من هو شين باركر - Sean Parker؟

الاسم الكامل
شين باركر
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1979 - 12-03 (العمر 40 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, فيرجينيا
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

شين باركر هو رجل أعمالٍ شارك في تأسيس خدمة مشاركة الملفات الموسيقية Napster كما أنه الرئيس الأول لفيس بوك.

نبذة عن شين باركر

وُلد شين باركر في هيرندون/ فيرجينيا عام 1979 وهو محبوب عالم التكنولوجيا. بدأ عمله في التكنولوجيا في أعمال القرصنة الحاسوبية، وقد ظهرت عبقريته المبكرة كمؤسسٍ مشارك لخدمة مشاركة الملفات الحاسوبية، Napster. بعد ذلك أصبح الرئيس الأول لفيس بوك. ووردت تقارير عن أن ثروته تقدر ب 2 مليار دولار.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شين باركر

وُلد منظم الانترنت، والشخصية التكنولوجية التي لها رؤيةٌ مرموقة في عالم الإنترنت في 3 كانون الأول/ ديسمبر عام 1979 في هيرندون، فيرجينيا. عانى في طفولته صعوباتٍ مدرسية ونوبات ربو كانت من الحدة حتى أنّه كان يُنقل إلى المستشفى على إثرها.

وعلى الرغم من صعوباته الدراسية، إلاّ أن ذكاءه كان أمرًا باديًا للعيان، فقد كان قارئًا نهمًا. وحين كان في السابعة، بدأ والده، عالم المحيطات الحكومي، بتعليمه البرمجة الحاسوبية على جهاز Atari 800 .

إنجازات شين باركر

انشدّ باركر إلى العالم الرقمي. وفي مراهقته، كان يجري عمليات قرصنة في الشبكات الحاسوبية للشركات والمنظمات الأخرى حول العالم. وحين أصبح في الخامسة عشر من عمره، لفتت قدرته على عمليات القرصنة انتباه الـ FBI ، وأُجبر على أداء خدماتٍ مجتمعية مع جناةٍ آخرون في المكتبة المحلية. في هذه الأثناء، التقى شون فانينغ، والذي كان عمره أيضًا 15 عامًا، وكباركر، كان فانينغ قرصانٌ بارع. فأطلقا مع آخرين شركة حمايةٍ للإنترنت سميت Crosswalk ، ساعدت على إعاقة هجمات القراصنة. لم ينطلق هذا العمل حينها، ولكن نشأت صداقة وشراكة مستقبلية بين أفراد هذه المجموعة.

طور باركر بمفرده متتبع قواعد بيانات على الشبكة العنكبوتية، وهو مشروعٌ نال عنه درجاتٍ فخرية في معرض علوم الحاسوب الذي تقيمه ولاية فرجينيا، كما لفت نظر ال CIA ، التي أشادت بعمله.

رفض باركر العمل لصالح ال CIA ، واختار عوضًا عن ذلك العمل لصالح عدة شركات، منها مزود خدمة انترنت مبكر، وحصل على 80000 دولار عن عمله أثناء عامه الجامعي الأول. وتمكن من إقناع والديه بترك الجامعة، وانضم إلى صديقه شون فانينغ ليبدآ خدمة مشاركة الملفات Napster عام 1999.

تصاعدت شعبية Napster بين عشاق الموسيقا. وفي عامها الأول، جذبت الخدمة عشرات الملايين من المستخدمين، ولكنها أصبحت أيضًا هدفا لصناعة الموسيقا، التي رأت في انطلاق هذه الخدمة تهديدًا كبيرًا لأعمالها. وأُجبرت الشركة في النهاية على سحب هذه الخدمة، ولكن ليس قبل أن يضطر باركر للخروج مكرهًا، فقد انسحب لصالح الشركاء الأكبر سنًا في Napster.

انسحب باركر وانتقل للعيش في منزل على الشاطئ الشمالي لكاليفورنيا، ووجد نفسه عند مفترق طرق، فقد تكلم عن ذلك قائلا:" لم يكن لدي منزل، لقد كنت منهارا كليا. وبقيت في منزل أحد أصدقائي لمدة أسبوعين، بعدها غادرت المنزل إذ لم أرد أن أصبح ذلك المتسكع الدائم". وقد حثته صديقته على مغادرة عالم الحاسوب والحصول على عمل في Starbucks . ولكن كانت لباركر خطط أخرى.

صداقة فيس بوك

قبل فترةٍ طويلة من رواج مصطلح Web 2.0 ، كان باركر مذهولاً بسلطة الشبكات الاجتماعية وقدرتها. وقد أطلق مع بعض الشركاء شركةً جديدة تُدعى Plaxo، وهي خدمةٌ على شبكة الانترنت تحافظ على عناوين محدثة للمستخدمين. وكانت الفكرة من بنات أفكار طفولة باركر، ولكن وإثر مشاهدته للتعسف اليومي في الشركة، تشوش باركر وقد نبذه باقي مديري الشركة.

في هذه الأثناء، اكتشف باركر فيس بوك، وهي خدمةٌ ما زالت جديدة ومقدمةٌ بشكلٍ خاص لطلاب الجامعات. استوعب باركر قدرات هذه الشبكة، والتقى باركر بمؤسس الشركة، مارك زوكربيرغ، الذي سمى رجل الأعمال ذي ال 24 عامًا مديرًا للشركة.

في البداية، كان ذلك التعاون لصالح كلا الطرفين، فقد كان أقدم أعضاء الفريق التنفيذي الناشئ لفيس بوك، باركر، قد ساعد زوكربيرغ على التفاوض مع شركة رأس المال الاستثماري المتعدد Silicon Valley .

ولكن، وفي عام 2005، اعتُقل باركر بتهمة حيازة الكوكايين، حيث لم يكن تاريخه في الحفلات سرًا حافظت علية Silicon Valley بشكلٍ جيد. ولم تثبت هذه التهم، ولكن ساهم الحدث بشكلٍ كبير في خروجه من فيس بوك. وقد جاء ذكر دور باركر في فيس بوك في فيلم The Social Network عام 2010، والذي يروي قصة مؤسس الشركة. وقد دعا الفيلم باركر، الذي لعب دوره جاستن تيمبرليك، بالخيال العلمي.

في السنوات التي تلت ذلك، استمر باركر بإظهار نظرته الثاقبة إلى أمورٍ مستقبلية. فقد عمل بجدٍ على جلب منصة الموسيقا السويدية Spotify إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كما ساعد على دمجها مع فيس بوك. وعاد للعمل مع شون فانينغ لإنشاء موقع جديد لفيديوهات حية يُدعى Airtime .

أشهر أقوال شين باركر

حياة شين باركر الشخصية

تزوج عام 2013 من ألكسندرا ليناس، المغنية ومؤلفة الأغاني. وقد أنجبا طفلين.

حقائق سريعة عن شين باركر

  • يخطط لإزالة تأثير النقود على السياسة.
  • يشعر بالقلق حيال سماح فيس بوك والشبكات الاجتماعية الأخرى لأشخاصٍ سيئين بالاجتماع سويًا.
  • يعتقد أن صناع الموسيقا يسببون الضرر لأنفسهم بمحاربتهم ل Spotify .
  • كلف زفافه أكثر من 9 ملايين دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن شين باركر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/20