من هو عبد الرب إدريس - Abdel Rab Idris؟

الاسم الكامل
عبد الرب أدريس
الوظائف
مؤلف موسيقي ، مغني ، ملحن موسيقي
تاريخ الميلاد
1946 - 07-11 (العمر 72 عامًا)
الجنسية
سعودية،يمنية
مكان الولادة
اليمن, المكلّا
درس في
المعهد العالي للموسيقى في القاهرة
البرج
السرطان

موسيقارٌ عربي ترك بصمةً واضحةً في الأغنية العربية في القرن العشرين، وتبدو آثاره جليّةً في الموسيقى الخليجية.

نبذة عن عبد الرب إدريس

عبد الرب إدريس موسيقار ملأت ألحانه الدنيا طربًا جميلًا، هو الفنان الفطري الذي ساقه شغفه بالموسيقى إلى متابعة مسيرته الفنية واحترافه للموسيقى وتحصيل أعلى الشهادات الأكاديمية في المجال الموسيقي.

اقترن اسم عبد الرب إدريس بأعظم الفنانين في الوطن العربي، فكتب وألّف الأغاني للكثيرين منهم، وتعاون مع عددٍ كبير من الموسيقيين والملحنين.

جمع مابين الموسيقى والتعليم الأكاديمي وعمله في الاستديو الخاص به، وشارك في الكثير من المناسبات والأعمال، وعُرِفَ عنه دعمه للفنانين الشباب بالدرجة الأولى. قدّم الكثير من الأعمال الاحترافية وتميّزت معظم أعماله وأحبّها الجمهور، ومن أشهر أعماله أغنية “ليلة ولو باقي ليلة”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الرب إدريس

وُلِدَ عبد الرحمن إدريس في 11 تموز/ يوليو عام 1946. هو فنانٌ سعودي تنحدر عائلته من أصولٍ يمنية، فوالده من مدينة المكلّا اليمنية ووالدته صومالية الأصل.

كان مولعًا بكرة القدم في البداية وشارك في بعض المناسبات الرياضية ولَعِبَ في إحدى الأندية الرياضية في بداية حياته، إلّا أنّه وجد نفسه ميّالًا أكثر للموسيقى حيث اعتاد على سماع الموسيقى بشكلٍ كبير وسماع الفنانين المحليين في ذلك الزمن، ولم يحصر نفسه في سماع الفنانين المحليين فقط، فقد كان يستمع لفنانين عرب مثل محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وكوكب الشرق أم كلثوم.

تميّز بقدرته على تذوّق الموسيقى منذ طفولته، فكان قادرًا على تمييز الصوت الجميل الممتع والصوت الرديء المزعج، وقد تعرّض عبد الرب إدريس لحادثةٍ منعته من متابعة شغفه الرياضي، وحينها قرّر أنّه لا يريد متابعة مسيرته الرياضية وأنّ المجال الموسيقي مناسبًا له أكثر، وهو المجال الذي يريد ان يتعلّمه ويعمل به طيلة حياته.

إنجازات عبد الرب إدريس

بدأ مشواره الفني بسنٍ صغيرة وقد ساعده المكان الذي يعيش فيه ليزداد تعلّقًا بالموسيقى، فالفنانون كثرٌ في تلك المنطقة وهناك فنانين من أنماطٍ مختلفة، فساعده التنوع الموجود هنالك كثيرًا في البداية.

لم يكن مخطّطًا في البداية ليبدأ مشواره الفني فهو لم يكن من النوع الذي يحسب ويخطط، بل يترك الأمور تأخذ مجراها حيث تأخذه الدنيا، وفي إحدى المرّات وهو يعزف ويغني في المكلّا في إحدى السهرات التي كانوا يحيونها، أتاهم رجلٌ من الكويت وأُعجِبَ بصوته وقدّم له عرضًا للعمل في إذاعة الكويت، حيث قدمّ ثلاث أغنيات كتبها وألّفها لهم أحد موسيقيي إذاعة الكويت.  

منذ تلك اللحظة بدأ يفكّر بتعلم كتابة الأغاني والموسيقى والنوتة الموسيقية، أي بدأ التفكير بجدّية بأن يدرس الموسيقى بشكلٍ أكاديمي ويعمل بها بشكلٍ جدّي. وعندما أنهى عمله مع الإذاعة قرّر دراسة الموسيقى. ولعدم وجود مكاٍن مناسب لدراسة الموسيقى في المكلّا، سافر إلى القاهرة لدراسة الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى في القاهرة، وعندما وصل هناك لم يكن معه شهادةً ثانوية فقد حصل فقط على الشهادة المتوسطة فأشاروا عليه بدراسة الثانوية الموسيقية ليتمكّن من متابعة دراسته في المعهد العالي في القاهرة.

كانت دراسة الثانوية إحدى الصعوبات التي واجهته، فقد كانت الثانوية الموسيقية قسمًا من الثانوية الأدبية، لذا كان يدرس المواد الأدبية والموسيقية واستمر في الدراسة لثلاث سنوات بعدها قرر التوقف عن الدراسة، إلّا أنّ أساتذة المعهد العالي للموسيقى في القاهرة شجّعوه على متابعة الدراسة فدرس في قسم التأليف والتوزيع الموسيقي لمدة أربع سنوات.

بعد نيله لدرجة البكالوريوس في القاهرة بنجاح، تم افتتاح معهد عالٍ للموسيقى في الكويت في نفس الفترة، ودعوه ليعمل في تدريس الموسيقى في ذلك المعهد، فرآها فرصةً جيدة في حينها وانتقل إلى الكويت ليبدأ عمله الجديد في نهايات 1973.

بدأ يشارك في المناسبات الموسيقية من ليالي الخليج وغيرها من المناسبات، ثم تابع دراسته الأكاديمية وحصل على درجة الدكتوراه في الموسيقى من المعهد العالي في القاهرة. افتتح عبد الرب إدريس استديو موسيقي باسم "ليلة"، ولكن لسوء الحظ فقد احترق الاستديو وكان الخبر صادمًا بالنسبة لعبد الرب إدريس لأنه لم يكن متوقّعًا حدوث ذلك آبدًا.

أشهر أقوال عبد الرب إدريس

حياة عبد الرب إدريس الشخصية

تزوج عبد الرب إدريس بسنٍ صغيرة، حيث تزوج عندما بلغ السبعة عشرة عامًا، وتزوّج زواجًا تقليديًا مُتَعارف عليه في تلك الفترة.

شاركته زوجته ظروف حياته، وهو يحترمها ويحبها كثيرًا.

حقائق سريعة عن عبد الرب إدريس

  • يكتب عبد الرب إدريس بيده اليسرى، لذا كان من المفترض أن يتعلم العزف بيده اليسرى، إلّا أنّه تعلم العزف بيده اليمنى وكان يتدرب لساعاتٍ طوال في البداية ليعزف بيده اليمنى بمرونة.
  • أكمل لحن أغنية "غريب" وهو في أحد شوارع الكويت.
  • تعلّم عزف البيانو أثناء دراسته في المعهد العالي، فقد كان البيانو أحد الاحتياجات لقسم التأليف والتوزيع الموسيقي.
  • هناك علاقة صداقةٍ قوية تجمع ما بين الأمير بدر وعبد الرب إدريس وقدمّا الكثير من الأعمال معًا.
  • كان ضد دخول ابنه عادل للعمل في المجال الفنّي.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الرب إدريس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/06