من هو ساتيا نادالا - Satya Nadella؟

الاسم الكامل
ساتيا ناراريانا نادالا
الوظائف
رئيس تنفيذي ، رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1967 - 08-19 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
أمريكية،هندية
مكان الولادة
الهند, أنانتابور
درس في
جامعة ويسكونسن ملواكي،كلية بوث لإدارة الأعمال،معهد مانيبال للتكنولوجيا
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ساتيا نادالا مهندس هندي أمريكي، بدأ مسيرته المهنية مع شركة صن ثم انتقل إلى شركة مايكروسوفت، شغل عدة مناصب كان أخرها وأبرزها المدير التنفيذي للشركة.

نبذة عن ساتيا نادالا

مهندس هندي انضم إلى قافلة عظماء التكنولوجيا مثل ستيف جوبزSteve Jobs وبيل غيتسBill Gates بفضل أعماله الكبيرة والمتفانية، ومما لاشك فيه أن خليفة ساتيا التعليمية لعبت الدور الأكبر في صقل قدراته التكنولوجية والقيادية، بعد تحصيله شهادة الهندسة الكهربائية من معهد مانيبالManipal للتكنولوجيا الواقع في الهند انتقل إلى الولايات المتحدة ليدرس في عدّة معاهد ومؤسسات ذات أهمية ومكانة متميزة مثل جامعة ويسكونسين Wisconsin وكلية بوث Booth لإدارة الأعمال في جامعة شيكاغو، وقد تغيرت حياة نادالا عندما انضم إلى فريق عمل عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت.

وبشكل هادئ وثبات عالٍ أخذ يقتنص الفرص في المؤسسة ليشغل إدارة أقسام مختلفة ضمن الشركة، ويعتبر تمهيده الطريق لظهور تكنولوجيا الحوسبة السحابية من أبرز الإنجازات التي حققها ضمن الشركة، ليصبح فيما بعد مروجًا إعلاميًا.

أصبح نادالا من أصحاب الأعمال المتعددة في الشركة ويمتلك مصالح تقدر بملايين الدولارات، كما أنه يتقاضى راتبًا يفوق معظم زملاءه الذين ينتمون لنفس الاختصاص، وقد أصبح اسمًا مألوفًا عام 2014 عندما أصبح مديرًا تنفيذيًا لشركة مايكروسوفت.

أصبح ساحر التكنولوجيا بعد فترة قصيرة وشخصية ذات شعبية في أوساط الإعلام المختلفة حول العالم وغالبًا تتم دعوته كمتحدث في الكثير من الأحداث.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ساتيا نادالا

ولد ساتيا نادالا في 19 آب/أغسطس عام 1967في أنانتابور، أندهرا براديش- الهند لوالده باكّابورام نادالا Bukkapuram Nadella أنهى دراسته المدرسية في مدرسة حيدرآباد العامّة ثم سجّل في معهد مانيبالManipal ليتابع دراسة هندسة الكهرباء، وفيما بعد تابع دراسة علوم الحواسيب.

عندما تخرج من الجامعة عام 1988 قرر أن ينتقل إلى خارج البلاد ليكمل تعليمه العالي، فانتقل إلى الولايات المتحدة ليدرس في جامعة ويسكونسن ميلووك Wisconsin –Milwaukee الماجستير في علوم الحاسوب وقد تخرج منها عام 1990.

وقد دفعته رغبته للتفوق في مجال الشركات العالمية انتقل للدراسة في أشهر كليات إدارة الأعمال في العالم وهي كلية بوث Booth في جامعة شيكاغو، وقد حصد الماجستير في إدارة الأعمال MBA.

إنجازات ساتيا نادالا

بعد أن أكمل تعليمه بدأ ساتيا مهنته مع شركة صن ميكروسيستمس Sun Microsystems،حيث عمل مع الشركة لفترة وجيزة، انتقل بعدها إلى مايكروسوفت عام 1992.

أخذ نادالا يتسلق سلم المناصب في الشركة بثبات من خلال عمله المتفاني والمميز كما بدأ يشارك في اتخاذ القرارات المهمّة في بعض مصالح الشركة، وقد كان إنجازه الأبرز في الشركة هو تمهيده الطريق لظهور الحوسبة السحابية، حيث أن الشركة كرّست الكثير من وقتها ومواردها من أجل تطوير هذه التقنية الجديدةفيما بعد، كانت النتيجة إصدار أعظم كيان معتمد على الحوسبة السحابية في العالم و هو ما يعرف الآن بمايكروسوفت آزور Microsoft Azure.

