من هو باسم يوسف - Bassem Youssef؟

باسم يوسف Bassem Youssef
الاسم الكامل
باسم رأفت محمد يوسف
الوظائف
إعلامي ، طبيب ، كاتب ، منتج
تاريخ الميلاد
1974 - 03-21 (العمر 44 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
جامعة القاهرة
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

باسم يوسف، طبيب ومقدم برامج مصري. يشتهر بتقديمه البرنامج التلفزيوني الساخر “البرنامج”

نبذة عن باسم يوسف

ربما لم تسمع هذا الاسم منذ فترة طويلة حيث كانت آخر مشاركة فعلية مؤثرة لباسم يوسف منذ سنتين أو ثلاث، لكنه لا يزال يثير للجدل بآرائه وتعليقاته السياسية والجدلية على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.

وُلِدَ باسم يوسف في 21 مارس عام 1974 وكان متفوقًا في دراسته فالتحق بكلية الطب إرضاءً لوالديه وتخرج منها عام 1998 وكان ناجحًا في هذا المجال فقد حصل على دكتوراه في جراحة القلب والصدر من جامعة القاهرة وعمل في هيئة التدريس هناك كما عمل في شركة أجهزة طبية تعمل على تطوير تكنولوجيا زراعة القلب والرئة في أمريكا وأوروبا وحصل على ترخيص مزاولة المهنة من أمريكا في 2005، كما ذهب إلى ألمانيا للتدريب على جراحات زراعة القلب والأجهزة المعاونة لعضلة القلب وحصل على زمالة كلية الجراحين البريطانية عام 2006.

كان كل هذا قبل أن يقرر باسم يوسف أن يستغل موهبته الإبداعية المرحة الساخرة في تقديم برنامج سياسي ساخر على اليوتيوب اسمه “B+” والذي حصد مشاهداتٍ كثيرة جعلت قناة أون تي تتعاقد معه لتقديم برنامج “البرنامج” الموسم الأول ثم قناة سي بي سي للموسم الثاني حتى وصل للمحطة النهائية في قناة إم بي سي مصر قبل أن يتوقف البرنامج نهائيًا لضغوطاتٍ سياسية كثيرة لانتقاده كل الإعلاميين والسلفيين والنخبة السياسية في مصر والمجلس العسكري وحتى الرئيس نفسه!

اقرأ أيضًا عن...

بدايات باسم يوسف

وُلِدَ باسم رأفت محمد يوسف في 21 مارس 1974 وكان متفوقًا في دراسته والتحق بكلية الطب ليرضي والديه، كما كان له أخ يعمل مهندسًا، وهما المهنتان الأعلى في مصر.

تخرج باسم يوسف من كلية الطب بجامعة القاهرة عام 1998 ثم سافر إلى أمريكا وأوروبا لمدة سنتين ونصف ليعمل في شركة أجهزة طبية مهتمة بتطوير تكنولوجيا زراعة القلب والرئة قبل أن يعود إلى مصر ليحصل على الدكتوراه ويعمل في هيئة التدريس في جامعة القاهرة.

سافر باسم يوسف إلى ألمانيا كي يتدرب على جراحات زراعة القلب، كما حصل على رخصة مزاولة المهنة بالولايات المتحدة عام 2005 وكذلك زمالة كلية الجراحين البريطانية عام 2006.

إنجازات باسم يوسف

رغم أن الطب كان مسار حياته الطبيعي وكان ناجحًا فيه، لكنه لم يكن يرضي طبيعته الساخرة، وإن كان الأمر بيده فسيختار أن يكون له برنامج ساخر يقدمه ويكون مثل قدوته " جون ستيوارت"، وهو مذيع أمريكي ساخر ومقدم برنامج "ذا ديلي شو" في قناة "كوميدي سنترال" ويشتهر بانتقاده الأوضاع السياسية في أمريكا، ليكون نسخته المصرية وينتقد الأوضاع السياسية المصرية.

بدأ باسم يوسف في تنفيذ هذا بالفعل فأنشأ قناة على اليوتيوب وبدأ عليها برنامجه الخاص وأسماه " باسم يوسف شو B+". كان ذلك بعد ثورة 25 يناير 2011 وبدأ به في 8 مارس 2011؛ استمر هذا البرنامج لما يزيد عن 100 حلقة تخطت 15 مليون مشاهدة في المجمل. كان البرنامج فكرة أولية وكانت الحلقة 5 دقائق في المتوسط بديكور بسيط جدًا بدون أي تكلفة تذكر.

