من هو شيفا أيادوراي - Shiva Ayyadurai؟

الاسم الكامل
شيفا أيادوراي
الوظائف
رجل أعمال ، مخترع
تاريخ الميلاد
1963 - 12-02 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
أمريكية،هندية
مكان الولادة
الهند, بومباي
درس في
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

شيفا أيادوراي مخترع أمريكي ورجل أعمال من أصول هندية، وهو مخترع البريد الإلكتروني.

نبذة عن شيفا أيادوراي

المخترع الأمريكي شيفا أيادوراي والذي اخترع البريد الالكتروني عندما كان في الرابعة عشر عاماً عام 1978، حيث أنشأ نسخة من النظام البريدي انتروفيس و أطلق اسم EMAIL على البرنامج، ثم قدم طلباً ليحصل على حقوق الطباعة والنشر ولكنه لم يستطيع الحصول على براءة اختراع برمجية حينها في الولايات المتحدة الأمريكية لغاية 1982، وحينها تم الاعتراف به بشكل رسمي كمخترع للبريد الالكتروني.

كان أساس الفكرة حين كان متطوعاً في جامعة الطب وطب الأسنان في ولاية نيو جرسي عندما كان طالباً، وقد أدركوا امكانيات هذا الصبي الصغير وقدم له أحد المشرفين تحدياً في انشاء نظام برمجي بديل لنظام البريد والاتصالات القائم على الورق وقد نجح في ذلك.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شيفا أيادوراي

ولد شيفا ايادوراي في 2 ديسمبر 1963 في بومباي في الهند لعائلة هندية ثم انتقل مع عائلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية عندما كان في السابعة من عمره.

درس البرمجة في البرنامج الصيفي الخاص بمعهد كورانت للعلوم الرياضية في جامعة نيويورك.

التحق بمدرسة ليفينغستون الثانوية في ليفينغستون في نيوجرسي، وأثناء دراسته تطوع في جامعة الطب وطب الأسنان، وفيها اعترف الدكتور ليزي ميشلسون بقدرات أيادوراي غير العادية وتحداه في بناء نظام إلكتروني بديل لنظام الاتصالات التقليدي الورقي.

بدأ أيادوراي العمل لبناء النظام البرمجي وانطلق من دراسة النظام الورقي الموجود والتابع لشبكة UMDNJ وهو النظام المعتمد في المكاتب والمنظمات في جميع أنحاء العالم.

ثم بدأ ببناء نظام برمجي يحوي جيميع مكونات النظام الورقي بالإضافة إلى كونه موثوق وسهل الاستخدام، أطلق عليه اسم EMAIL و طلب أن يحصل على حقوق النشر ولكنه لم يحصل عليها إلا لعام 1982 وكان حينها في الثامنة عشرة من عمره.

تابع درسته الجامعية في كلية الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT وحصل على درجة الماجستير في دراسة المرئيات من مختبر وسائل الإعلام في معهد MIT وحصل على درجة ماجستير أخرى في الهندسة الكهربائية أيضأ من نفس المعهد.

إنجازات شيفا أيادوراي

حصل أيادوراي على درجة الدكتوراه في الهندسة البيولوجية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الأنظمة البيولوجية عام 2007، وركزت الأطروحة التي قدمها على نمذجة الخلية بأكملها من خلال دمج نماذج المسار الجزيئي.

كما حصل على منحة Fulbright U.S. Student Program في الولايات المتحدة لدراسة دمج نظام Siddha وهو أقدم نظام في الهند للطب التقليدي مع الأنظمة البيولوجية الحديثة.

في السنوات التالية عمل كمدرس ومخترع وعالم نظم والذي كان عملاً رائعاً له حيث تنوع بين التكنولوجيا والطب والإعلام والفن.

وفي جانب ريادة الأعمال فقد نجح في بناء وتطوير العديد من الشركات الناشئة، وبعد فوزه في مسابقة البيت الأبيض لتحليل البريد الالكتروني وترتيبه التلقائي، أسس شركة EchoMail وهي شركة لتقديم خدمات البريد الالكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وحلول المراقبة والإدارة لشركات Global 2000 وأسواق SMB.

يعتبر اختراعه لنظام البريد الالكتروني من أهم انجازاته، وحصل على جائزة مجموعة الشرف لتصميم وتطوير وتنفيذ نظام البريد الالكتروني في شبكة عالية الموثوقية.

أشهر أقوال شيفا أيادوراي

حياة شيفا أيادوراي الشخصية

تزوج ايادوراي من الممثلة فران دريشر في حفل أقيم في سبتمبر 2014، لكنهما انفصلا في 2016.

حقائق سريعة عن شيفا أيادوراي

  • يعرف شيفا ايادوراي بدعمه للعديد من المنظمات الفنية وغير الربحية مثل: Guggenheim Museum وVery Special Arts و National Public Radio و National Geographic Society، وهو يدعم أيضاً مؤسسة Shanthi Foundation والتي تستخدم الأموال في تقديم منح دراسية لتعليم الفتيات اليتامى.
  • تقدر ثروته لغاية 2017 بحوالي نصف مليون دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن شيفا أيادوراي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/18