من هو روني جيمس ديو - Ronnie James Die؟

روني جيمس ديو
الاسم الكامل
رونالد جيمس بادافونا
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني ، ملحن ، منتج أغاني
تاريخ الميلاد
1942 - 07-10 (العمر 67 عامًا)
تاريخ الوفاة
2010-05-16
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بورتسموث
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

ديو هو مغني روك أمريكي وملحن وكاتب أغنية، أتقن العزف على غيتار البيس والبوق، أسس العديد من الفرق الموسيقية، تأثر بالأوبرا بشكل كبير، وكانت أول فرقة له في المدرسة.

نبذة عن روني جيمس ديو

رونالد جيمس بادافون هو مغني أمريكي وملحن وكاتب أغنية، ولد في بورتسموث نيو هامبشاير في 10 يوليو 1942، اشتهر باسم روني جيمس ديو وأيضاً اسم ديو، اشتهر بالروك وتحديداً الكلاسيك ميتال، أسس العديد من الفرق الموسيقية منها بلاك سابث ورينبو وديو وأيضاً هيفين وهيل، اشتهر بكلماته التي تعود للقرون الوسطى. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن روني جيمس ديو.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روني جيمس ديو

ولد روني جيمس ديو لأبوين إيطاليين في بورتسموث لولاية هامبشاير، حيث استقروا هناك أثناء خدمة والده في الجيش الأمريكي، ومن ثم انتقلوا إلى كورتلاند نيويورك،وهناك بدأت مسيرته الفنية،

لقد استمع لقدر كبير من الأوبرا منذ صغره، وكذلك تأثر بصوت التينور الأمريكي ماريو لانز، بدياته بالموسيقى منذ سن الخامسة حيث تلقى تدريب موسيقي رسمي، تعلم على البوق، واختير في برنامج فرقة المدرسة الثانوية وكان أصغر الأعضاء الذين اختيروا في فرقة الرقص الرسمية للمدرسة.

أنهى دراسته الثانوية في عام 1960، وقدمت له منحة في مدرسة جويليارد للموسيقى المرقوقة، ولكنه لم يأخذ المنحة لاهتمامة بموسيقى الروك، والتحق بجامعته قسم الصيدلة من 1960 إلى1961 ولم يكمل، كما أنه عزف على البوق في فرقة الموسيقية للجامعة.

كان لديو صوت غنائي قوي على الرغم أنه لم يتلق أي تدريب صوتي، يقول أن سبب قوة صوته تدريبه على آلة البوق التي تحتاج إلى تقنيات تنفسية.

إنجازات روني جيمس ديو

بدأت مسيرته الفنية عام 1957، عندما شكل فرقة موسيقية في كوتلاند، وسماها فيغاس كينجز، تألفت الفرقة من ديو على الجيتار بيس، وبيلي وولف المغني، ونيك بانتاس على الجيتار، وتوم روجرز على الطبول، وجاك موسي على الساكسفون.

في عام 1958، غير اسم الفرقة إلى Ronnie and the Rumblers ومن ثم إلى Ronnie and the Red Caps ، وانضم إليهم عازف الغيتار ديك بوتوفون، أصدروا أغنيتين هما Conquest/Lover و An Angel Is Missing/ What'd I Say.

في عام 1967، تحول ديو وأعضاء فرقته إلى فرقة جديدة The Electric Elves، وانضم إلى الآلات البيانو الكهربائي، ثم اختصرت المجموعة اسمها إلى The Elvesواستخدموا الاسم حتى 1972، حيث أصدروا الألبوم الأول تحت اسم Elf. في السنوات اللاحقة واصلوا العمل الافتتاحي المنتظم ل Deep Purple، سجلوا ثلاث ألبومات وشاركوا الأعضاء بتسجيل أول ألبوم للفرقة الجديدة رينبو.