بدأ باسم يوسف في الشهرة – لاسيما بين الشباب – فقدمت له بعض القنوات عروضًا ونجحت قناة "أون تي في" في التعاقد معه وبدأ عرض برنامج "البرنامج؟" في 1 أغسطس 2011 ونجح نجاحًا كبيرًا قبل أن ينهي تعاقده مع القناة لرغبته في تقديم البرنامج بجمهورٍ حقيقي (مثل برنامج دايلي شو لجون ستيوارت).

لتحقيق هذا الهدف نجح في التعاقد مع قناة سي بي سي وعملوا على تجديد مسرح "راديو" الموجود بوسط البلد الذي كانت قد تأسس عام 1939 وكانت آخر مسرحية معروضة به منذ سنوات للفنان محمد صبحي.

بدأ الموسم الثاني في 23 نوفمبر 2012. كان البرنامج حلقة أسبوعية كل جمعة (تكون مسجل مع الجمهور قبلها بيومين) وبدأ التنوع في الفقرات يظهر بشدة هذا الموسم حيث كان يبدأ بتعليقات باسم الساخرة عن الأحداث الجارية في مصر قبل أن ينتقل في النصف الآخر لفقرة ترفيهية واستضافة لفنانين ومشاهير. تسببت الانتقادات الواسعة للإعلاميين والتيارات الإسلامية في مقاضاته واتهامه بإهانة رئيس الجمهورية وازدراء الدين الإسلامي قبل أن يخرج بكفالة 15 ألف جنيه (في ثلاث قضايا 5 آلاف لكل قضية).

كان من المتفق عليه أن يستمر باسم يوسف في البرنامج؟ مع فناة سي بي سي لموسم ثالثٍ، وبالفعل تم عرض أول حلقة منه في 25 أكتوبر 2013، لكن أوقفت القناة البرنامج بسبب "عدم التزامه بالسياسة التحريرية للقناة" ولوجود مشاكل تجارية؛ حدث ذلك بعد استلام شريط الحلقة الثانية للمراجعة حيث وجدت القناة عدم ملائمة المحتوى لسياسة القناة التحريرية. توقف البرنامج في رمضان 2013 دون تحديد موعد عودته قبل أن يعلن باسم يوسف عدم إمكانية عودة البرنامج في مصر حتى تهدأ الأمور.

انضم بعد ذلك باسم يوسف لقناة إم بي سي مصر لعرض موسم رابع من البرنامج، وكانت أول حلقة منه في 7 فبراير 2014 وعرض منه 11 حلقة فقط قبل أن يتوق البرنامج لمدة شهر بعد ضغوطاتٍ على البرنامج لتوجهه الناقد الشديد. ظهر باسم يوسف في 2 يونيو 2014 في مؤتمر صحفي على مسرح البرنامج أعلن توقف البرنامج نهائيًا لكثرة الضغوط، كما أعلن رفضه فكرة التصوير خارج مصر أو تغيير التوجه.

كان "البرنامج؟" هو مسار شهرة باسم يوسف وبرنامجه الرئيسي، لكنه قدّم برامجًا أخرى مثل "أمريكا بالعربي" الذي بدأ على قناة OSN! كان البرنامج معنيًا بأحوال المهاجرين العرب لأمريكا عن طريق لقاءات مختلفة مع العديد من الأشخاص لتوضيح كيفية حياتهم هناك وواقعهم بعيدًا عن الوطن.

قدم باسم كذلك برنامج "Democracy Handbook" في 2016 وهو باللغة الإنجليزية على القناة الرقمية " F-Comedy" وهو شبه سيرة ذاتية حيث يعرض رحلة باسم يوسف إلى الولايات المتحدة لدراسة الديموقراطية ونقل التجربة لمصر. وفي 2016 أصدر فيلمه "Tickling Giants" عن قصته في الظهور في مصر بعد ثورة يناير 2011.

حظي باسم يوسف بشهرة كبيرة محليًا وعالميًا فاهتم به الإعلام الأوروبي والأمريكي ووصفه العديد بأكثر المذيعين المصريين جرأة، كما استضافه المذيع الشهير جون ستيوارت وأثنى عليه، كما رشحه اليوتيوب ليكون أفضل برنامج على اليوتيوب لعام 2013، كما كرمه اليوتيوب بأي حال لتجاوزه مليون مشترك.

ربما كان أكثر نجاح له هو اختياره ضمن قائمة أفضل 100 شخصية مؤثرة في العالم من قبل مجلة التايم الأمريكية.

أشهر أقوال باسم يوسف

حياة باسم يوسف الشخصية

متزوج من هالة دياب، ولديهما ابن وابنه. تقطن العائلة حاليًا في أوكلاند.

حقائق سريعة عن باسم يوسف

  • صنف من ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في مجلة التايم.
  • صديق مقرب للإعلامي الأميركي جون ستيوارت.
  • بدأ حياته العملية كجراح للقلب.

فيديوهات ووثائقيات عن باسم يوسف

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17