من هو جون بون جوفي - Jon Bon Jovi؟

الاسم الكامل
جون فرانسيس بون جوفي
الوظائف
مغني
تاريخ الميلاد
1962-03-02 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيوجيرسي
الشبكات الإجتماعية

جون بون جوفي مغني، كاتب أغاني وممثل أمريكي. يشتهر بكونه المغني الرئيسي في فرقة الروك Bon Jovi.

نبذة عن جون بون جوفي

جون فرانسيس بون جوفي جونيور، المعروف باسم جون بون جوفي المغني الرئيسي في فرقة بون جوفي Bon Jovi وواحدٌ من أكثر المغنين مبيعًا للألبومات في العالم، واشتهر بألبوماته المنفردة وتمثيله في أفلام هوليوود.

ولد جوفي لعائلة من الطبقة المتوسطة في نيو جرزي، وأدرك منذ صغره أنه سيصبح يومًا ما نجمًا لأغاني الروك، وبدلًا من الدراسة كرّس نفسه ووقته للعزف والغناء مع الفرق المحلية، وتسجيل الأغاني التجريبية في الاستديو الخاص بأحد أقربائه، ولم يستغرق الأمر طويلًا حتى لاحظ راديو نيو جرزي موهبته الفريدة وعاه مع زميله في الفرقة للغناء للمرة الأولى على الهواء ليدخل بعدها باب النجومية.

وبالتزامن مع حياته الغنائية، فقد عمل بجد لتطوير موهبته في التمثيل، حيث بدأ بأداء أدوار بسيطةٍ لينتهي به المطاف في أدوار البطولة في أفلام عدة مثل The Leading Man وMoonlight and Valentino.

كما غامر في عالم الأعمال بإطلاقه علامته التجارية Jambco Record، وشركة Bon Jovi Management، كما نشط في الأعمال الاجتماعية والمؤسس لجمعية The Jon Bon Jovi Soul Foundation الخيرية والتي دفعت الرئيس باراك أوباما لتعيينه مستشار البيت الأبيض للخدمات المجتمعية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون بون جوفي

ولد بون جوفي Bon Jovi في بيرث أمبوي-نيوجيرسي لأبويه كارول وجون فرانسيس بون جوفي، كان والده مصفف شعر، ووالدته نادلة سابقة في نادي Playboy الليلي، وعملت لاحقًا في تنسيق الزهور.

ارتاد مدرسة St. Joseph الثانوية في نيوجيرسي، ولم يبد الكثير من الاهتمام في الدراسة، بل أمضى أغلب مراهقته يحلم بأن يصبح نجمًا لموسيقا الروك، حيث بدأ بالعزف في استوديو التسجيل The Power Station الخاص بأحد أقربائه.

وبعد فترة قصيرة بدأ العزف والغناء في النوادي بالاشتراك مع عازف الكيبورد ديفيد بريان David Bryan وفرق أخرى مثل  The Rest و The Lechers and John Bongiovi and the Wild Ones، كما عمل كبوّاب لفترة قصيرة بعد انهائه المدرسة.

إنجازات جون بون جوفي

بينما كان جوفي يتدرب في استديو قريبه تلقى العديد من الدعوات لتسجيل أغانيه مع موسيقيين مشهورين، وقد جذبت أغنيته Runaway انتباه راديو نيو جرزي وتلقى دعوة للغناء على الهواء مباشرةً.

أسس جوفي بالاشتراك مع مجموعة من العازفين فرقةً أسموها Bon Jovi، وقد ضمت عازف الكيبورد ديفيد بريان David Bryan وعازف الإيقاع أليك جون Alec John وعازف الطبل تيكو توريس Tico Torres بالإضافة إلى جوفي كمغني الرئيسي، حيث أصدروا أول ألبوم لهم Bon Jovi وسموّه تيمنًا باسم الفرقة عام 1984.

أطلقت الفرقة ألبومها الثاني عام 1985 بعنوان 7800 Fahrenheit  وقد لاقى نجاحًا كبيرًا وصنّف كألبوم ذهبي، لكن جوفي عرف أنه لم يصل بعد للشهرة التي يستحقها. في تلك الأثناء رفع طوني نسيب جوفي ومالك استديو التسجيل The Power House دعوة ضدّ الفرقة زعم فيها أنه المسؤول عن نجاح الفرقة، وحُلّت القضية بدون الرجوع للمحكمة عام 1986.

وفي عام 1986 أطلقت الفرقة ألبومها الثالث بعنوان  Slippery When Wet الذي أدخل الفرقة باب العالمية بعد أن بيع منه 9 مليون نسخة في الولايات المتحدة فقط، وقد استأجرت الفرقة كاتب الكلمات الشهير ديزموند تشايلد Desmond Child ليكتب كلمات الأغاني.

وفي عام 1987 ساعد المغنية شير Cher على كتابه كلمات ألبومها المسمى باسمها، وأخذ دور المغني المساعد في أغنية  We All Sleep Alone كما قام بانتاج بعض من أغاني ألبومها.

بدأ جوفي مسيرته في التمثيل إلى جانب الغناء عام 1988 في فيلم The Return of Bruno، وفي نفس الوقت قام بإنتاج ألبوم ثانٍ للمغنية شير بعنوان  Heart Of Stone، وفي نفس العام أصدرت الفرقة ألبومها الرابع بعنوان New Jersey والذي تصدّر قائمة بيلبورد BillBoard في أمريكا، حيث دفع نجاح الألبوم الفرقة للقيام بجولة حول العالم مدتها 18 شهرًا لتوسيع شهرتهم ونشر البومهم الجديد في جميع انحاء العالم.

