من هو سيرغي برين - Sergey Brin؟

الاسم الكامل
سيرغي ميكايلوفيتش برين
الوظائف
رجل أعمال ، مبرمج ، مخترع ، مهندس
تاريخ الميلاد
1973 - 08-21 (العمر 46 عامًا)
الجنسية
أمريكية،روسية
مكان الولادة
روسيا, موسكو
درس في
جامعة ستانفورد،جامعة ميريلاند
البرج
الأسد

سيرجي برين، عالم حاسوب ورائد في عالم الانترنت، أسس مع زميله في الدراسة لاري بيج محرك البحث وشركة غوغل.

نبذة عن سيرغي برين

سيرغي برين هو عالم حاسوب أمريكي وأحد رواد أعمال الانترنت حيث تشارك مع لاري بيج في تأسيس شركة جوجل عام 1998. هاجر سيرغي برين من الاتحاد السوفيتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سن مبكر، وبعدما أتم دراسته الجامعية في الرياضيات وعلم الحاسوب التحق بجامعة ستانفورد للحصول على درجة الدكتوراه في عالم الحاسوب؛ تتضمنت اهتمامته كطالب بحثي استخراج المعلومات من مصادر غير منظَّمة، ومحركات البحث والتنقيب في البيانات الموجودة في مجموعات كبيرة من البيانات؛ التقى سيرغي برين بزميله لاري بيج – الذي شاركه فيما بعد في مشروع بحثي – والتقت أفكارهما وبدأ كل منهما في اختبار تصميماتهم الجديدة من محركات البحث على أجهزة الحاسوب التابعة للجامعة.

أطلق الباحثان–في بداية الأمر–على مشروعهما اسم “BackRub”، وتولت مؤسسة العلوم الوطنية تمويل المشروع؛ نجح الباحثان في تطوير خوارزمية ترتيب الصفحات ” PageRank” الذي يعتمد عليه محرك البحث جوجل في ترتيب صفحات الويب، وبعد نجاح مشروعهما على أجهزة الحاسوب التابعة للجامعة قررا تأسيس شركتهما الخاصة، فعلق كل منهما دراساته في درجة الدكتوراه ومن خلال استثمارهم المالي في شيك بقيمة 100,000 دولار أمريكي دفعه لهم “أندي بكتولشايم” الشريك المؤسس لشركة صن مايكروسيستمز، تمكن الزميلان من تأسيس شركتهما “جوجل انك” في كاليفورنيا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سيرغي برين

وُلد سيرغي برين في موسكو لأب يهودي وأم يهودية؛ كان أبوه ميشيل برين أستاذًا جامعيًا في الرياضيات بينما كانت أمه باحثة في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا.

هاجرت أسرته إلى الولايات المتحدة وهو في السادسة من عمره حيث لم يكن من السهل على يهود موسكو مواصلة التعليم العالي والحصول على الوظيفة التي يختارونها لأنفسهم.

التحق سيرغي بمدرسة بينت برانش مونتيوسوري بولاية ميريلاند وشجعه والده على دراسة الرياضيات في المنزل، بعد إتمام دراسته الثانوية التحق سيرغي بجامعة ميريلاند لدراسة الرياضيات وعلوم الحاسوب وحصل على درجة بكالوريوس العلوم عام 1993.

وبعد ذلك، التحق سيرغي بجامعة ستانفورد لاستكمال دراساته في عالم الحاسوب بعد حصوله على زمالة الخريجين من مؤسسة العلوم الوطنية.

إنجازات سيرغي برين

ظهرت فكرة تأسيس شركة جوجل عندما كان سيرغي برين يتعاون مع زميله لاري بيج في مشروعهما البحثي لإعداد دراستهم العلمية حيث كان لاري بيج مولعًا بالبحث في الخصائص الرياضية التي تميز شبكة الانترنت، الأمر الذي أثار فضول سيرغي برين أيضًا.

بدأ الزميلان عملهما في مشروعهما البحثي الذي أطلقا عليه اسم "BackRub"، واعتمد الزميلان في البداية على آلية "WebCrawler" للبحث على شبكة الويب من خلال الصفحة الرئيسية لجامعة ستانفورد كنقطة بدء.

تمكن سيرغي برين ولاري بايج من تطوير خوارزمية تصنيف الصفحات "PageRank"، وبعد تحليل نتائج هذه الخوارزمية، أدرك كلاهما أن محركات البحث المعتمدة على خوارزمية تصنيف الصفحات تصدر نتائج بحثٍ أفضل من محركات البحث التي تعتمد على آليات أخرى.

اختبر الزميلان فرضيتهم على أجهزة الحاسوب التابعة للجامعة، وكانت نتائج هذا الاختبار أكثر من جيدة، فاستمرا في تشغيل مشروعهما على أجهزة الحاسوب التابعة لجامعة ستانفورد؛ استخدم الزميلان في بداية المشروع موقع الجامعة وكان اسم النطاق: "google.stanford.edu".

