من هو رومان أبرومافيتش - Roman Abramovich؟

رومان أبرومافيتش
الاسم الكامل
رومان أركاديفتش أبرومافيتش
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1966 - 10-24 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
إسرائيلية،روسية
مكان الولادة
روسيا, ساراتوف
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

رومان أبرومافيتش هو الملياردير الروسي الشاب الذي ارتبط باسم نادي تشيلسي الإنكليزي وعالم كرة القدم . وهو أحد أكبر أثرياء روسيا.

نبذة عن رومان أبرومافيتش

رومان أبرومافيتش ملياردير روسي يهودي تولد 1966 م. وهو أحد المتميزين في النفط والألومونيوم والصلب في روسيا. وهو مالك نادي تشيلسي الإنجليزي كما أنه المالك الرئيسي أيضاً لشركة Millhouse Capital للاستثمار ويعتبر أحد أبرز رموز الأوليجاركية في روسيا.

عام 2006 قدرت مجلة فوربس ثروته بنحو 18.2 مليار دولار، في حين قدرتها مصادر أخرى عام 2007 بنحو 21 مليار دولار، ما يجعله أغنى رجل في روسيا وثاني أغنى رجل في بريطانيا كما أنه أحد أصغر مليارديرات العالم عمراً.

أبراموفيتش مشهور خارج روسيا بكونه مالك نادي تشيلسي الإنجليزي، ويقيم اليوم في روسيا وبريطانيا. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن رومان أبرومافيتش.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رومان أبرومافيتش

ولد أبراموفيتش في مدينة ساراتوف الروسية في 24 أكتوبر عام 1966 م لأسرة يهودية ونشأ في طفولته يتيم الأبوين . توفيت والدته إيرينا قبل أن يكمل عامه الثاني ، أما والده اركادي ، فيقال إنه من يهود ليتوانيا إحدى دول البلطيق ، وقد قُتل في حادث عمل عندما كان رومان في سن الرابعة.

إنتقل بعد وفاة والديه ليعيش في كنف عمه ليب أبراموفيتش في مدينة صغيرة تدعى أوختا في مقاطعة كومي بأقصى الشمال الروسي . وفي سن الثامنة انتقل إلى العاصمة موسكو ليعيش في كنف عمه الثاني ابراهام أبراموفيتش . حتى أنهى دراسته الثانوية عام 1983

التحق بأحد المعاهد المتوسطة لإدارة الغابات ، إلا أنه لم ينه تعليمه والتحق بالخدمة الإلزامية في الجيش السوفييتي، ليخدم في فوج المدفعية حتى عام 1985.

إنجازات رومان أبرومافيتش

قام في بداية تسعينات القرن العشرين بجمع ثروته الهائلة عبر سلسلة من الصفقات التي أثارت الكثير من الجدل حولها. في عام 1995 قام مع بوريس بيريزوفسكي بالاستحواذ على شركة النفط الروسية العملاقة السابقة سيبنفت مقابل دفع جزء صغير من قيمتها السوقية.

عام 2000 قام بيريزوفسكي بالفرار من قضايا تحايل لاحقته في روسيا، وقام الأخير ببيع حصته في الشركة لأبراموفيتش . و قد قام بشراء نادي تشيلسي الإنكليزي.

عام 1999 انتخب عضواً في مجلس الدوما . ومنذ العام 2000 أصبح أبراموفيتش حاكماً لمنطقة تشوكوتكا (Chukotka) النائية في أقصى شمال شرق روسيا. وقد أعيد تنصيبه في ذات المنصب على خلاف إرادته مجدداً عام 2005.

وخلال فترة إدارته تلك تبرع بقرابة مليار دولار لمشاريع عديدة لتوفير الخدمات والبنية التحتية في تلك المنطقة . لكنه في المقابل استفاد من إعفاءات ضريبية كبيرة بمئات الملايين وفرتها له تشوكوتكا.

في الأعوام 2003 و2004 باع حصته في قطاع الألومنيوم الروسي للملياردير أوليج دريباسكا مقابل 2 مليار دولار . في 2005 قام بتصفية أكبر أملاكه ببيعه حصته البالغة 72.6% من سيبنفت إلى شركة جازبروم مقابل 13 مليار دولار . لكنه في المقابل وسع استثماراته في قطاع الحديد الصلب.

لرومان العديد من الأعمال الخيرية وخصيصاً في بلاده حيث ساهم ابراموفيتش ببناء العديد من المدراس والجامعات في منطقة سيبيريا الباردة والتي تعد من المناطق الفقيرة في روسيا، وأنشاً في تلك المنطقة مؤسسة خيرية كبيرة تعنى بشؤون سكان المنطقة، و القليل من يعلم أن أبراموفيتش هو كان حاكم لمنطقة تشوكوتكا الواقعة في سيبيريا وساهم رومان في نمو المنطقة من كافة النواحي.

أشهر أقوال رومان أبرومافيتش

حياة رومان أبرومافيتش الشخصية

تزوج رومان من داشا زوكوفا وبعد ارتباط استمر لمدة 10 سنوات . قام رومان بإجراءات الطلاق الرسمي عن زوجته وإتفق أبراموفيتش وداشا على كافة تفاصيل الطلاق، مع استمرار العمل بينهما في ظل وجود مشاريع استثمارية ضخمة تجمعهما، بالإضافة إلى وجود طفلين من علاقة الزواج. كان الطلاق هو الأغلى في التاريخ نظرا لحصول داشا على تعويضات مالية ضخمة، وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل البريطانية" . ومن المتوقع أن قيمة التعويض المالي للزوجة وصلت إلى 7 مليار جنيه استرليني، وهذا رقم لم يسبق لأي سيدة أن حصلت عليه بعد طلاقها من زوجها.   أما من حيث ديانة رومان أبرومافيتش ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة يهودية

حقائق سريعة عن رومان أبرومافيتش

  • صحيفة “جارديان” ذكرت أن السلطات البريطانية لم تصدر تأشيرة جديدة لرجل الأعمال الروسي أبراموفيتش في عام 2018 ، بعد انتهاء تأشيرته القديمة، فيما اعتبره كثيرون أنه فصل جديد لتطورات الأزمة بين لندن وموسكو إثر تسميم جاسوس سابق على الأراضي البريطانية.
  • الملياردير الروسي يقضي الكثير من الوقت في بريطانيا، منذ أن اشترى نادي تشيلسي عام 2003.
  • بحسب ما جاء بالصحف العالمية فإن أبراموفيتش قد رفض عرضاً بقمية 2 مليار و300 مليون يورو من أجل بيع نادي تشيلسي الإنجليزي.
  • يعشق الملياردير الروسي اليخوت بشكل كبير ويمتلك الروسي حوالي خمسة من أجمل اليخوت في العالم.

فيديوهات ووثائقيات عن رومان أبرومافيتش

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19