انتهت جولتهم عام 1990، حيث كان أعضاء الفرقة منهكين جسديًا وعقليًا وهذا ما أثّر على علاقتهم ضمن الفرقة، كما قام جوفي في نفس العام بتسجيل موسيقا البداية لفيلم Blaze of Glory.

أسس جوفي عام 1991علامة التسجيل الخاصة به Jambco Record وأنتج ألبومات كل من ألدونوفا Aldo Nova وبيلي فالكون Billy Falcon، كما طرد مدير الفرقة بعد مدة طويلة من تعيينه وأسس شركة Bon Jovi Management عوضًا عن ذلك.

حلّت الفرقة جميع خلافاتها التي كادت أن تدمرها واتحد أفرادها لإطلاق ألبومهم الجديد Keep the Faith عام 1992، لكنه لم يلق النجاح التجاري الذي حظي به ألبومهم السابق، وفي عام 1994 أطلق جوفي ألبومه الأشهر  Cross Road والذي حصد نجاحًا عظيمًا ولاقى رواجًا كبيرًا في أوروبا والمملكة المتحدة، وقد تضمن الألبوم أغاني مشهورة مثل Always و These day.

أدى جوفي أداءً رائعًا في فيلم Moonlight and Valentino عام 1995، حيث لعب دور البطولة بالاشتراك مع كل من غغوينيث بالترو Gwyneth Paltrow وكاثلين ترنر Kathleen Turner، وفي العام التالي حصل على الدور الرئيسي في فيلم The Leading Man.

لاقى ألبوم جوفي المفرد الأول Destination Anywhere نجاحًا واسعًا بعد إطلاقه عام 1997، كما مثل في فيلم قصير يحكي قصة الألبوم بالاشتراك مع الممثلة ديمي مور، وعلى مدار السنين القليلة التالية مثّل أيضاُ في عدة أفلام أخرى مثل Row Your Boat  و Homegrown.

وبعد 5 سنوات من الغياب عن الساحة الغنائية، عادت الفرقة عام 2000 بألبومها السابع Crush، وسرعان ما انتشرت أغنية It's My Life  وحصدت جائزة غرامي، كما حصل الألبوم على جائزة غرامي أيضًا عن فئة أفضل ألبومات الروك.

وبالتزامن مع ذلك تابع جوفي عمله كممثل وقدم أداء لا ينسى في فيلم Pay It Forward بالاشتراك مع كل من الممثل كيفين سبيسي kevin spacey والممثلة هيلين هنت Helen Hunt وفيلم U-571 الذي مثل فيه دور البطولة إلى جانب ماثيو مكوناهي Matthew McConaughey وهارفي كيتل Harvey Keitel.

ازدادت شهرة جوفي وعمل على تأسيس السلسلة التلفزيونية Ally Mc Beal عام 2002، وبالرغم من أنها كانت من 9 حلقات فقط إلا أنها جعلت جوفي من الوجوه المشهورة جدًا في عالم التمثيل.

أطلقت الفرقة بين عامي 2002-2009 العدين من الألبومات مثل  Bounce و Have A Nice Day و Lost Highway  و The Circle، وقد لاقت تلك الألبومات نجاحًا تجاريًا كبيرًا، كما قام جوفي بتمثيل العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل The West Wing و When We Were Beautiful، كما أُطلق برنامج وثائقي عن الفرقة.

لاقى ألبوم Circle  الذي أطلقته الفرقة عام 2009 نجاحًا تجاريًا كبيرًا، وفي نفس العام شارك جوفي في أداء أغنية Everybody Hurts التي اطلقت لدعم ضحايا  زلزال هاييتي  والتي تضمنت 21 فنانًا آخراَ.

وفي 2010 قام الرئيس أوباما بتعيينه مستشار البيت الأبيض للخدمات المجتمعية.

ظهر جوفي عام 2011 في فيلم New Year's Eve  بدور مغني روك ناجح، وفي نفس الوقت كانت مؤسسته الخيرية Jon Bon Jovi Soul Foundation تساعد الأشخاص ذوي الدخل المنخفض على تأمين منزل بأسعار مناسبة لهم.

في عام 2013 قامت الفرقة بجولة حول العالم للترويج لألبومهم الثاني عشر What About Now، وقد صُنّف كألبوم ذهبي في المملكة المتحدة وبيع منه أكثر من مليون نسخة في جميع أنحاء العالم.

أشهر أقوال جون بون جوفي

حياة جون بون جوفي الشخصية

تزوج جوفي عام 1989 من دوروثيا هرلي Dorothea Hurley التي أحبها في المدرسة الثانوية، ورُزق الزوجان بأربعة أطفال هم ستيفاني روز   Stephanie Rose وجيسي جيمس لويس Jesse James Louis وجيكوب هرلي Jacob Hurley وروميو جون Romeo Jon.

حقائق سريعة عن جون بون جوفي

كان من المقرر تسمية فرقة Bon Jovi باسم  Johny Electric إلا أن أحد أصدقائه اقترح أن يتم اختيار الاسم الثاني للمغني الرئيسي في الفرقة كاسم لها كما فعل Van Halen.
جوفي هو المؤسس والمالك لفريق كرة القدم Philadelphia Soul.
تزوج من دوروثيا أثناء رحلة سرية إلى لاس فيغاس.
تصدر جوفي العناوين الرئيسية في قناة CNN عندما حصل على تسريحة الشعر الخاصة بألبوم Keep The Faith.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25