من هو خالد منتصر - Khaled Montaser؟

خالد منتصر
الاسم الكامل
خالد منتصر
الوظائف
إعلامي ، طبيب ، كاتب
تاريخ الميلاد
1960-01-27 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, الجيزة
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

خالد منتصر وهو طبيب وإعلامي وكاتب مصري.

نبذة عن خالد منتصر

كتب أكثر من عشرة كتب، تطرّق من خلالها لأكثر المحظورات والممنوعات في المجتمعات العربية، فتناول قضايا الجنس الشائعة في تلك الفترة وشكّك بمعالم وأفكار الدين الإسلامي.

شغل منصب رئيس قسم الجلدية والتناسلية بهيئة قناة السويس، إضافة لإعداده وتقديمه لأكثر من برنامج تلفزيوني منها الطبّي ومنها الديني. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خالد منتصر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد منتصر

ولد خالد منتصر في 27 يناير عام 1960، في الجيزة لوالدين من دمياط في مصر، توفيت والدته وهو لايزال صغيراً جداً مما أثر على تكوين شخصيته وعاطفته المفرطة،

اضطرّ والده للسفر إلى ليبيا لتدريب خبراء الطب الشرعي في تلك الفترات فذهب خالد للعيش في قرية الشعراء بدمياط مع أعمامه وأخواله في مرحلة الإعدادية كلها، حيث صُقلت شخصيته المحبة للفن والجمال.

درس في كلية الطب واختصّ بمجال الطب الجلدي كونه بعيداً عن الضغوط العملية والنفسية التي تولدها الجراحات والعمليات.

إنجازات خالد منتصر

في 2003 كان أول كتبه بعنوان "الختان والعنف ضد المرأة" فتناول منتصر ظاهرة الختان والعنف بشكل عام اتجاه المرأة برؤية واسعة وحادّة تشمل كل متغيرات المجتمع وظروفه الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، كما رفض رفضاً تاماً الحلول المتوسطة لمجتمع غارق بالازدواجية في تعامله مع المرأة.

في 2005 أصدر كتاب "وهم الإعجاز العلمي" وركز في هذا الكتاب أنه لا يوجد طب إسلامي وطب مسيحي وطب يهودي وطب بوذي، إنما هناك طب فقط له قواعده التي لابد أن تُحترم، هذا إذا كنا نريد أن نتقدم ونلحق بركب العلم الحديث.

في 2008 أصدر كتابي "فوبيا العلم" و "بورتريهات بألوان الشجن".

في 2011 أصدر كتاب "العلم بين المعمل والمسجد"، كما بدأ يعدّ ويقدّم القرة الطبية في برنامج "العاشرة مساءً" على القناة المصرية دريم، وكانت فقرته تلقى الكثير من المتابعة والإعجاب.

في سبتمبر 2015 قدّم برنامج "خارج النص" على قناة "أون تي في".

في 2018 قدّم برنامج "يتفكرون" على قناة الغد، على أن البرنامج يناقش ما نتصوره بديهيات، وما يعرضه الإسلام السياسي مثل أفكار الخلافة، والجهاد، وتكفير الآخر، وعلاقة الدين بالفن والجمال، ومفاهيم أخرى تغذي الفكر الفاشي المتطرف -على حد قوله-.

كما أصدر كتاب "هل هذه حقاً بديهيات إسلامية"، وقدّم أيضاً برنامج دين ودنيا، هذا البرنامج الذي تبرأت منه عائلته على أثر الأفكار والمهاجمات على الدين الإسلامي التي تبناها فيه.

في 2019 أصدر كتاب "الجنس تواصل لا تناسل" يتحدث عن العلاقة الجنسية كعلاقة حب وتواصل بشكل علمي، ويطرح الكتاب أسئلة مسكوتا عنها يخجل المجتمع من مواجهتها وتسبب كوارث خلف الأبواب المغلقة في البيوت العربية.

كتب خالد منتصر خلال مسيرته الأدبية والفنية أكثر من 1863 مقال، رسّخ ودافع عن جميع أفكاره ومعتقداته من خلالهم، وكان المسؤول عن قسم الثقافة الجنسية بموقع إيلاف وكاتب بجريدة المصري اليوم،

وكتب بجريدة صوت الأمة والدستور ومجلة نصف الدنيا وأشهر الجرائد والمجلات المصرية.
وكانت له الكثير من الكتب الأخرى أيضاً مثل "النكتة الشبابية في عصر الانترنت، الحب والجسد، أوهام وحقائق في الجسد، وغيرهم الكثير"

كما كرّم الممثل "أبو بكر عزت" بعد وفاته بكتاب كان ذكرى خالدة معبّرة عن الحب والاحترام الكبيرين بينه وبين والد زوجته، وأطلق على الكتاب "أبو بكر عزت..... مكان في القلب".

أشهر أقوال خالد منتصر

حياة خالد منتصر الشخصية

تزوّج من السيدة "سماح أبو بكر عزّت" بعد قصة حب كبيرة، فوصف لقائهما الأول أنها من النظرة الأولى استطاعت حل "باسوورد" حياته،

رُزقا بولدين هما على وعمر وأكد منتصر أنهما صديقان له ولهم كامل الاستقلالية في التفكير ولم يتدخل إطلاقاً في تحديد مستقبلهما، فأحدهما الآن معيد في طب أسنان والثاني طالب في كلية طب قناة السويس.

حقائق سريعة عن خالد منتصر

  • تبرأت عائلة السيد خالد منتصر من أفكاره ومعتقداته، فنشرت أخته بياناً رسمياً تضمن: "تعلن أسرة المرحوم الأستاذ السيد سعد منتصر أنها بريئة من كتابات وأفكار من يدعى الكاتب والمفكر د. خالد منتصر وأن كل ما يكتبه هو خاص به وحده وأننا غير راضين نهائيا عن هذه الأفكار والكتابات التي تشكك في ثوابت ديننا الحنيف، لذا أدعو كل من تسول له نفسه سب أو شتم عائلته بصفة عامة ووالديه بصفة خاصة أن يتقى الله فينا وأن يخصه بالذكر ولا يعمم، فوالداه في ذمة الله، جزاكم الله خيرا عنا".
  • برأي الدكتور خالد منتصر أن الصديق الحقيقي الذي يستحق هذا اللقب هو من أتعري أمامه نفسياً بدون خجل أو خوف من الشماتة، من لا أحس معه بتربص أو تخوف أو ابتزاز، هو من لو قابلته بعد عشرين سنة أحس أنني تركته منذ عشرين دقيقة، وهؤلاء صاروا ندرة في هذه الأيام الضنينة بالصداقة الحقيقية.
  • عارض خالد منتصر تعدد الزوجات ووصفه بأنه "طفاسة ذكورية ورمرمة رجال" تتخفي تحت ثوب ديني وكل المبررات الاجتماعية أو ما يحاولون تسويق التعدد به هو أوهام وخرافات مثل أن القوة الجنسية للرجل أقوي وأن عددهم أكبر إنها أساطير نسجها الرجال لتبرير تلك «الطفاسة»، أما الختان برأيه فهو عادة بربرية سيئة لا أصل لها في العلم ولا حتى في الدين.

فيديوهات ووثائقيات عن خالد منتصر

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25