من هو إيفان راكيتيتش - Ivan Rakitić؟

الاسم الكامل
إيفان راكيتيتش
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1988 - 03-10 (العمر 30 عامًا)
الجنسية
سويسرية،كرواتية
مكان الولادة
سويسرا, مولان
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

لاعب كرة قدم كرواتي انتشر اسمه مؤخرًا ضمن المنتخب الوطني لكرواتيا في مباريات كأس العالم عام 2018 التي أُقيمت في روسيا.

نبذة عن إيفان راكيتيتش

إيفان راكيتيش هو لاعب المنتخب الكرواتي ولاعب في نادي برشلونة الأشهر عالميًا والذي حفظنا اسمه مؤخرًا من مباريات كأس العالم لعام 2018 التي أُقيمت في روسيا، حيث تميَّز راكيتيتش في المنتخب الوطني لكرواتيا الذي وصل لنهائيات كأس العالم هذا العام.

راكيتيتش الملقب بالصاروخ في الصحافة الكرواتية، ينحدر من عاائلةٍ كرواتية الأصل والجذور إلّا أنّه ولد في سويسرا في مدينة مولان بسبب نزوح والديه عن كرواتيا بسبب الحرب، وطوَّر موهبته الكروية في سويسرا ولعِبَ مع العديد من الأندية العالمية خلال مسيرة حياته المهنية.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إيفان راكيتيتش

وُلِدَ إيفان راكيتيتش في 10 آذار/ مارس عام 1988، وهو ابن لاعب كرة القدم القدير لوقا راكيتيتش الذي لَعِبَ في شبابه مع نادي شيليك زينيتشا. وبسبب سوء الأحوال الاقتصادية بسبب الحروب، قرر والده السفر خارجًا لتأمين ظروف معيشية أفضل لعائلته خارج كرواتيا بعيدًا عن الحروب؛ لذا قرر زيارة أخيه الأكبر منه الذي يعيش في سويسرا، وعندما انتقل إلى هناك بدأ العمل في نادٍ لكرة القدم في مدينة مولان السويسرية، وقد ساعدوه ليستطيع نقل عائلته بأكملها إلى سويسرا.

وُلد إيفان هناك بعد فترةٍ من انتقال العائلة إلى سويسرا، وكانت والدته تعمل في مصنعٍ محلي لإنتاج الجوارب. شَعر إيفان خلال فترة طفولته وشبابه في سويسرا بالراحة والطمأنينة، فقد كانت مولان مدينةً جميلةً وهاذئةً نوعًا ما.

على الرغم من معاناة العائلة من المشاكل المالية، حتى أنّه لم يحظَ سوى بلباسٍ واحدٍ فقط وكان على الوالدين أن ادخار المال لشراء زوجٍ من الأحذية له، إلّا أنهم كانوا عائلةً سعيدةً ومتعاونة.

زار إيفان قريته لأول مرة عندما بلغ السابعة من عمره، وكانت قد دُمِّرَت القرية خلال العمليات العسكرية، وشعر الطفل بالصدمة حينها لرؤيته القرية المدمَّرة.

بدأ إيفان لعب كرة القدم بسنٍّ صغيرة، فكونه ينتمي لعائلةٍ رياضية، اعتاد إيفان على تواجد الكرة من حوله منذ سنٍّ صغيرة. بدأ اللعب عندما بلغ الرابعة من عمره في الفريق المدرسي لمولان ريبورغ، وبدأ يلعب في نادي بازل عندما بلغ السابعة من عمره، وظهر لأول مرة في فريق الشباب لنادي بازل عندما بلغ الرابعة عشر من عمره. وعُرِضَ عليه أن يلعب ضمن فريق الكبار للنادي عندما بلغ السابعة عشر عامًا.

إنجازات إيفان راكيتيتش

ظَهَرَ راكيتيتش لأول مرةٍ في الملاعب أثناء تواجده ضمن نادي بازل السويسري في صيف عام 2005، حيث لَعِبَ في المباراة التأهيلية لبطولة الاتحاد الأوروبي وكانت مباراته ضد فريق النادي البوسني شيروكي برييغ. وقد تمكّن نادي بازل السويسري من إلحاق الهزيمة بمنافسيه في جميع المباريات حتى وصوله إلى ربع النهائي حين خسر المباراة لصالح نادي ميدلزبره، إذ فاز ذلك النادي حينها في تلك المباراة.