في عام ،1997 سجل الشريكان اسم النطاق "google.com"، وتم تأسيس الشركة – قانونًا – في الرابع من مارس عام 1998 في مرآب صديق لهم في مينلو بارك بكاليفورنيا.

قدَّم أندي بيكتولشايم – الشريك المؤسس في شركة صن مايكروسيستمز – أول تمويل لشركة جوجل بشيك قدره 100,000 دولار أمريكي.

في عام 1999، بلغ عدد موظفي شركة جوجل ثمانية موظفين، ونقلت الشركة مكتبها في نفس العام إلى بالو ألتو في ولاية كاليفورنيا؛ ساعد موقع مقر الشركة الجديد بدوره في تطور الشركة أكثر من موقعها السابق، وعُرِف مقر الشركة باسم "جوجل بلكس".

على مدار السنوات القليلة التالية أطلقت جوجل العديد من الخصائص الجديدة واستحوذت الشركة على العديد من شركات الانترنت الاخرى كما أبرمت عقود شراكة مع العديد من الشركات الأخرى حيث أصبحت أكثر شركات الانترنت سريعة النمو على مستوى العالم.

يُعد تأسيس شركة جوجل أكبر إنجازات سيرغي برين حتى الآن، فالشركة التي شارك في تأسيسها بمرآب عام 1998 حققت نموًا ونجاحًا غير مسبوقين خلال فترة زمنية قياسية؛ نجح سيرغي ولاري بييج في تحقيق طفرة في عالم البحث عن المعلومات عبر الانترنت.

تأسست شركة Google.org – الفرع الخيري لشركة جوجل – عام 2004 حيث شملت أنشطتها بعض المجالات المؤثرة في المجتمع بشكل عام، طورت هذه الشركة بعض التقنيات التي ساعدت في معالجة العديد من المشكلات على مستوى العالم كقضايا التعليم وأزمة الطاقة والقضاء على الجوع وغيرها من القضايا الأخرى.

شارك سيرغي برين لاري عالم الحاسوب في تأسيس شركة جوجل التي تمتلك أشهر محرك بحث على مستوى العالم، وتُقدَّر ثروته بحوالي 30.3 مليار دولار أمريكي، وذلك طبقًا لدراسة أُجريت عام 2014؛ احتل سيرغي برين المرتبة الحادية والعشرين بين أصحاب المليارات في استقصاء أجرته مجلة الأعمال الشهيرة "فوربس" خلال عام 2013.

حصل كل من سيرغي ولاري بيج على جائزة مؤسسة ماركوني – التي تعد "أعلى جائزة في مجال الهندسة" – عام 2004، كما حصل كل منهما على درجة الزمالة من مؤسسة ماركوني بجامعة كولومبيا.

في عام 2004، نال سيرغي شرف الانضمام إلى الأكاديمية الوطنية للهندسة "إشادة بدورة القيادي في تطوير الجدولة السريعة استرجاع المعلومات ذات الصلة عبر شبكة الانترنت الدولية".

في عام 2004 تلقى جائزة الدرع الذهبي من الأكاديمية الأوروأمريكية للإنجاز (American Academy of Achievement).

يُعد كل من سيرغي ولاري بيج من بين أفضل 100 مبتكر دون سن الخامسة والثلاثين، وذلك طبقًا لجائزة تي آر 100 الصادرة عن مجلة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والتي حصلا عليها في 2002.

حصل كل من سيرغي ولاري بيج على درجة ماجستير إدارة الأعمال الفخرية من كلية إدارة الأعمال "إشادة بتجسيدهم روح المبادرة ودورهم في تشجيع تأسيس الشركات الجديدة".

جائزة خدمة البحث المميزة.

جائزة ويبي وجائزة صوت الشعب.

جائزة أفضل محرك بحث بالصور.

جائزة أفضل تصميم.

جائزة أفضل محرك بحث صديق لأصحاب المواقع.

جائزة أفضل خاصية بحث.

أشهر أقوال سيرغي برين

حياة سيرغي برين الشخصية

تزوج سيرغي من آن وويجيكي المتخصصة في تحليل التكنولوجيا الحيوية، ولديهما طفلين.

يدير سيرغي وزوجته مؤسسة برين ووجيكي التي تقدم تبرعاتها النقدية لدعم مختلف القضايا الاجتماعية.

حقائق سريعة عن سيرغي برين

يُعد اسم جوجل مشتق من كلمة "Googool" الذي يشير إلى أكبر عدد (الرقم 1 يليه 100 صفر).
يعاني سيرغي من طفرة في جين LRRK2، وهو ما يزيد من احتمالية إصابته بالشلل الرعاش لاحقًا.
يشترك سيرغي ولاري بيج في ملكية طائرة بوينغ 797-200 وطائرة دورمير ألفا جبت.

فيديوهات ووثائقيات عن سيرغي برين

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18