في عام 1975، انضم ديو إلى فرقة رينبو التي أسسها عازف الغيتار ديب بيريل ريتش بلاكمور، سجل ديو ألبومين هما Rising and Long Live Rock 'n' Roll ، واثنين من الألبومات المباشرة مع بلاكمور هما Live in Munich 1977 Live in Germany 1976، كان ديو بلاكمور عضوان ثابتان بالفرقة، إن أغلب الأغاني لفرقة رينبو كانت من تأليف ديو، والتوزيع الموسيقي بالاشتراك مع بلاكمور.

في عام 1979، غادر ديو فرقة رينبو وانضم إلى بلاك سباث، وحل محل أوزي أوزبورن، حيث قابل عازف الغيتار توني إومي وهو الملحن الأساسي لفرقة بلاك سباث، لقد اتفق كلا الرجلين، كان توني بحاجة مطرب وديو يبحث عن مشروع جديد،

سجلوا أغنية أطفال البحر التي صدرت بألبوم الجنة والنار صدرت عام 1980، بدأت صراعات ضمن الفرقة غادرها ديو عام 1982، عاد إليها ديو عام 1992 لفترة قصيرة وأصدرت ألبوم حقق نجاحاً بسيطاً.

شكل ديو وأبييس فرقة Dio في عام 1982، عزف فيفيان كامبل على القيثارة وجيمي بين غيتار بيس، كان أول ألبوم لهم holy diver ويعتبر من أنجح ألبوماتهم، في عام 2007، سجلت الفرقة ثلاث أغنيات جديدة تحت اسم Black Sabbath: The Dio Years، في 2008، قامت الفرقة بجولة عالمية لمدة 98 يوم، وأنتجوا ألبوم تحت اسمThe Devil You Know.

في عام 1974، غنى ديو على روجر جلوفر، وأنتج ألبوم The Butterfly Ball and the Grasshopper's Feast، في عام 1980، غنى ديو مقطوعات To Live for the King وMask of the Great Deceiver.

في عام 1985، استجابة لمشروع Hear 'n Aid، حيث غنى لصالح الجمعيات الخيرية، وقد جمع المشروع مليون دولار في عام واحد.

في عام 1999، شارك ديو في مشروع ديب بيريل في حفلة موسيقية مع أوركسترا لندن السيمفونية، حيث سجل إصدارات أغاني ديب بيريل، وأعاد إنتاج أغانيه من ألبوم ذا باترفول بول وألبوم غراسهوبرز.

في عام 2006، حصل على جائزة Metal Guru Award من مجلة Classic Rock Magazine، وفي 2010، حصل على لقب أفضل مغني من Revolver Golden Gods Awards.

أشهر أقوال روني جيمس ديو

حياة روني جيمس ديو الشخصية

تزوج ديو لوريتا بيراردي من مواليد 1941، ولديهما ابن هو الروائي دان بادافونا. وبعد طلاقه من لوريتا، تزوج عام 1978 من ويندي جاسيولا من مواليد 1945، التي شغلت منصب مدير أعماله، حيث أدارت فرقة الروك في لوس لأنجلوس، روك كوت، كولد سويت وهيليون، بقي متزوج منها حتى وفاته.   أما من حيث ديانة روني جيمس ديو ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية كاثوليكية

وفاة روني جيمس ديو

في عام 2009، شخص مرضه بسرطان المعدة وخضع للعلاج في مركز إم دي أندرسون للسرطان في هيوستن تكساس، تم إلغاء جميع ارتباطاته بالعمل بسبب اعتلال صحته، وتوفي ديو بسبب المرض في 16 مايو 2010 عن عمر يناهز 67 عاماً.

حقائق سريعة عن روني جيمس ديو

  • على الرغم من شخصيته الغمضة كان واحداً من الرجال اللطفاء.
  • كانت معتقدات ديو الدينية معقدة ولكن لم تكن حول الشيطان.
  • كان إلى جانب شغفه بالموسيقى شغوفاً بالرياضة.

فيديوهات ووثائقيات عن روني جيمس ديو

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19