من هو ليونيل ريتشي - Lionel Richie؟

ليونيل ريتشي
الاسم الكامل
ليونيل بروكمان ريتشي
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1949 - 06-20 (العمر 70 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ألاباما
درس في
جامعة أوبرن
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ليونيل ريتشي هو مغنى وكاتب أغاني أمريكي، عمل في البداية مع فرقة Commodores ثم بدأ مسيرته كمغني منفرد ومن أشهر أغانيه Hello، Truly و Say You, Say Me.

نبذة عن ليونيل ريتشي

ليونيل ريتشي المغني الذي زينت أغانيه الترددات اللاسلكية لملايين محطات الموسيقى في جميع أنحاء العالم. أغانيه الشهيرة مثل Hello ،Truly ،Three Times A Lady وSay You, Say Me حققت له نجومية كبيرة. بدأ مهنته في المجال الموسيقي مع فرقة Commodores وبعدها بدأ مسيرته المهنة الناجحة كمغني منفرد.

حاصل على جائزة Grammy، ويعتبر ريتشي من أهم المغنيين وكتاب الأغاني في القرن العشرين. وبعد فترة ناجحة من العمل مع فرقة Commodores بدأ بكتابة وإنتاج الأغاني الناجحة، وبذلك انتهى الأمر به ليصبح أكثر الفنانين شعبية في وقته. وفي مسيرته الغنائية تعاون مع عدد من الموسيقيين والمغنيين بمن فيهم Diana Ross، Enrique Iglesias و Kenny Chesney. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ليونيل ريتشي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ليونيل ريتشي

ولد ليونيل بروكمان ريتشي، ابن ألبرتا ريتشي و ليونيل بروكمان ريتشي في توسكيجي ألاباما. درس في مدرسة Joliet Township الثانوية وكان لاعب تنس جيد خلال المدرسة. وقد عرض عليه منحة دراسية للتنس في معهد Tuskegee والتي قبلها. تخصص بعد ذلك في الاقتصاد وتخرج من الجامعة.

عندما كان طالباً في الجامعة كان مهتمًا في عدد من مجموعات موسيقى R&B الصاعدة في ستينيات القرن الماضي. وبعد إنهاء دراسته الجامعية، التحق بجامعة Auburn لفترة وجيزة من الزمن.

إنجازات ليونيل ريتشي

في عام 1968، وقع عقد كمغني وعازف ساكسوفون مع فرقة Commodores. وفي نفس العام وقع عقد مع شركة Atlantic Records لأغنية واحدة، وبعدها انتقل للعمل مع Motown Records.

في عام 1974، أطلقت فرقة Commodores أول ألبوم بعنوان Machine Gun والذي كان ألبوم لموسيقى الفانك. وبعد ثلاث سنوات أصدروا ألبوم يحمل عنوان Commodores الذي حقق نجاح وشعبية كبيرة، وتم اعتباره أحد أفضل 5 ألبومات للفرقة حتى ذلك التاريخ.

أدى ليونيل أغنية فيلم Endless Love جنبًا إلى جنب مع Diana Ross عام 1981. وحققت الأغنية نجاحًا كبيرًا في المملكة المتحدة، البرازيل، استراليا، نيوزيلاندا واليابان. بدأ حياته المهنية بشكل منفرد في عام 1982 مع ألبوم يحمل اسمه. وأحد أغاني هذا الألبوم Truly التي تم اخيتارها في المرتبة الأولى في قائمة الموسيقى في الولايات المتحدة الأمريكية.

أطلق مشروعه المنفرد الثاني بعنوان Can’t Slow Down عام 1983 تحت شعار Motown Records. حقق الألبوم نجاحاً كبيراً وباع ضعفي مبيعات الألبوم الأول كما فاز بجائزتين من جوائز Grammy. وفي السنة التالية، أدى ليونيل ريتشي أغنية All Night Long وهي واحدة من أعظم أغانيه في حفل ختام دورة الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس.

خلال عام 1984، سجل عدد من الأغنيات الفردية مثل Stuck on You، Running with the Night، Penny Lover و Hello. وفي العام التالي أدى أغنية Say You, Say Me التي كانت من كلماته أيضًا لفيلم White Nights والتي حصل عنها على جائزة الأوسكار.

عام 1985، تعاون مع النجم Michael Jackson في أغنية للعمل الخيري بعنوان We Are the World. وفي السنة التالية أطلق أحد أكثر ألبوماته نجاحًا بعنوان Dancing on the Ceiling الذي يتضمن عددًا من الأغاني الناجحة من ضمنها Ballerina Girl، Se La وDancing on the Ceiling.

توقف بعد ذلك لمدة أربع سنوات عن الغناء ليعود بعدها مع مجموعة Back to Front التي تتضمن أعظم أغانيه وذلك في عام 1992. وبعد أربع سنوات أصدر رابع ألبوم له بعنوان Louder Than Words ولكن مبيعاته كانت مخيبة للآمال.

