من هو حسام تحسين بيك - Hossam Tahseen Beik؟

الرئيسية » شخصيات » سورية » حسام تحسين بيك Hossam Tahseen Beik
حسام تحسين بيك
الاسم الكامل
حسام تحسين بيك
الوظائف
تاريخ الميلاد
1941-04-22 (العمر 80 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
سوريا, دمشق
البرج
الثور

ممثل سوري اشتهر من خلال خشبة المسرح في مسرحيات مثل “شقائق النعمان” و”كاسك يا وطن”، ومن ثم بدأ بالظهور بأعمال درامية وكوميدية تلفزيونية.

نبذة عن حسام تحسين بيك

فنان سوري شامل فهو ممثل وموسيقي ومطرب، كما أنه مصمم رقصات. كانت بدايته من خلال فرقة أمية للفنون الشعبية، حيث اكتشفه الفنان دريد لحام الذي أشركه بالعديد من مسرحياته، لتبدأ انطلاقته في مجال التمثيل حيث سطع نجمه من خلال تألقه بالعديد من الأدوار.

تميز حسام تحسين بيك بخفة ظله وعفويته بأداء الشخصية، وخاصةً الأدوار الكوميدية التي برع فيها وتركت بصمةً لدى الجمهور.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات حسام تحسين بيك

وُلد حسام تحسين بيك في دمشق في 22 أبريل عام 1941، ونشأ وترعرع في دمشق وتربى على تقاليدها. ولا تتوافر تفاصيل حوال المدارس التي ارتداها.

إنجازات حسام تحسين بيك

بدأ حسام تحسين بيك مشواره الفني كملحن ومدرب للرقص والغناء في فرقة أمية للفنون الشعبية في أوائل سبعينات القرن الماضي، واكتشفه فيما بعد الفنان دريد لحام عندما كان تحسين بيك يؤدي دورًا على خشبة المسرح حيث قام بالارتجال لأداء دوره، ومن ثم عرض عليه الفنان دريد لحام المشاركة معه في أعماله المسرحية.

أما الأعمال التي شارك بها إلى جانب الفنان دريد لحام هي مسرحية "ضيعة تشرين" 1974، و"غربة" 1976، و"كاسك يا وطن" 1979، وآخرها "شقائق النعمان" 1987، تعرف الجمهور العربي من خلال هذه المسرحيات على الفنان حسام تحسين بيك الذي امتلك طاقات كبيرة في التمثيل والأداء العفوي والصادق،

كما ظهر عام 1975 في فيلم "صح النوم" بدور الحلاق، فيما بعد بدأ بالظهور على شاشة التلفزيون حيث ترك بصمة كبيرة لدى الجمهور السوري خاصة والعربي عامةً، من خلال أعمال أحبها الجمهور وتعلق بها كمسلسل "أيام شامية" الذي عُرض عام 1992، وظهر في مسلسل "الدغري"، كما قدم لمسرح الأطفال مسرحية "العصفورة السعيدة وصانع المطر" في عام 1993.

في عام 1994، ظهر تحسين بيك ظهر في المسلسل الدرامي السياسي "حمام القيشاني ج1" بدور مروان، وفي العام التالي شارك في ثلاثة أعمال هي الجزء الأول من "يوميات مدير عام"، ومسلسل "يوم بيوم"، ومسلسل "نهارات الدفلة"، وفي عام 1996، ظهر في مسلسل "مدير بالصدفة".

فيما بعد بدأ تحسين بيك بالظهور بالعديد من الأدوار الكوميدية كمسلسل "عيلة 6 نجوم" بدور أبو كيروز وعرض عام 1997، كما أدى دور أبو طمزة في مسلسل "عيلة 7 نجوم"، كما ظهر في المسلسل التاريخي "العبابيد" بدور رسول الملكة.

فيما بعد شارك مع الفنان دريد لحام في مسلسل "عودة غوار" عام 1998، واصل حسام تحسين بيك مشواره وتألقه الفني حيث ظهر بدور ريبال في مسلسل "عيلة 8 نجوم"، وفي عام 1999 ظهر في مسلسل "الجمل" بدور اسطنبولي.

في عام 2000، ظهر في المسلسل الكوميدي "فرصة العمر"، ومسلسل "خوخ ورمان"، والجزء الأول من مسلسل "أيام اللولو"، إضافة لدوره بالمسلسل الكوميدي "أنت عمري" بدور عماد. وفي العام التالي كان له مشاركة في المسلسل الكوميدي "شو حكينا"، وبدور أبو خليل في المسلسل الكوميدي "حارة الجوري"، وشارك بدور جميل الريس في المسلسل الكوميدي "ألو جميل ألو هناء".

