من هو بيتر زيمان - Pieter Zeeman؟

بيتر زيمان بايوغرافي
الاسم الكامل
بيتر زيمان
الوظائف
أستاذ جامعي ، عالم فيزياء ، فيزيائي
تاريخ الميلاد
1865 - 05-25 (العمر 78 عامًا)
تاريخ الوفاة
1943-10-09
الجنسية
هولندية
مكان الولادة
هولندا, زونيماري
درس في
جامعة لايدن
البرج
الجوزاء

بيتر زيمان هو عالم فيزياء هولندي، حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عن اكتشاف تأثير زيمان مناصفة مع هيندريك لورينتز، كما حصل على العديد من الأوسمة.

نبذة عن بيتر زيمان

بيتر زيمان هو فيزيائي هولندي فاز بجائزة نوبل في الفيزياء بسبب اكتشافه ما يعرف “تأثير زيمان”. وهو أحد الفيزيائيين المشهورين الذين أجروا أبحاث ناجحة على الخطوط الطيفية والتي قادت بدروها لاكتشاف ما يسمى بـ تأثير زيمان. نشأ زيمان في قرية صغيرة ضمن جزيرة في هولندا، ولكن ذلك لم يعق اهتمامه في العلوم منذ عمر صغير.

نجاح زيمان من خلال “تأثير زيمان” جعله من أكبر العلماء في أوروبا والعالم في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. ولكن الأفكار العظيمة لنتائج بحثه لم تفهم إلا بعد موته بسنوات عديدة، وذلك عندما شكل بحثه أساس لعدد من البحوث المستقبلية في هذا المجال. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن بيتر زيمان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بيتر زيمان

ولد بيتر زيمان في 25 مايو عام 1865 في قرية صغيرة تقع في شخون ديفلاند في هولندا. والده كاثرينوس فوراندينوس زيمان ووالدته فيليمينا زيمان. كان والده كاهناً في المدينة.

تعلم بيتر زيمان في مدرسته المحلية في زيركزي وأبدى اهتماماً عميقاً في العلوم من عمر مبكر. عام 1883 قدم توضيح لظاهرة الشفق القطبي، الذي جرى في تلك السنة، وقد تم نشر هذا التوضيح في المجلة العلمية البريطانية Nature.

بعد إنهاء المدرسة الثانوية بعمر الثامنة عشر عام 1883، تم إرساله إلى دلفت ليتعلم اللغات الكلاسيكية، التحق زيمان بالجامعة في لايدن عام 1885. كان يتعلم الفيزياء من قبل هاندريك لورينتز الذي كان نجمه ساطعاً في ذلك الوقت، وأيضًا عمل كمساعد للعالم لورينتز قبل مدة طويلة في الجامعة.

وفي عام 1893 قدم بيتر زيمان أطروحة الدكتوراه في جامعة لايدن وكان موضوعها "تأثير كير". حصل بعدها على الدكتوراه ثم قضى بعض الوقت في معهد فريدريش كولراوش الذي يقع في ستراسبورغ لكنه عاد ليستلم منصب كباحث ومعلم في جامعة لايدن.

إنجازات بيتر زيمان

انتهى وقت زيمان في جامعة لايدن بطريقة غير متوقعة عندما تم طرده من قبل مشرفه عندما أجرى تجارب في المخبر تتعلق بالطيف والذي تم اعتباره انتهاكاً مباشراً للقوانين. ولكن بحثه في خطوط الطيف سيصبح فيما بعد حجر الأساس لمسيرته المهنية كعالم.

أكمل زيمان أبحاثه في خطوط الطيف. وعمل في عام 1896 بجد على أبحاثه، وفي نفس العام تم الاعتراف بنتائج بحثه من قبل علماء قديرين في أكاديمية هولندا للفنون والعلوم. كما اهتم معلمه القديم من الجامعة بنتائج بحثه وسرعان ما أصبح معروفًا. وبعد قبول نظريته في خطوط الطيف، تم تعيين بيتر زيمان كمحاضر في الفيزياء في جامعة أمستردام في عام 1897.

بعد ذلك بثلاث سنوات تمت ترقيته لمنصب بروفيسور. وكان في سنته الخامسة في الجامعة عندما حصل زيمان على جائزة نوبل في الفيزياء مناصفة مع هيندريك لورينتز عن تأثير زيمان.

وفي عام 1908 تم تعيين زيمان مدير معهد للفيزياء يقع في امستردام وفي هذا العملية حقق نجاح في أبحاث الفيزياء المتعلقة بقوى فاندرفالس. كما شارك في الأبحاث المتقدمة لبقية حياته المهنية ونشر أبحاث في الجاذبية بالإضافة للبصريات المغناطيسية التي تنتشر مع سلوك الضوء في وسط متحرك.

عمل زيمان أيضًا كأمين لقسم الفيزياء الرياضية في الأكادمية الملكية للعلوم لمدة 8 سنوات بدءًا من عام 1912. وكان عضو الأكاديمية لمدة 14 عام قبل أن يتم تعيينه كأمين.

حصل زيمان على وسام Matteucci  عام 1912، كما فاز في نفس العام بوسام Henry Draper. كما منحته الجمعية الملكية وسام Rumford عام 1922، وفي عام 1925 حصل على وسام Franklin. وكان بيتر زيمان دكتوراً فخرياً في عدد من الجامعات منها: Göttingen، Oxford، Philadelphia، Strasbourg، Brussels و Paris.

أشهر أقوال بيتر زيمان

حياة بيتر زيمان الشخصية

تزوج بيتر زيمان من جوانا إليزابيث ليبرت عام 1895. وأنجب الزوجان ثلاث بنات وصبياً.

وفاة بيتر زيمان

توفي بيتر زيمان في أمستردام في 9 أكتوبر عام 1943 عن عمر يناهز 78 عاماً.

حقائق سريعة عن بيتر زيمان

  • كان عضو ورئيس اللجنة الدولية للأوزان والمقاييس في باريس.
  • بعيدًا عن اختصاصه في الفيزياء، كان زيمان مهتمًا بالأدب، وكان مضيفاً مسلياً حيث كان يحب دعوة زملائه وتلاميذه لتناول العشاء في منزله.
  • قدم زيمان إيضاحاً علمياً لظاهرة الشفق القطبي إلى مجلة العلوم البريطانية Nature عندما كان لايزال في المدرسة.

فيديوهات ووثائقيات عن بيتر زيمان

المصادر

info آخر تحديث: 2019/03/04