من هي سلافة معمار - Sulafa Memar؟

الاسم الكامل
سلافة رفعت معمار
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1976 - 04-26 (العمر 42 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, حماة
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية


سلافة رفعت المعمار ممثلةٌ سوريّة موهوبة، صنع لها أداؤها وحضورها اسمًا صعبًا في الدراما العربية.

نبذة عن سلافة معمار

سلافة معمار ممثلةٌ سوريّة موهوبة أبهرت الجميع بأدوارها المميزة التي قدمتها، وما زالت تتميّز بأدوارِها الجريئة.

درست بدايةً الأدب الإنجليزيّ، ولكنّها انتسبت فيما بعد إلى المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق لتشق طريقها نحو النجومية.

أول حضورٍ لها على الشاشة كان في مسلسل “عيلة خمس نجوم” عام 1994 كضيفة شرف، وتدرجت لتنال البطولة في جميع أعمالها.

تزوجت من الفنان سيف الدين سبيعي وانفصلا عام 2012، ولها منه ابنة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سلافة معمار

وُلِدَت في 26 نيسان/ أبريل 1976، في مدينة سلمية التابعة لمحافظة حماة. درست في جامعة دمشق الأدب الإنجليزيّ وحصلت على إجازةس فيه.

لكن ميولها وحسها الفني دفعاها للتسجيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، لتتوالى عليها الأدوار بعد أول أدوارها نظرًا لمهوبتها وحضورها القويين.

إنجازات سلافة معمار

كان ظهورها الأول على الشاشة وهي طالبةٌ في المرحلة الثانوية من خلال مسلسل "عيلة خمس نجوم" عام 1993 كضيفة شرف في إحدى الحلقات، وكانت أول أدوارها في مسلسل الأطفال "كان يا ما كان" في الجزئين الثالث والرابع عامي 1999-2000 وهي طالبةٌ في السنة الثالثة.

وفي عام 1999، سجلت حضورها في مسلسل "قضية عائلية" بدور البنت الكبرى. كان عام 2001 بمثابة نقطة انطلاقٍ بمشوارها الفني، حيث شاركت رفقة نجوم الدراما العربية والسورية في المسلسل التاريخيّ "صلاح الدين الأيوبي" بدور ماريا كومنينا، وفي نفس العام ظهرت في مسلسل "ألو جميل ألو هناء" مع الفنان أيمن زيدان بدور مها. بعد عام مثّلت في مسلسل"الوصية".

في عام 2002، شاركت في مسلسل "صراع الزمن" بدور جلنار، وهو من تأليف ممدوح حمادة وإخراج هشام شربتجي. وبعد عام سجلت حضورها في مسلسل "ذكريات الزمن القادم" حيث أدت دور رجاء، وشاركت في مسلسل "بيت العز"، و مسلسل "الداية" بدور سهام.

شهد عام 2005 أداءها الممتاز، حيث تميزت في مسلسل "أشواك ناعمة" بتجسيد دور طالبة المدرسة نضال التي ترغب في أن تصبح شابًا. دورها في المسلسل لفت الأنظار إليها ونال إعجاب النقاد، العمل من كتابة رانيا البيطار وإخراج رشا شربتجي، وحصلت عنه على جائزة أدونيا 2005 لافضل ممثلة دور ثاني عن دورها في المسلسل.

شاركت أيضًا في المسلسل التاريخي "الظاهر بيبرس" بدور إيزابيلا. كما ظهرت في مسلسل "أحقاد خفية" في نفس العام.

دورها في مسلسل "الانتظار" الذي يعد من أجمل المسلسلات السورية رفقة تيم حسن وبسام كوسا ونجوم الدراما السورية عام 2006 لاقى كل النجاح، حيث قامت بدور مروة الفقيرة والتي تسكن مع عائلتها في سكنٍ عشوائي وتتزوج سرًّا بمديرها في العمل المتزوج. شاركت في مسلسل "ندى الأيام" رفقة سلاف فواخرجي وعدة نجمات من الدراما السورية.

في 2008 شاركت في عدة أعمال: "ليس سرابًا" من إخراج المثنى صبح، وأبدعت في دورها بمسلسل "طوق الياسمين" بشخصية ياسمين، وشاركت قصي خولي وسلاف فواخرجي بطولة مسلسل "يوم ممطر آخر" بدور مها، والعمل هو نص ليم مشهدي وإخراج رشا شربتجي.

أبدعت سلافة بِأداء شخصية بثينة التي أفنت حياتها لخدمة أمها المصابة بمرض أقعدها في الفراش ل11 عامًا، وتتزوج سراً منزوج صديقتها في مسلسل "زمن العار" عام 2009 رفقة تيم حسن وقمر خلف، وكانت نقطة التحول والصعود للشهرة على المستوى العربي من خلال هذا الدور، وفازت بجائزة أدونيا 2009 لأفضل ممثلة دور أول في هذا المسلسل.