على الرغم من نجاحه حينها، لم يلعب راكيتيتش أية مباراةٍ أخرى في الدوري خلال موسم 2005-2006، وقد لَعِبَ أيضًا مباراةً واحدة مع المنتخب الوطني لسويسرا. أشرك المدرب كريستيان غروس اللاعب الجديد في العديد من المباريات، وكان رقمه 11 في الفريق، وقد شارك في 33 مباراة وسجل 11 هدفًا. ثم أمضى راكيتيتش السنوات الأربع التالية ضمن صفوف النادي الألماني نادي شالكه، بعد أن اشتراه النادي الألماني ضمن صفقةٍ بلغت قيمتها 5 مليون يورو.

تعرَّض راكيتيتش للإصابة في كاحله في النادي الألماني ممّا جعله يتغيب عن سبع مباريات، وبلغ عدد المباريات التي شارك بها حوالي ال 97 مباراة وسجل ما يقارب ال11 هدفًا، وقد كان لراكيتيتش دورًا كبيرًا في تطور أداء النادي الألماني وتقدمه للأمام.

انتقل راكيتيتش إلى نادي إشبيلية الإسباني ضمن صفقةٍ بلغت قيمتها 2.5 مليون يورو، وبعد نجاح راكيتيتش وتميَّزه خلال مسيرته الرياضية، أبدى نادي برشلونة اهتمامًا باللاعب الكرواتي ووقّع معه عقدًا ليلعب معهم. كلفتهم صفقة النقل حوالي 18 مليون يورو وظهر إيفان مع نادي برشلونة لأول مرة ضد نادي إلتشي في الدوري الإسباني وسجل الهدف الأول في تلك المباراة.

إيفان هو صاحب القميص رقم 4 في نادي برشلونة، وهو مستمرٌ باللعب معه حتى الآن. تنتهي فترة تعاقده مع نادي برشلونة الإسباني في عام 2021.

لعب مع المنتخب الكرواتي في مباريات كأس العالم عام 2018.

أشهر أقوال إيفان راكيتيتش

حياة إيفان راكيتيتش الشخصية

إيفان راكيتيتش متزوّج من راكيل ماوري حيث التقى الاثنان في حانة الفندق الإسباني حيث كان يقيم إيفان في ذلك الفندق لأنه كان سيوقّع عقد العمل مع نادي إشبيليا.

لقد كان التواصل بينهما صعبًا للغاية، فلا إيفان يتحدث الإسبانية ولا راكيل تتحدث اللغة الإنجليزية، فكانت اللغة عائقُا أمامهما إلّا أنّ إيفان لم يفقد الأمل حيث مكث في ذلك الفندق لمدة ثلاثة أشهر، وتعلّم اللغة الإسبانية بشكلٍ تدريجي وتزوج الاثنان في عام 2013.

أنجب الزوجان طفلتهما الأولى آلتيا في عام 2015، ثم أنجبا طفلتهما الثانية آدارا في عام 2016، وقد نشرت راكيل صورةً لعائلتها على حساب الأنستغرام الخاص بها.

حقائق سريعة عن إيفان راكيتيتش

كشف راكيتيش للصحافة الإسبانية بأن زوجته قد أنقذته من الموت في الحادث المروّع الذي حصل في برشلونة في آب/ أغسطس المنصرم؛ فقد كان يريد زيارة الموقع الذي حصلت فيه الحادثة ذلك اليوم ولكن زوجته قد تدخّلت في الوقت المناسب وعاد أدراجه إلى منزله بسببها.
يعتبر راكيتيتش من اللاعبين الرياضيين الذين كرّسوا حياتهم للرياضة منذ سنٍّ صغيرة، فلم يهتم للتعليم ولم يتلقَّ تعليمه ولم يأبه بالحياة الأكاديمية والدراسية؛ إنما تابع شغفه في الرياضة منذ سنٍّ صغيرة على الرغم من كونه عاطلًا عن العمل حينما قرر ذلك، ولكنه آمن بنفسه وبقدرته على النجاح.
تبلغ ثروته حوالي الثلاثين مليون دولار أمريكي.
يحمل راكيتيتش جنسيتين السويسرية لولادته في سويسرا، والكرواتية بسبب أصول عائلته الكرواتية، وقد مثل البلدين؛ فقد لعب العديد من المرات مع المنتخبات الوطنية السويسرية بفئاتٍ عمريةٍ مختلفة قبل أن ينتقل بشكلٍ نهائي للعب مع المنتخب الوطني لكرواتيا.
تعرّض راكيتيتش وعائلته للمضايقات والتهديدات من خلال المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني العنصرية المطالبة بالمغادرة  بعد انتقاله للنادي الكرواتي وإعلان  ولائه لبلده كرواتيا.

فيديوهات ووثائقيات عن إيفان راكيتيتش

المصادر

info آخر تحديث: 2018/12/29