كما شارك بالعديد من الأعمال الكوميدية والدرامية في عام 2002، منها بدور عمران في مسلسل "الرحيل إلى الوجه الآخر"، ودوره أبو شامل في مسلسل "أبناء القهر"، أما عام 2003، فقد شارك في مسلسل "لغز الجريمة" بدور والد ليلى، وشارك في المسلسل الكوميدي "أبو المفهومية" بدور أبو فهمي، أما عام 2004، فقد كان له حضور مميز في مسلسل "مرزوق على جميع الجبهات"، وشارك بدور أبو فضل الذي ترك بصمة في ذاكرة الجمهور في مسلسل "ليالي الصالحية"، إضافة لمشاركته ببعض اللوحات في الجزء الرابع من "بقعة ضوء".

ومن ثم ظهر في مسلسل "قرن الماعز" عام 2005، ولعب دور أسعد في مسلسل "حاجز الصمت"، إضافة لمشاركته في المسلسل الكوميدي "خمسة وخميسة" بدور أبو داني، وفي العام التالي ظهر في مسلسل "كحل العيون"، وشارك بدور أبو منى في المسلسل الشهير "غزلان في غابة الذئاب"، ولعب دور أبو ماجد في الجزء الأول من "باب الحارة".

ظهر في مسلسل "رجل الانقلابات"، وأدى دور أبو الزوز في مسلسل "جريمة بلا نهاية"، وعاد ليظهر بدور أبو ماجد في "باب الحارة ج2" من عام 2007، ومن ثم أدى دور أبو ضاري في مسلسل "عيون الحب" في عام 2008، وفي مسلسل "مواسم الخطر"، وشارك في مسلسل "أهل الراية" بدور أبو واصف.

في عام 2009، ظهر بدور أبو رشيد في مسلسل "مرسوم عائلي"، كما أدى دور حارس الحديقة في مسلسل "مايا"، وشخصية المستشار في الفيلم الاستعراضي "سيلينا"، وغيرها من الأعمال. وفي العام التالي ظهر بدور بديع في مسلسل "ساعة الصفر"، وفي المسلسل الكوميدي "أبو جانتي ملك التاكسي".
كما ظهر بدور أبو أكرم في الجزء الثاني من "يوميات مدير عام" في عام 2011، وظهر على خشبة المسرح إلى جانب دريد لحام وياسين بقوش وعمر حجو في مسرحية "السقوط".

وفي عام 2012، كان له حضور في المسلسل الدرامي "ولادة من الخاصرة ج2ساعات الجمر"، وفي مسلسل "ما بتخلص حكاياتنا"، ولعب دور أبو حسين في مسلسل "الأميمي".

في عام 2013، ظهر بالجزء الثاني في مسلسل "زمن البرغوث" بدور أبو لطفي، وفي مسلسل "فتت لعبت"، والعام التالي شارك في مسلسل "بواب الريح" ومسلسل "الحب كله"، أما عام 2015، فشارك في مسلسل "فتنة زمانها"، ومسلسل "طوق البنات"، ومسلسل "بانتظار الياسمين". وكان له مشاركة في فيلم "أنا وأنت وأمي وأبي".

ظهر في مسلسل "مدرسة الحب" بدور والد آدم، ودور أبو سعيد في مسلسل "عطر الشام"، وشارك في المسلسل الكوميدي "سليمو حريمو" في عام 2016. والعام التالي ظهر في مسلسل "وردة شامية"، وفي "عطر الشام ج2"، ومسلسل "حكم الهوا".

أدى دور أبو عبير في مسلسل "فوضى"، وظهر في "عطر الشام ج3" في عام 2018، وفي عام 2019، شارك في المسلسل الكوميدي الناقد "كونتاك"، ومسلسل "غفوة القلوب"، إضافة لدوره ابو كامل في "ترجمان الأشواق". وفي عام 2020، شارك بالعديد من الأعمال الدرامية منها مسلسل "ولاد سلطان"، ومسلسل "انتقام بارد"، والجزء 3 من "الحب جنون"، وفي عام 2021، فهو مشارك في "الكندوش" بدور سعيد الحلاق.

أشهر أقوال حسام تحسين بيك

حياة حسام تحسين بيك الشخصية

تزوج من نتالي وهي روسية الأصل بعد قصة حب طويلة، وأنجب منها بنتين وولد، فابنته الفنانة المعروفة ندين تحسين بيك وابنه الفنان راكان تحسين بيك.

حقائق سريعة عن حسام تحسين بيك

لحن العديد من الأغاني التي اشتهرت في الثمانينات منها أغنية "أنا هويتك" للمطرب فهد بلان، وأغنية "جايات مخبيات" للمطرب موفق بهجت، كما لحن أغنية "يا خالي" التي غناها مصطفى نصري.
تعتبر أغنيته الشهيرة نتالي أشهر ما كتب ولحن وغنى، وهي موجهة لزوجته نتالي وغناها قبل أن يتزوجها.
أصدر جميع أغنياته في ألبوم باسم نتالي في عام 2007.

 

فيديوهات ووثائقيات عن حسام تحسين بيك

المصادر

آخر تحديث: 2021/03/28