من هو محمد التونسي - Mohammad Altunisi؟

محمد التونسي
الاسم الكامل
محمد التونسي
الوظائف
إعلامي
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, المدينة المنورة
درس في
جامعة أوهايو،جامعة الملك سعود
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

إعلامي وصحفي سعودي، ويشغل حاليًا منصب المدير العام لمجموعة mbc في السعودية .

نبذة عن محمد التونسي

محمد التونسي هو المدير العام لمجموعة mbc في السعودية.
تولى عدة مهام سابقًا وشغل عدة مناصب، فكان مستشار إعلامي في وزارة شؤون الرئاسة في الإمارات، ورئيس تحرير صحيفة الرؤية، ومدير شركة آي ميديا، ورئيس تحرير في صحيفة عكاظ في السعودية، ومدير قناة الإخبارية السعودية، ورئيس تحرير صحيفة إيلاف الالكترونية، وغيرها الكثير من المناصب منذ دخوله في مجال الصحافة والإعلام. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد التونسي.

ولاسم محمد معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم محمد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد التونسي

ولد محمد التونسي في المدينة المنورة، وغادرها متجهًا إلى الرياض للالتحاق بكلية الإعلام شعبة الصحافة، وهناك التحق أيضًا بصفوف جريدة الرياض، وانخرط ضمن كادرها ولم يكن عمرها وقتها إلا سبعة عشر عامًا.

وفي مشروع تخرجه من قسم الإعلام، كتب دراسة بحثية عنوانها وكالة الأنباء السعودية..... الطريق إلى مؤسسة عامة، أصبح بحثه حديثًا في الوسط الإعلامي.

في أواخر السبعينات، أصبح محمد التونسي معيدًا في شعبة الصحافة بجامعة الملك سعود، التي حصل منها على بكالوريوس الصحافة والإعلام عام 1978.

ثم حصل على بعثة للدراسة في جامعة أوهايو الأمريكية البحثية العريقة، وحصل منها على درجة الماجستير بعد تقديمه لعدة دراسات بحثية هامة.

إنجازات محمد التونسي

عاد محمد التونسي إلى الأراضي السعودية عام 1985، ورأسه مملوء بالأفكار والمشاريع التي يجب أن يطبقها في بلاده، وهكذا انخرط في مجال العمل بشكل سريع

فأصبح المستشار الإعلامي ومدير العلاقات العامة والإعلام في الهيئة الملكية للجبيل وينبع بين عامي 1985-1986، وبسبب إثباته لجدارته تم تعيينه لاحقًا مستشارًا إعلاميًا لوزير البترول والثروة المعدنية، ومديرًا للعلاقات العامة والإعلام في الوزارة نفسها بيم عامي 1986و 1988.

ثم تولى منصب نائب رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط، ومشرفًا على ملحقها الاقتصادي، واستمر في منصبه هذا حتى عام 1992.

وبعد أن كان المشروع ملحقًا اقتصاديًا بصحيفة الشرق الأوسط، تحول المشروع إلى جريدة مستقلة سميت الاقتصادية، وتم تعيين محمد التونسي رئيس تحرير فيها، وقد واجهت الصحيفة خسارات هائلة في العام الأول، لكن تمكن التونسي من إنقاذها، وبقى في منصبه كرئيس تحرير حتى عام 2002.

تابع التونسيي عمله كرئيس تحير ولكن هذه المرة في مجال مختلف فقد انتقل للصحافة الالكترونية وعمل رئيس تحرير لصحيفة إيلاف الالكترونية بين عامي 2003و2005.

وفي عام 2005، انتقل إلى الصحافة المرئية وعمل مديرًا عامًا لقناة الإخبارية السعودية بين عامي 2005و2008، ويقال أنه أحدث تغييرات كبيرة في القناة وأضاف لها الكثير من التجديد والحركة بعد أنا عانت من الجمود والتكرار لفترة طويلة.
وبين عامي 2008 و2011، كانت فترة مزدحمة بالعمل بالنسبة للتونسي فقد شغل منصبين، الأول مدير عام لشركة آي ميديا للحلول الإعلامية المتكاملة، والثاني رئيس تحرير صحيفة عكاظ السعودية.
وبحلول عام 2012، انتقل ليشغل منصب مستشار إعلامي في وزارة شؤون الرئاسة في الإمارات، ورئيس تحرير صحيفة الرؤية.

وفي 30 سبتمبر عام 2018، وقع عقدًا مع أضخم مجموعة إعلامية في المنطقة وهي مجموعة mbc، ليشغل منصب المدير العام لقنواتها في السعودية، ومنذ استلامه أحدث تغييرات على الشاشة العربية الأشهر، وأضاف مساحة أوسع للبرامج التي تناقش قضايا من الشارع العربي عمومًا والسعودي خصوصًا، كما أعطى فرصة أكبر للمذيعين والمقدمين الشباب حديثي الظهور على الإعلام.

أشهر أقوال محمد التونسي

حياة محمد التونسي الشخصية

محمد التونسي متزوج من الإعلامية السعودية الشهيرة ريما الشامخ، ولهما ولدين.

حقائق سريعة عن محمد التونسي

بعد الخسائر التي حلت بصحيفة الاقتصادية خلال عامها الأول، عمل التونسي بخبرته على إنقاذها، وأهم ما قام به هو تخفيض سعر الصحيفة إلى ريالين، ولجأ إلى الاقتصاد الشعبي المحبب إلى عقول الناس.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد التونسي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/08