من هو هنري بيكريل - Henri Becquerel؟

هنري بيكريل
الاسم الكامل
أنطون هنري بيكريل
الوظائف
عالم فيزياء ، فيزيائي
تاريخ الميلاد
1852 - 12-15 (العمر 55 عامًا)
تاريخ الوفاة
1908-08-25
الجنسية
فرنسية
مكان الولادة
فرنسا, باريس
درس في
كلية البونت،كلية بوليتكنيك،مدرسة ليسيه لويس لوغراند
البرج
القوس

هنري بيكريل هو أحد أعظم علماء الفيزياء في المجال الإشعاعي، اكتشف مواد مشعة جديدة غير اليورانيوم، وكان له الدور الأكبر في استخدام العلاج الإشعاعي لمرض السرطان.

نبذة عن هنري بيكريل

هنري بيكريل هو عالم فيزياء وأحد أهم الباحثين في العناصر المشعة، هو ابن لعائلة علمية بامتياز حيث كان جده ووالده من العلماء، فكان وجوده وتقدمه في الوسط العلمي طبيعي، بعد حصوله على شهادته الهندسية، شارك في أبحاث الفوسفور ومن ثم ركّز أبحاثه على العناصر المشعة،

أخذ جائزة نوبل للفيزياء عن بحثه في مجال النشاط الإشعاعي، وشغل منصب رئيس قسم الفيزياء من بعد والده في نفس المؤسسة، مما لاشك فيه أن بيكريل هو أحد أعظم علماء الفيزياء في المجال الإشعاعي، سيظل العالم مديناً لاكتشافه. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن هنري بيكريل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هنري بيكريل

ولد أنطوان هنري بيكريل لوالده ألكساندر إدموند بيكريل ووالدته أوريلي كوينارد في 15 ديسمبر 1852 في باريس، كان والده عالماً وأستاذاً للفيزياء التطبيقية، إن هنري ينحدر من عائلة غنية بالعلماء والباحثين.

درس في مدرسة ليسيه لويس لوغراند في باريس، ومنذ نعومة أظفاره أظهر اهتمامه بالمواد العلمية.
في عام 1872، التحق هنري بكلية الفنون التطبيقية بوليتكنيك، وهي المؤسسة الحكومية الفرنسية الأولى، لدراسة الهندسة وتخرج من المعهد بعد عامين،

في عام 1874، تلقى دورة في الهندسة في مدرسة البونت في كلوزيس، وتخرج بعد ثلاث سنوات وكانت هذه الشهادة بدايته لأبحاثه اللاحقة.

إنجازات هنري بيكريل

بعد تخرجه من مدرسة البونت في عام 1877، عين كمهندس في مدرسة الجسور والطرق السريعة، واستمر بالعمل في هذا القسم إضافة لأبحاثه العلمية، في عام 1876، أصبح مدرس مساعد في كلية الفنون التطبيقية، وبعد 19 عام أصبح رئيساً لقسم الفيزياء في المعهد، اهتم بشكل كبير بعنصر الفوسفور وكان موضوعه لرسالة الدكتوراه.

ومن ثم أصبح مدرساً في كلية الفنون التطبيقية، وإلى جانب ذلك مساعداً لوالده في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، حيث كان والده رئيساً لقسم الفيزياء في ذلك الحين، وشغل بيكريل منصب استاذاً للفيزياء بعد وفاة والده.

اهتم هنري بعدة أبحاث في الظواهر الفيزيائية مثل الأشعة تحت الحمراء، ودرس العلاقة بين الأشعة تحت الحمراء وبلورات الفوسفور، وما ينتج عن امتصاص الضوء في بعض مركبات اليورانيوم ما يدعى التفسفر، وجعلت منه أبحاثه ونتائجه عضواً في أكاديمية العلوم عام 1889.

وأهم من كل ذلك هو إلمامه بالمواد المشعة، حيث أجرى العديد من التجارب المرتبطة بالإشعاع وحدد عناصر جديدة مشعة غير اليورانيوم وهي البولونيوم والراديوم والثوريوم، وبعد مرور سبع سنوات حصل على جائزة نوبل على تلك التجارب، وهي تعتبر من أهم الاكتشافات في العلم الحديث.

إضافة لذلك، اكتشف خصائص جسيمات بيتا حيث أكد أن لها نفس خصائص الإلكترون، إضافة لاكتشافه تحول العناصر المشعة إلى عناصر أخرى فقدت الإشعاع، وأدى ذلك لوضعه نظرية التحول الإشعاعي وأوضحت النظرية أنه تغير كيميائي وليس ذري، في عام1902،

توصل لآخر إنجاز له يتعلق بالتأثير الفسيولوجي للمواد المشعة، بعد تعرضه للحرق بسبب عينة مشعة من الراديوم وضعها في جيبه، كتب تقريره عن ذلك وأدى اكتشافه لاستخدام الأشعة في علاج مرض السرطان.

في عام 1900، منحته الجمعية الملكية ميدالية رمفورد، لاكتشافه الإشعاعات الصادرة عن اليورانيوم، وفي عام 1901، حصل على ميدالية هيلمهولتز من أكاديمية العلوم الإنسانية في بيرلينغ برادنبرج،

أما في عام 1903، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء حيث تشاركها هنري بيكريل مع بيير كوري وماري سكلودوفسكا كوري، وأخيراًعام 1905، حاز على جائزة برنارد للخدمة الجديرة بالعلوم من جامعة كولومبيا.

أشهر أقوال هنري بيكريل

حياة هنري بيكريل الشخصية

في عام 1874، تزوج هنري بيكريل من جامين ورزقا بولد واحد، حيث توفيت زوجته أثناء الولادة، سمى ابنه جان والذي سار على خطى والده وأصبح عالماً، وفي عام 1890، تزوج من لويز ديزيريه لوريو.

وفاة هنري بيكريل

توفي هنري بيكريل في 25 أغسطس 1908 في لوكروازيك في فرنسا عن عمر يناهز 55، أسباب وفاته غير معروفة، يقال أنه توفي نتيجة لإصابته بحروق خطيرة بسبب المواد المشعة.

حقائق سريعة عن هنري بيكريل

  • عمل هنري بيكريل وماري وبيير كوري معاً وحصلوا على جائزة نوبل للفيزياء مشتركة.
  • اكتشف هنري النشاط الإشعاعي التلقائي عن طريق الصدفة، كان يعتقد أن الأشعة التي تصدرها أملاح اليورانيوم سينية ولكن تبين له العكس.
  • وحدة النشاط الإشعاعي هي على اسم هنري ((Bq.

فيديوهات ووثائقيات عن هنري بيكريل

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/15