من هي ريس ويذرسبون - Reese Witherspoon؟

الاسم الكامل
لورا جين ريس ويذرسبون
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1976 - 03-22 (العمر 43 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيو أورليانز
درس في
جامعة ستانفورد،مدرسة هاربث هول
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

ريس ويذرسبون هي ممثلة أمريكية، منتجة، ورائدة أعمال. حصلت على العديد من الجوائز بما في ذلك جائزة الأوسكار، إيمي، بافتا، وجائزة غولدن غلوب.

نبذة عن ريس ويذرسبون

وُلدت في لويزيانا عام 1976، بدأت مهنة التمثيل بشكل جدي بعد دخولها جامعة ستانفورد، وحققت نجاحات سريعة في بداياتها من خلال أدوارها في أفلام مثل Pleasantville وElection ولكن دورها ك Elle Woods في الفيلم الشهير Legally Blonde شكَّل نقطة التحول في حياتها المهنية.

حازت ويذيرسبون على جائزة الأوسكار عام 2005 عن دورها في فيلم Walk the Line.

شاركت أيضًا في أفلام Water for Elephants، This Means War وWild الذي رشحها لجائزة أوسكار أخرى. عام 2017 شاركت في إنتاج وتمثيل مسلسل Big Little Lies.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ريس ويذرسبون

وُلدت ريس ويذرسبون في الثاني والعشرين من آذار عام 1976 في نيو أورليانز، لويزيانا لوالدها الطبيب ووالدتها الممرضة.

نشأت في ناشفيل، تينيسي حيث درست في مدرسة Harpeth Hall الخاصة بالبنات.

شاركت في الرابعة عشر من عمرها في فيلمها الأول The Man in the Moon عام 1991.

وفي عامها الأول بعد الثانوية قررت ويذرسبون ترك التمثيل والعمل على خطى والديها في القطاع الطبي، ولكن في عام 1996 وبفضل أدائها الملفت في فيلم Freeway حازت على جائزة أفضل ممثلة Catalonian International Film Festival مما جعلها تؤجل دراسة الكلية لسنة لتركز على التمثيل، درست بعدها الأدب الإنكليزي في جامعة ستانفورد قبل أن تعود للعمل.

إنجازات ريس ويذرسبون

سرعان ما اكتسبت ويذرسبون سمعة جيدة من خلال أدائها الموهوب في أفلام مثل Pleasantville (1998) ،Election (1999) and Cruel وIntentions(1999).

دورها في Legally Blonde:

أكملت ريس صعودها في عام 2001 عندما لعبت دور البطولة في مفاجأة شباك التذاكر في ذلك العام فيلم Legally Blonde. الذي تدور قصته حول فتاة جميلة تلحق بحبيبها السابق إلى كلية الحقوق في جامعة هارفرد.

نجاح الفيلم دفع المنتجين لإنتاج جزء ثانٍ Legally Blonde 2: Red, White & Blonde (2003) لعبت فيه ويذرسبون دور البطولة أيضًا متقاضية أجرًا بلغ 15 مليون دولار، هذا الفيلم جعلها من الممثلات المطلوبات في أفلام هوليوود ومن الأعلى أجورًا حيث وصل أجرها إلى ما بين 15-20 مليون دولار للفيلم الواحد.

جائزة الأوسكار:

زادت ويذيرسبون نجاحها من خلال فيلم Sweet Home Alabama (2002)، بينما كانت تشارك بصوتها في بعض مشاريع الرسوم المتحركة.

حصلت ريس على إشادة كبيرة في عام 2005 بعد أدائها في فيلم السيرة الذاتية Walk the Line حيث ظهرت بدور المغنية جون كارتر June Carter أمام الممثل خواكين فينيكس Joaquin Phoenix الذي أدى دور جوني كاش Johnny Cash، هذا النجاح منحها جائزة الأوسكار وجائزة Golden Globe وجائزة BAFTA (الأكاديمية البريطانية للأفلام والتلفزيون).

في 2007 بدأت التمثيل في فيلم Rendition مع الممثل Jake Gyllenhaal، بعدها بفترة قصيرة بدأ النجمان بالتواعد لكن علاقتهما لم تدم طويلًا، فأعلنا الانفصال في 2009، بعدها دخلت ويذيرسبون بعلاقة مع وكيل الأعمال في هوليوود Jim Toth، خلال هذه الفترة شاركت في فيلم Penelope (2008) مع الممثلة Christina Ricci كممثلة ومنتجة في نفس الوقت.