ألبومه الخامس بعنوان Time، تم إطلاقه في عام 1998، والذي فشل أيضًا في تحقيق النجاح الذي حققته أعماله السابقة، وكانت مبيعاته منخفضة أيضًا.

من عام 2002 وحتى 2005، ظهرت أغنيته Running with the Night في لعبة الفيديو Grand Theft Auto: Vice City، أيضًا ظهر في المسلسل البريطاني Top Gear وفي حلقة من CMT Crossroads.

في عام 2006، غنى في مهرجان New Orleans Jazz & Heritage، كما أطلق ألبوم Coming Home، والذي كان يتضمن أنجح الأغاني في ذلك العقد. وفي نفس العام قدم برنامج An Audience with Lionel Richie.

من عام 2007 وحتى 2009، ظهر في Australian Idol، كما أطلق ألبوم Just Go. وفي عام 2009 غنى في حفل تأبين النجم مايكل جاكسون. في عام 2010، غنى في اليوم الوطني في العاصمة واشنطن، وبعد ذلك بعامين أصدر ألبومه العاشر بعنوان Tuskegee الذي ضم أغاني لفنانين آخرين.

في عام 2013 صرح أنه سيبدأ جولة All the Nights All Night Long في برنامج The Today Show على NBC.

أشهر أقوال ليونيل ريتشي

حياة ليونيل ريتشي الشخصية

تزوج ليونيل ريتشي من بريندا هارفي في 18 أوكتوبر عام 1975. وبينما كان لايزال متزوجًا منها نشأت علاقة غرامية بينه وبين Diane Alexander. وانفصل عن هارفي بعد اكتشافها لذلك. وفي الوقت الذي كان فيه متزوجًا من هارفي تبنى الزوجان نيكول ريتشي التي كانت تبلغ من العمر 9 سنوات.

تزوج ديانا اليكسندر بشكل رسمي في 21 ديسمبر عام 1995. ولدى الزوجان ابن اسمه مايلز بروكمان وابنه اسمها صوفيا. ولكنهما انفصلا في عام 2004.

حقائق سريعة عن ليونيل ريتشي

ليونيل ريتشي ناشط فعال في مكافحة سرطان الثدي، حيث أنشأ مؤسسة أبحاث لسرطان الثدي والتي جمعت ما يقارب 3.1 مليون دولار.
يحظى الموسيقي والمغني الأمريكي بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط. وفي ليلة الغزو الأمريكي لبغداد عام 2003، تم تشغيل أغنيته All Night Long من قبل العراقيين.

أحدث الأخبار عن ليونيل ريتشي

بعد جينيفر لوبيز.. المغني الأميركي الشهير ليونيل ريتشي "هلو" لتل أبيب على الرغم من دعوات المقاطعة - euronews

  المبعوث الأميركي غرينبلات يشيد بقرار مغنّ شهير عدم إلغاء حفله في إسرائيل، حفل ريتشي سيكون الثاني بعد أن أقامت المغنية الشهيرة جينيفر لوبيز حفلاً قبل ...

ليونيل ريتشي يُعيَّن في منصبٍ ملكيّ من قِبل الأمير تشارلز.. تعرّف عليه! - البوابة

  التقى أمير ويلز وولي عهد المملكة المتحدة "تشارلز" بالمغني العالمي "ليونيل ريتشي" في بربادوس يوم أمس الثلاثاء، وذلك لتقديمه في حفل استقبال اُقيم في فندق Coral ...

ليونيل ريتشي خان زوجته.. حقّق نجاحاً مع مايكل جاكسون وجماهيرية كبيرة في العالم العربي - Elfann

  ليونيل بروكمان ريتشي جونيور هو فنان أميركي وكاتب أغانٍ وممثل، ولد في 20 حزيران/ يونيو عام 1949. في عام 1968 وبينما كان يبلغ فقط 19 عاماً، أ.

نيكول ريتشي تبناها ليونيل ريتشي .. وتعالجت لعدم قدرتها على زيادة وزنها - Elfann

  ولدت نيكول كميل ريتشي مادن واسمها الحقيقي نيكول كاميل اسكوفيدو في 21 ايلول/ سبتمبر 1981. هي مصممة أزياء أميركية ومؤلفة وممثلة وشخصية إعل.

ليونيل ريتشي خائف على ابنته نيكول بسبب مواعدتها "مدمن جنس"! - البوابة

  لم يستطع الأسطورة ليونيل ريتشي - 68 عاماً - من إخفاء مشاعر الخوف على ابنته خلال مُقابلته مع مجلة US Weekly يوم أمس الأربعاء، وصرّح...

فيديوهات ووثائقيات عن ليونيل ريتشي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/10