكرو، الذي يقدم المنح لرواد الأعمال في المجتمعات المهمشة في الأردن.
  • أُخذ اسم مكتوب من معنى كلمة رسالة بالعربي كتحفيز على الكتابة واستعمال اللغة العربية.

أحدث الأخبار عن سميح طوقان

سميح طوقان.. مؤسس موقع مكتوب - مجلة رواد الأعمال

  استفاد "سميح طوقان"؛ رائد الأعمال الأردني من أصول فلسطينية من خبراته العلمية، في تطوير موقعه الخاص الذي حمل عنوان "مكتوب"؛ ليساهم في نشره.

فيديوهات ووثائقيات عن سميح طوقان

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/30