من هو جميل سمان - Jamil Samman؟

جميل سمان
الاسم الكامل
جميل علي سمان
الوظائف
تاريخ الميلاد
1949-01-01 (العمر 62 عامًا)
تاريخ الوفاة
2011-01-01
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الطائف

جميل سمان مذيع وإعلامي سعودي، خضع لعدد من الدورات التدريبية في الإذاعة والتلفزيون، اشتهر بتقديم عدد من البرامج مثل مشوار وآخر الأسبوع.

نبذة عن جميل سمان

جميل سمان هو مذيع وإعلامي سعودي قدم العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية، نال شعبية كبيرة بين الجمهور، كان في البداية موظف في إدارة الأوقاف في الطائف، ومن ثم انتقل إلى وظيفة في وزارة المواصلات قسم الهواتف والبرقيات،

قدم عدد من البرامج مثل برنامج مشوار وبريد المستمعين وبرنامج آخر الأسبوع الذي حاز على شعبية واسعة بين الجمهور. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جميل سمان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جميل سمان

ولد جميل محمد علي سمان في الطائف عام 1949، ودرس مراحله الأولى من الابتدائية في الطائف ومن ثم انتقل إلى مدينة مكة المكرمة، التي تعود أصول أسرته إليها وهناك أكمل مسيرته التعليمية حاصلاً على الابتدائية ومن ثم المتوسطة والثانوية، تلقى عدد من الدورات التدريبية في مجال الإعلام والتلفزيون ومنها دورة في التحرير الإخباري في القاهرة في عام 1968.

إنجازات جميل سمان

في عام 1962، عمل سمان في إدارة الأوقاف في الطائف كموظف إداري، وبقي حتى عام 1964 براتب قدره 250 ريال، فيما بعد انتقل إلى مكة المكرمة وحصل على وظيفة في وزارة المواصلات في البريد قسم الهواتف والبرقيات وذلك عام 1965،

وفي عام 1969، وبعد حصوله على الثانوية العامة تقدم لوظيفة مذيع في الإذاعة والتلفزيون وذلك بناءً على إعلان يطلب مذيعين ومهندسين وفنيين في الإذاعة والتلفزيون، في أول مرة لم ينجح، في الأسبوع التالي تقدم للإذاعة مرة أخرى وتم قبوله.

وذلك العام كان بداية دخوله للإذاعة وحقق حلمه الذي راوده طويلاً، قدم خلال فترته المهنية عدد لا بأس به من البرامج منها طبيب الإذاعة وأوراق مسافر وبريد المستمعين ولحظة صدق،

كما قدم في التلفزيون السعودي عدد آخر من البرامج منها برنامج مشوار وبرنامج آخر الأسبوع وهو البرنامج الأكثر شهرة الذي يُذكر جميل سمان من خلاله واستمر تقديمه لمدة أربع سنوات.

وقدم أيضاً برنامج وغداً أسبوع آخر، وبرنامج فقرة أعجبتني وبرنامج أحداث العالم في أسبوع، كما شارك تلفزيون الخليج كمذيع في تبادل المذيعين، وقدم نشرات الأخبار،

وبقي سمان في مجال الإذاعة والتلفزيون حوال خمسة وثلاثين عاماً، لم يستطع خلالها أن يؤسس لوضع مادي واقتصادي جيد، فقد خرج براتب تقاعدي قليل.

حياة جميل سمان الشخصية

جميل سمان متزوج من شقيقة الإعلامي والمصحح اللغوي في إذاعة جدة أبو تراب الظاهري، وله من الأبناء غسان وحاتم وياسر.

وفاة جميل سمان

توفي يوم الخميس 24 شوال عام 1432 هجري الموافق لعام 2011 ميلادي.

حقائق سريعة عن جميل سمان

  • عانى سمان قبل وفاته من عدة أمراض كالسكر والضغط والروماتيزم فقد كان يعاني من صعوبة بالحركة نتيجة كل هذه الأمراض.
  • اضطر سمان للاقتراض من البنك الذي يأخذ منه نصف راتبه كقسط شهري واستدان من أصدقائه وذلك نتيجة لوضعه المادي السيء بالإضافة لتغطية تكاليف العلاج.
  • كان سبب انتقال سمان من الإذاعة للتلفزيون هو طلب من محمد حيدر شيخ الذي كان مديراً لمحطة تلفزيون جدة.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24