من هو جون مكافي - John McAfee؟

الاسم الكامل
جون مكافي
الوظائف
رجل أعمال ، مبرمج
تاريخ الميلاد
1945 - 09-18 (العمر 73 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
اسكتلندا, دين
درس في
جامعة روانوك،جامعة لويزيانا
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

هو رائد أمن المعلومات مؤسس شركة Mcafee للبرمجيات العالمية لأمن الكمبيوتر، وهو شخصيةٌ ذات نفوذٍ كبيرٍ في مجال أمن الكمبيوتر وخبيرٌ عالميٌّ معروفٌ في مراقبة الإنترنت على صعيدي فضائح اختراقات القرصنة العالمية والخصوصية الشخصية على الإنترنت.

نبذة عن جون مكافي

اشتُهر رائد أمن المعلومات جون مكافي بشركته Mcafee التي تعمل في قطّاع البرمجيات وأمن المعلومات، كما أنّه معروفٌ على مستوى عالمي في مجال مراقبة الإنترنت.

لم تكن طفولته بالرغيدة، فقد انتحر والده الكحولي ولمّا يبلغ الخامسة عشر من عمره بعد. رغم ذلك أثبت أنّه طالبٌ ذكيّ، لكنّه أدمن الكحول والمخدرات أيضًا، وكان عرضةً لسلوكٍ عنيفٍ وشاذٍّ في مراهقته.

كان يعمل على شهادة الدكتوراه الخاصة به حين طُرد من عمله في الجامعة لإقامته علاقةً جنسيةً مع إحدى طالباته. لكنّه سرعان ما عثر على عملٍ كمبرمج في معهد دراسات الفضاء التّابع لناسا في مدينة نيويورك. وانتقل هذا الرجل الذكي بعد ذلك عبر سلسلةٍ من الأعمال في شركاتٍ حسنة السمعة.

في النهاية أسّس شركته الخاصة “Mcafee” المتخصصة في برامج مكافحة الفيروسات، وباعها في وقتٍ لاحق، ليعمل على عددٍ من البرمجيات الأخرى.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون مكافي

وُلد جون لامرأةٍ إنجليزية وجندي أمريكي كان يقضي فترة جنديّته في بريطانيا أثناء الحرب العالمية الثانية في أربعينيات القرن الماضي.

عانى جون من طفولةٍ صعبة، فقد كان والده مدمنًا على الكحول وانتحر عندما كان جون في الخامسة عشر من عمره. ورغم اضطراب طفولته، إلّا أنّه أثبت أنّه طالبٌ جيد، ومع ذلك أصبح مدمنًا كوالده بالإضافة لإدمانه على المخدرات.

كان عرضةً لسلوك غريب الاطوار، وتأثر جون بشدة بمشاكل عائلته، لكنه كان بارعًا، لذا تمكن من التفوق الأكاديمي على الرغم من إدمانه.

حصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات من كلية روانوك عام 1967 ، ثمّ حصل على قبولٍ جامعي في جامعة لوزيانا الشمالية الشرقية لدراسة الدكتوراه في الرياضيات، ومع ذلك طُرد بسبب سلوكه الجنسي غير المقبول.

إنجازات جون مكافي

كان جون شابًّا ذكيًّا للغاية في البرمجة، وبسبب مهاراته ومعرفته الممتازة، تمكن من الحصول على وظائف في منظماتٍ مرموقة على الرغم من إدمانه على الكحول والمخدرات.

بعد طرده، وجد عملاً كمبرمجٍ في معهد ناسا للدراسات الفضائية في مدينة نيويورك في عام 1968، وبدأ العمل هناك، ثم انتقل الى Univac للعمل مصممًّا للبرامج لمدة عامين. وفي منتصف 1970، كان يعمل مهندسًا لنظم التشغيل في زيروكس، ثم انضم الى شركةٍ لعلوم الكمبيوتر كمستشارٍ للبرامج في عام 1978.

من 1980 إلى 1982 عمل لدى شركة Booz Allen Hamilton الاستشارية. وطوال هذه الفترة بقي مدمنًا على الكحول والمخدرات، ويمكن أن يكون ذلك أحد الأسباب التي جعلته غير قادرٍ على الاستقرار في عملٍ محدد.

ازداد اعتماده على المخدرات يومًا بعد يوم، وبحلول عام 1983 تفاقمت المشكلة، وكثيراً ما كان يشرب الكحول. كان يعمل في شركة omex ويتعاطى المخدرات في مكتبه، وقد كان أصحابه في العمل غاضبون من تصرفاته غير المسؤولة، وأطلقوا عليه النار، الأمر الذي كان بمثابة تنبيه اليقظة لشركة Mcafee والتي كانت بأمس الحاجة لهذه اليقظة كي تنهض، انضم إلى Alcoholics Anonymous. وقد تعافى من إدمانه على الكحول منذ ذلك الحين.

عمل لدى متعهد الصناعات الدفاعية العسكرية الأمريكي لوكهيد مارتن، حيث كان يعمل في برنامجٍ سري للتمييز الصوتي. في هذه الشركة أصبح خبيرًا بشيفرة التضاعف الذاتي المصممة لنسخ نفسها على أي قرص مرن يتم إدخاله في أجهزة الكمبيوتر المتأثرة بها.