كان عام 2010 مليئًا بالأعمال المميزة للنجمة سلافة، حيث لاقت شخصيتها المحبة للتمرد إبداعها في نص يم مشهدي من خلال شخصية غريتا في مسلسل "تخت شرقي" الذي حقق نجاحًا واسعًا على المستوى العربي، والعمل من إخراج رشا شربتجي عام 2010. كما تميزت بِبطولة مسلسل "ماملكت ايمانكم" الذي لاقى أيضًا نجاحًا، وحصلت على جائزة الميوريكس دور لأفضل ممثلة عربية لعام 2011 عن دوريها في مسلسلي "تخت شرقي" و"ما ملكت أيمانكم". وظهرت في الجزء الثاني من مسلسل "أهل الراية" بشخصية عناية في نفس العام.

في عام 2011 شاركت بطولة مسلسل "الغفران" رفقة النجم باسل خياط والنص لحسن سامي يوسف ومن إخراج حاتم علي، كما لعبت دور صبحة في مسلسل "السراب" رفقة النجم بسام كوسا، ومثلت في الدراما السعودية في مسلسل "توق" التاريخي الفنتازي، من كتابة الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن.

أدت مع النجم قصي خولي بطولة مسلسل "أرواح عارية" عام 2012، وجسدت شخصية ربى بطريقةٍ مميزة وأداء ممتاز. وعملت أيضًا لأول مرة في الدراما المصرية في مسلسل "الخواجة عبد القادر" رفقة النجم القدير يحيى الفخراني. كما شاركت بعد عام في مسلسل "سنعود بعد قليل" رفقة النجم القدير دريد لحام وعدة نجومٍ من النخبة بدور لينا. كان لها أيضًا مشاركة في المسلسل التاريخي "خبير" بشخصية دعد بنت شاس.

في عام 2014 عادت بشخصيةٍ من وحي الكاتبة يم مشهدي، وهي متميزة كالمعتاد؛ حيث أدت شخصية ورد كاتبة نصوص تعيش في دمشق في ظل الأزمة، وتُعتقل في إحدى السجون السياسية. تميزت سلافة بأدائها، ونالت جائزة بياف لأفضل ممثلة لعام 2015 عن دروها في المسلسل وهو من إخراج حاتم علي. كما شاركت في مسلسل "العبور" رفقة النجم عباس النوري ونجوم آخرين.

سجلت حضورها في عام 2015 من خلال مسلسلين، "بنت الشهبندر" من اخراج هوزان عكو ومسلسل "العراب" إخراج ورفقة نخبة من نجوم الدراما. شاركت أيضًا بعد عام بِبطولة مسلسل "دومينو" بدور لارا، ومسلسل "خاتون" بدور نعمت، كما لعبت مع النجم العالمي غسان مسعود بطولة مسلسل "نبتدي منين الحكاية". وفي 2017 نالت دور بطولة المسلسل الشامي "وردة شامية" حيث أدت شخصية وردة ببراعة وإتقان.

في رمضان السابق 2018 شاركت في بطولة الجزء الثاني من مسلسل "وردة شامية" كما ظهرت في عدة حلقات من مسلسل "شبابيك"، وكان لها ظهور في عدة أعمال أيضًا مثل: بقعة ضوء و أهل الغرام وورود في تربة مالحة وقبل الغروب وأوركيديا وغيرها من الأعمال المميزة.

أمّا في السينما فلم تسجل حضورًا كبيرًا، حيث شاركت في عددٍ من الأعمال منها: "أحلى الأيام" عام 2001 و"مشروع أم" عام 2002 و"علاقات عامة" عام 2005 و"تحت السقف" عام 2005. ونالت دور البطولة في ثلاث مسرحيات هي: "صدى" و"كسور" و"رجل متفجر".

أشهر أقوال سلافة معمار

حياة سلافة معمار الشخصية

تعرفت الفنانة سلافة على الممثل والمخرج السوري سيف الدين السبيعي من خلال دورها في مسرحية كسور، وتزوجا سنة 2002 ورُزقت منه بابنتها "ذهب". ولكن في عام 2012 انفصلا، إلّا أنّها كما عبرت لم تندم بعد الطلاق وكانت سعيدة بهذه التجربة.

حقائق سريعة عن سلافة معمار

  • أكثر ثلاث أشياء في محفظتها: المفاتيح، والدخان، ومرطب للشفاه.
  • كان حلمها في الصغر أن تصبح فنانة تشكيلية.
  • مطربتها المفضلة أديل.
  • طبقها المضل يبرق بالعصاعيص.
  • أُصيبت بالتهاب الكبد A.

فيديوهات ووثائقيات عن سلافة معمار

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/27