من هي أوما ثورمان - Uma Thurman؟

أوما ثورمان Uma Thurman
الاسم الكامل
أوما كارونا ثورمان
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1970 - 04-29 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بوسطن
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

أوما ثورمان ممثلة أمريكية، بدأت حياتها المهنية كعارضة أزياء قبل أن تنتقل لعالم السينما. اشتهرت لدورها في أفلام مثل Kill Bill، حصدت عدّة جوائز وترشّحت لأخرى عن دورها في هذا الفيلم.

نبذة عن أوما ثورمان

أوما ثورمان، ممثلة أمريكية، ولدت في بوسطن عام 1970. بعد ظهورها في عدد من أفلام هوليوود متوسطة النجاح ظهرت أوما ثورمان في Pulp Fiction عام 1994، ورُشّحت لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل ممثلةٍ مساعدة. أخذت دور البطولة في عدّة أفلام مثل The Avengers وBatman and Robin.

عام 2003 أخذت دور البطولة في فيلم Kill Bill من إخراج تارنتينو، ترشحت للعديد من الجوائز وحازت على عدد منها بعد دورها في هذا الفيلم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أوما ثورمان

ولدت أوما ثورمان في التاسع والعشرين من شهر نيسان عام 1970 في بوستن، ماساتشوستس.

كان والدها روبرت ثورمان Robert Thurman كاتباً بوذيّاً، ووالدتها Nina Von Schlebrugge عارضة أزياء. سُمّيت أوما على اسم آلهة هندوسية. تركت المدرسة في سنّ الخامسة عشرة كي تتفرّغ لشغفها بالتمثيل.

بدأت العمل كعارضة في سنّ الخامسة عشرة حيث ظهرت على أغلفة مجلاتٍ مثل Vogue وGlamour. في نهاية الثمانينات حصلت على بعض الأدوار الثانوية في بعض الأفلام مثل Kiss Daddy Goodnight عام 1987 وThe Adventures of Baron Munchausen عام 1988.

إنجازات أوما ثورمان

لعبت دور Cecile de Vollanges في الدراما التاريخية Dangerous Liaisons، وقد رُشّح هذا الفيلم لعدّة جوائز أوسكار.

عام 1990 أدّت أوما دوراً في فيلم السيرة الذاتية الدرامي Henry & June وشاركت البطولة مع فريد وارد Fred Ward وماريا دي ميديروس Maria de Medeiros.

عام 1994 لعبت دور البطلة سيسي Sissy في فيلم Even Cowgirls Get The Blues المقتبس عن رواية توم روبينز Tom Robbins التي تحمل نفس الاسم. لكنّ الفيلم لم يحقق النجاح المرجوّ.

أخذت أوما فرصتها الكبيرة عندما تمّ اختيارها للعب دور ميا والاس Mia Wallace في فيلم الكوميديا السوداء Pulp Fiction عام 1994، حصد الفيلم نقداً جيداّ وأُخذت موهبة أوما ثورمان على محمل الجدّ.

خلال التسعينيات لعبت دور البطولة في عدّة أفلام مثل Beautiful girls عام 1996، Gattaca عام 1997، Batman & Robin عام 1997، Les Miserable عام 1998، The Avengers عام 1998، Sweet and Lowdown عام 1999و Golden Bowl عام 2000.

شاركت أيضًا عام 2001 في فيلم Chelsea Walls من إخراج زوجها آنذاك إيثان هوك Ethan Hawke.

عام 2003 لعبت دور العروس في الجزء الأول من فيلم Kill Bill، حيث أدّت دور المرأة التي تريد الانتقام من الأشخاص الذين قتلوا عدداً من المدعوّين إلى زفافها وحاولوا قتلها أيضاً. وقد حصدت عدّة جوائز وترشّحت لأخرى عن دورها في هذا الفيلم.

وفي عام 2004 لعبت نفس الدور في الجزء الثاني من Kill Bill، وكان هذا الفيلم كسابقه ناجحاً جداً. كما لعبت دور البطولة في الفيلم الموسيقي الكوميدي The Producers إلى جانب ناثان ليك Nathan Lake و ماثيو برودريك Mathew Broderick، وذلك في عام 2005.

أما فيلم My Super Ex-girlfriend عام 2006، فلم يلقَ النجاح الكبير، وكان بمثابة إخفاقٍ في مسيرتها الفنية.

في عام 2008 شاركت ثورمان في فيلم The Accidental Husband إلى جانب جيفري دين مورغان Jeffery Dean Morgan، كولين فيرث Collin Firth و سام شيبارد Sam Shepard، حقّق الفيلم نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر.

في السنوات الأخيرة لعبت ثورمان أدواراً مختلفةً كدورها في فيلم Percy Jackson & The Olympians: The Lightning Thief عام 2010، وفيلم Bel Ami عام 2012 إلى جانب الممثل روبرت باتنسون Robert Pattenson، كما ظهرت في المسلسل الدرامي الموسيقي Smash عام 2012، وشاركت في بطولة فيلم 43 عام 2013.

عام 2003 فازت أوما ثورمان بجائزة Golden Globe كأفضل ممثلة عن دورها في Hysterical Blindness، وفي عام 2004 فازت بجائزة Saturn كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم Kill Bill.

أشهر أقوال أوما ثورمان

حياة أوما ثورمان الشخصية

تزوجت الممثل البريطاني غاري أولدمان Gary Oldman عام 1990، وانفصلا بعد عامين من الزواج.

تزوجت المخرج إيثان هوك Ethan Hawke عام 1998، ورُزقا بطفلين هما مايا ثورمان هوك Maya Thurman Hawke عام 1998 وليفون رون ثورمان هوك Levon Roan Thurman Hawke لكن انفصلا عام 2005.

ثورمان الآن على علاقة مع الخبير المالي الفرنسي أرباد بوسون Arpad Busson، وقد رُزقت منه بطفلة لونا ثورمان بوسون Luna Thurman Busson في الخامس عشر من تموز عام 2012.

حقائق سريعة عن أوما ثورمان

  • عاشت ثورمان طفولةً صعبةً بسبب مضايقات الأطفال في المدرسة، حيث كانوا يسخرون من قامتها الطويلة وقدميها الكبيرتين وأنفها. وقد نصحتها صديقة والدتها بالخضوع لعمليةٍ تجميليةٍ لتصغير أنفها.
  • سُميت على اسم آلهة الجمال والضوء الهندوسية.
  • كانت هدية عيد ميلادها الثلاثين هي دورها في فيلم Kill Bill،حيث قام تارانتينو بكتابة هذا الدور لها خصّيصاً، لكن تأخّر تصوير الفيلم بسبب حملها.
  • تعاني ثورمان من فوبيا الأماكن المغلقة، وتعتبر مشهد دفنها حيّةً في فيلم Kill Bill من التجارب المخيفة.
  • كتب زوجها إيثان هوك روايته الشهيرة Ash Wednesday عام 2002 وأهداها لها حيث ذكر اسمها الأوسط كارونا Karuna.

فيديوهات ووثائقيات عن أوما ثورمان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17