هذه الشيفرة تُسمى "فيروس"، وبدأ بتطوير برنامج لمكافحة الفيروسات، حيث شعر أن خطر الفيروسات سيتضاعف في السنوات القادمة. فباشر تأسيس شركة مكافحة فيروسات الكمبيوتر الخاصة به Mcafee Associates عام1987.

وبحلول عام 1989، ترك عمله في شركة لوكهيد وكرس نفسه بكل إخلاص لعمله المتنامي بسرعة. ازداد خطر الفيروسات في جميع أنحاء العالم، وسرعان ما أصبحت شركة McAfee شركةً تجاريةً تُقدر قيمتها بملايين الدولارات. خلال منتصف التسعينيات، باع جون مكافي حصته في الشركة.

في منتصف التسعينيات، أسّس جون شركة Tribal Voice، وهي شركةٌ طورت برنامج المراسلة الفورية، PowWow، وتشمل مشاريعه التجارية الأخرى QuorumEx و Future Tense Central1 .

أشهر أقوال جون مكافي

حياة جون مكافي الشخصية

تزوّج جون مكافي مرتين، زوجته الأولى هي جودي التي تركته في أوائل الثمانينيات إثر عجزها عن التعامل مع إدمانه المخدرات ومشاكل الشرب، وهو متزوج حاليًا من جانيس دايسون.

مرّ بعلاقاتٍ مع العديد من النساء الأخريات أيضًا. وقد حصلت علاقته السابقة مع المراهقة إيمي إمشويلير على تغطيةٍ إعلاميةٍ كبيرة.

حقائق سريعة عن جون مكافي

  • في أيلول/ سبتمبر 2015، أعلن أنه سيرشح نفسه لمنصب الرئاسة الأمريكية في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 كعضوٍ عن حزب سايبر المُشكّل حديثًا أنذاك.
  • خاض جون مكافي في العديد من المشاكل القانونية. ففي نيسان/ أبريل 2012، أُلقي القبض عليه بسبب تصنيع المخدرات بدون ترخيص، وامتلاك سلاحٍ غير مرخص.
  • في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، وُجد جاره المغترب الأمريكي غريغوري فيانت فوول ميتًا بعد إصابته برصاصة. ووضعت الشرطة مكافي ضمن قائمة الأشخاص اللذين ينبغي التحقيق معهم، وأرادت استجوابه بشأن جريمة القتل. لكن مكافي أُصيب بجنون العظمة وهرب إلى غواتيمالا. اعتُقل بعد بضعة أيام وتم ترحيله إلى الولايات المتحدة في كانون الأول/ ديسمبر من نفس العام.
  • اختبأ في الرمال مع صندوق على رأسه. ووفقًا لـ Wired فإن مكافي قد اختفى منذ بداية القصة خوفًا من أن يُقتل إذا تم استدعاؤه للاستجواب. وبينما كانت شرطة بليز تفتش منزله، اختفى مكافي، ويقول أنّه "دفن نفسه في الرمال مع صندوقٍ من الورق المقوى فوق رأسه حتى يتمكن من التنفس".
  • خبيرٌ في اليوغا وقد ألّف كتبًا حولها.

     

     

أحدث الأخبار عن جون مكافي

رائد برنامج مكافحة الفيروسات جون مكافي ينشر صورا له من محبسه - الموجز

  نشر "جون مكافي" مؤسسة شركة مكافي عبر تويتر صورة له وهو داخل محبسه خلال اعتقاله الأسبوع الماضي، وذلك بعد ان تم الافراج عنه يوم الأربعاء الماضي.قال مكافي عبر ...

بعد اعتقاله.. من هو جون مكافي الذي اخترق رسائل واتس آب المشفرة ولديه 47 طفلا بيولوجيا؟ - الشروق

  أوردت صحف بريطانية، أمس الجمعة، نبأ عن اعتقال سلطات جمهورية الدومينيكان، جون مكافي، مصمم أحد أشهر البرامج المضادة للفيروسات.

اعتقال جون مكافي مؤسس البرنامج الشهير المضاد للفيروسات - Sky News Arabia سكاي نيوز عربية

  ذكرت تقارير صحفية، أن سلطات جمهورية الدومينيكان اعتقلت مصمم برنامج مضاد للفيروسات، بعدما وجدت أنه كان يحمل أسلحة وذخيرة على متن اليخت الخاص به.

جون مكافي... المليونير الهارب مرشح للبيت الأبيض من كوبا - العربي الجديد

  يضيف المليونير الأميركي جون مكافي فصلاً جديدة إلى حياته الصاخبة، بإعلانه من يخته الذي يرسو في هافانا، ترشحه لرئاسة الولايات المتحدة.

جون مكافي يتعهد بالكشف عن ساتوشي ناكاموتو مؤسس عملة البيتكوين - مينا تك - MENA TECH

  ساتوشي ناكاموتو مؤسس عملة البيتكوين - أكد جون مكافي -مؤسس شركة مكافي لمكافحة الفيروسات- غريب الأطوار والمعروف بقراراته الجنونية، أنه قد تحدث شخصيًا إلى ...

فيديوهات ووثائقيات عن جون مكافي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/17