في عام 2011 وصلت العائدات السنوية لقسم الحوسبة السحابية إلى ما يقارب 16.6 مليار دولار بعد فترة قصيرة من تعيينه رئيسًا لهذا القسم، وخلال ثلاث سنوات لاحقة وصلت العائدات السنوية إلى مايقارب20.6 مليار دولار.

فيما بعد أوكل لساتيا منصب مدير قسم الأبحاث والتطوير في الشركة الذي ينتمي إلى قسم خدمات الانترنت OSD، كما عين النائب الأول لرئيس القسم نفسه عام 2007 واستمر في هذا القسم للسنوات الأربع التالية، انتقل بعدها نادالا إلى قسم الأنظمة والأدوات حيث عين مديرًا للقسم، ويقال أن العائدات السنوية لمايكروسوفت من خلال أعمال هذا القسم لوحده يبلغ 20 مليار دولار في هذه الأيام. كما تمكن فيما بعد من إقناع الشركة بنقل عدة مشاريع مثل Microsoft SQL Server وبعض الأدوات إلى مايكروسوفت آزور Azure.

جمع نادالا ما يقارب 7.6 مليون دولار من شركة مايكروسوفت بما فيها أسهمه في الشركة، ووصل أجره السنوي إلى ما يقارب 700,000  دولار في عام 2013، وبعد عمله في الشركة لعشرين عام تم ترقيته إلى أعلى منصب حيث تم اختياره رئيسًا تنفيذيًا للشركة في عام 2014.

أشهر أقوال ساتيا نادالا

حياة ساتيا نادالا الشخصية

تزوج ساتيا من أناباما Anapama عام 1992، وهي ابنة صديق والده كان التقى بها في جامعة مانيبال في الهند عام 1982، أنجبا ثلاث أولاد، فتاتان وصبي ويقطن الجميع في منزلهم الواقع في بيلّفيو Bellevue في واشنطن دي.سي.

تعرض للكثير من الانتقادات بشأن تعليقه على موضوع زيادة الرواتب للنساء العاملات بعد أن جاء الطلب أثناء حفل غريس هوبرGrace Hopper للنساء العاملات في مجال الحوسبة، حيث تم اعتبار تعليقه كنوع من الأفكار المناهضة للمرأة.

حقائق سريعة عن ساتيا نادالا

  • ساتيا من عشاق رياضة الكريكت حيث يستلهم من الرياضة.
  • يحب قراءة الشعر في وقت فراغه ويقارن الشعر مع البرمجة.
  • يعتبر من أغنى الرجال المولودين في الهند والعاملين في مجال التكنولوجيا ومن الأشد تأثيرًا في العالم.
  • هو من عشاق فريق كرة القدم الامريكي سيهوكس Seahawks والموجود في سياتل.
  • يحب المحافظة على لياقته ولديه عشق خاص للجري.

أحدث الأخبار عن ساتيا نادالا

فى عيد ميلاده.. 6 معلومات لا تعرفها عن "ساتيا نادالا" رئيس مايكروسوفت - اليوم السابع

  يحتفل اليوم الرئيس التنفيذى لشركة مايكروسوفت "ساتيا نادالا" بعيد ميلاده الـ49، ولد فى 19 أغسطس 1967 فى الهند، ويعد أول رئيس تنفيذى للشركة الأمريكية من ...

4 نصائح للنجاح من الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ساتيا نادالا - البوابة العربية للأخبار التقنية

  نقدم لكم 4 نصائح من ساتيا نادالا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت والذي تمكن خلال فترة وجيزة من إعادة شركة مايكروسوفت إلى مكانتها الطبيعية.

ساتيا نادالا ورؤيته المُستقبلية لشركة مايكروسوفت - عالم التقنية

  ساتيا نادالا Satya Nadella يُعتبر الرئيس التنفيذي الثالث فقط في عهد شركة مايكروسوفت الذي يمتد لسنوات طويلة، والذي تم تعيينه رسميًا في هذا المنصب في شهر ...

فيديوهات ووثائقيات عن ساتيا نادالا

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17