في نفس العام شاركت مع فينس فون Vince Vaughn في الفيلم العائلي الكوميدي Four Christmases.

قدَّمت بعدها مشاريع هامة، حيث مثَّلت بصوتها الشخصية الرئيسية في فيلم الرسوم المتحركة Monsters vs. Aliens(2009)، وشاركت إلى جانب روبرت باتينسون Robert Pattinson في فيلم Water for Elephants(2011).

تزوجت ويذيرسبون مرة ثانية عام 2011 من Jim Toth وأنجبا طفلهما Tennessee James Toth في خريف 2012، لكن ذلك لم يعقها عن عملها حيث شاركت في الكوميديا الرومانسية This Means War(2012) مع الممثلين كريس باين Chris Pine وتوم هاردي Tom Hardy، والفيلم الدرامي Mud (2012) مع الممثل ماثيو ماكونهي Matthew McConaughey، كما بدأت العمل على فيلم Devil's Knot (2013) مع الممثلين كولين فيرث Colin Firth وستتيفين مايور Stephen Moyer والمأخوذ عن قصة جريمة حقيقية.

في 2012 أطلقت ويذيرسبون شركة Pacific Standard للإنتاج والتي قدَّمت لنا في 2014 فيلمي Gone Girl وWild، حيث استند هذا الأخير على مذكرات الكاتبة شيريل ستريد Cheryl Strayed ومثّلت فيه ويذرسبون دور البطولة لتكسب على إثره الكثير من الإطراء وترشيحات لجوائز الأوسكار و Golden Globe و SAG (اتحاد يمثل العاملين الأميركيين في مجال السينما والتلفزيون).

عام 2015 شاركت مع صوفيا فيرغارا Sofia Vergara في الفيلم الكوميدي Hot Pursuit ولكنه لاقى فشلًا في شباك التذاكر. في نفس العام أطلقت ريس خطًا للملابس ذات الطابع الجنوبي أسمته Draper James.

عادت بعدها في عام 2016 إلى عالم الرسوم المتحركة لتشارك بصوتها في الفيلم الموسيقي Sing آخذة دور خنزير لديه طموحات موسيقية.

في عام 2017 شاركت ويذرسبون كممثلة ومنتجة في مسلسل Big Little Lies مع عدد من النجوم مثل نيكول كيدمان Nicole Kidman وشايلين وودلي Shailene Woodley

 

أشهر أقوال ريس ويذرسبون

حياة ريس ويذرسبون الشخصية

أثناء تصويرها لفيلم Cruel Intentions بدأت علاقة حب مع زميلها الممثل ريان فيليب Ryan Phillippe الذي التقته قبل فترة قصيرة في حفلة عيد ميلادها الحادي والعشرين. تزوج الثنائي عام 1999 وأنجبا في نفس العام ابنة أسمياها أفا إليزابيث، وفي عام 2003 طفلًا أسموه ديكون.

وبينما كانت نجاحات ويذيرسبون المهنية تتصاعد، عانت الممثلة الشقراء مشاكل في حياتها الشخصية، حيث أعلنت انفصالها عن زوجها في تشرين الأول عام 2006 وحصلت على الطلاق بعد عام. تحدثت ريس عن زواجها المنتهي في مقابلة مع Charlie Rose عام 2014 حيث قالت: لقد قضيت عدة سنوات بعد الطلاق أحاول التعافي، ومن الصعب أن يكون الشخص مبدعًا بينما يشعر أن عقله كالبيض المخفوق، قدمت أعمالًا مهنية لم تكن جيدة بسبب غياب الحماس والرغبة عندي وهو ما لاحظته من ردة فعل الجمهور.

تزوجت ويذيرسبون مرة ثانية عام 2011 من جيم توث Jim Toth وأنجبا طفلهما تينيسي جيمس توث Tennessee James Toth في خريف 2012.

حقائق سريعة عن ريس ويذرسبون

والدها كان جراحًا عسكريًا.
كانت ريس ويذيرسبون ضمن فريق مشجعات المدرسة أثناء دراستها.
لديها ثلاثة كلاب أسمتها على أسماء مشاهير هم: كوكو شانيل، فرانك سيناترا، شي شي رودريغيز.
طعامها المفضل هو الدجاج المقلي والبسكويت المملح.
تُعد ريس مهووسة بجمع حافظات الطعام والتطريز.
هواياتها المفضلة الطبخ، القراءة، اليوغا والرحلات في الطبيعة.
شاركت المغني Michael Buble في أداء أغنية Something Stupid في عام 2013.

فيديوهات ووثائقيات عن ريس ويذرسبون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07