من هي ضحى الدبس - Doha ALdebs؟

الاسم الكامل
ضحى الدبس
الوظائف
تاريخ الميلاد
1960-07-15 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
سوريا, السويداء
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
السرطان

ضحى الدبس ممثلة سورية شهيرة.

نبذة عن ضحى الدبس

ضحى الدبس فنانة مرموقة وممثلة بارعة وسيدة راقية ، قرابة الثلاثة عقود وهي حاضرة في كافة مجالات الإبداع السوري من خلال المسرح والسينما والتلفزيون مع رجحان كفة التلفزيون حيث أصبح اسم ضحى الدبس ثابتاً في كثير من الأعمال المتنوعة من الكوميدية والشامية والاجتماعية،

تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية وعملت كمعيدة لمدة سنتين في قسم التمثيل وبدأت مسيرتها الفنية عام 1989.  تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ضحى الدبس.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ضحى الدبس

ولدت ضحى الدبس في الخامس عشر من يوليو عام 1960في بلدة القرية في مدينة السويداء ودرست في مدارسها وبعد حصولها على الشهادة الثانوية سجلت في جامعة دمشق في كلية الهندسة المعمارية إلا أنها وبعد افتتاح المعهد العالي للفنون المسرحية قامت بالتسجيل بالمعهد وترك كلية الهندسة.

إنجازات ضحى الدبس

في عام 1989 بدأت ضحى الدبس مسيرتها الفنية وقدمت العديد من المسلسلات الدرامية الناجحة التي لمع فيها اسمها وتجلت قدراتها في تجسيد الشخصيات المطلوبة بنجاح.

ضحى الدبس مبدعة، جريئة شاركت في العديد من الأعمال التاريخية والكوميدية وكان لها مشاركات مميزة على المسرح ومن الأعمال التي قدمتها مسلسل هجرة القلوب إلى القلوب عام 1990، سيرة آل الجلالة عام 2000،

كما مثلت في مسلسل ورود في تربة مالحة عام 2002،ومسلسل الشمس تشرق من جديد عام 2005.

بعد عام 2007 بدأ نجم ضحى الدبس باللمعان أكثر وأكثر حيث قدمت دوراً مميزاً في مسلسل جنون العصر وبعدها مسلسل جمال الروح في عام 2008،

تتالت نجاحات ضحى الدبس الدرامية وكانت في كل عمل تقدمه تظهر حضورٍ وتألقاً أكثر من الدور السابق وبدا تميزها واضحاً في دور أم نضال في مسلسل وراء الشمس عام 2010 وبعده دورها في مسلسل الخبز الحرام في نفس العام،

تابعت ضحى الدبس نجاحاتها وأثبتت جدارتها في الكوميديا الهادفة في عام 2011 من خلال دور نفجة في مسلسل الخربة إلى جانب الفنان القدير دريد لحام والفنان باسم ياخور هذا المسلسل الذي لاقى نجاحاً كبيراً في الدراما السورية،

في عام 2013 قدمت ضحى الدبس دوراً مميزاً في مسلسل سكر وسط، في عام 2014 كان لها دور مهم في مسلسل ضبوا الشناتي مع الممثل القدير بسام كوسا لعبت فيه دو فيحاء أم عادل.

قامت ضحى الدبس بتجسيد العديد من الشخصيات في مسلسلات البيئة الشامية كمسلسل خاتون وزمن البرغوث وطوق البنات في جزأيه الأول والثاني ومسلسل وردة شامية،

بالإضافة لأدوارها في حلقات من مرايا وبقعة ضوء وأهل الغرام، كما شاركت في برامج الأطفال من خلال أدائها عدة أدوار في مسلسل كان يا ما كان الذي يتضمن في كل حلقة من حلقاته حكاية ذات عبرة للأطفال.

بالإضافة للتلفزيون تميزت ضحى الدبس في مجال السينما وقدمت دوراً مهماً في فيلم زهرة الرمان عام 2001،

وفيلم الطحين الأسود في نفس العام، في عام 2009 قدمت دور أم الفضل في فيلم الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام ، وفي عام 2011 فيلم طعم الليمون يليه فيلم مريم عام 2012.

لضحى الدبس بصمة واضحة في مجال المسرح حيث شاركت في عدة أعمال مسرحية منها الزير سالم، قصة موت معلن، فضيحة في الميناء، وميراث، و في مجال الإذاعة كان لضحى الدبس حضورا في عدد من الأعمال الإذاعية.

أشهر أقوال ضحى الدبس

حياة ضحى الدبس الشخصية

ضحى الدبس متزوجة من الفنان جهاد الزغبي ولديهما بنتان هما لوتس وتوليب.

حقائق سريعة عن ضحى الدبس

مارست ضحى الدبس لعبة الجمباز ووصلت إلى مستويات متقدمة على مستوى مدينة دمشق على جهازين هما الحركات الأرضية وحصان القفز إلا أنها ابتعدت عن الجمباز بسبب نظرة المجتمع لها وانتقلت إلى رياضة الجري.
ذكرت ضحى الدبس أنها عانت في طفولتها من فوبيا التصوير وكانت تتجنب إلى حد كبير التقاط الصور واستمرت معها القصة حيث أنها في كل مرة تقف غيها أمام الكاميرا تشعر برهبة كبيرة وكأنها أول مرة.

فيديوهات ووثائقيات عن ضحى الدبس

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24