من هو نور الدين النيبت - Noureddine Naybet؟

الاسم الكامل
نور الدين النيبت
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1970 - 02-10 (العمر 48 عامًا)
الجنسية
مغربية
مكان الولادة
المغرب, الدار البيضاء
البرج
الدلو

هو قلب دفاع المنتخب المغربي وقائده الأسبق، وأحد أمهر المدافعين في تاريخ الكرة المغربية. وفي أحدث استطلاع أجراه موقع ريدبول، حل النيبت في المرتبة العاشرة بين أفضل لاعبي كرة القدم العرب منذ مطلع القرن وحتى الآن، كما ترك النيبت بصمةً واضحةً في الدوري الإسباني.

نبذة عن نور الدين النيبت

هو أحد أشهر أعلام كرة القدم المغربية، ولمع قائدًا للمنتخب المغربي سنواتٍ عدة. كما كان للنيبت أثرٌ بالغ في مسيرة الفرق التي لعب فيها، سواء في الدوري الإسباني أو البرتغالي أو الإنكليزي.

عُرف عن النيبت مسيرته الرياضية المشرفة، فقد كان مثالاً حيًا للصلابة الدفاعية والروح القيادية داخل الملعب ومحافظته على مستواه الفني لسنوات طويلة، حتى بعد أن تجاوز السن التي يمكن وصفه فيها بالمتقدم في السن بالنسبة للاعب كرة القدم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نور الدين النيبت

وُلد نور الدين النيبت يوم 10 شباط/ فبراير عام 1970، في الدار البيضاء المدينة المغربية الشهيرة. نشأ النيبت في أسرةٍ فقيرة تقطن حيًا شعبيًا. وقد ضمت عائلته ستة أشقاء، شقيقتان وأربعة ذكور.

اكتشف النيبت حبه للمستديرة من الأزقة، الأمر الذي ينطبق على معظم لاعبي كرة القدم المغاربة، فلم يكمل النيبت دراسته واتخذ قرارًا مبكرًا باحتراف اللعبة، فانضم إلى مدرسة الوداد التابعة للوداد وهو في سن السادسة عشر.

تدرّج في المدرسة ليصبح مبكرًا لاعبًا رسميًا في فريق الكبار، ضمن جيلٍ جديدٍ من الشباب المغاربة ترك أثرًا لا يُنسى في تاريخ اللعبة في المغرب. وأدى تألقه في وسط دفاع قلب الوداد إلى إلحاقه بصفوف المنتخب الوطني المغربي ولمّا يتجاوز
العشرين بعد، وفي غضون ثلاث سنوات منذ انضمامه إلى المنتخب، بدأ النيبت تجربةً احترافية قادته فيها السبك نحو إسبانيا والبرتغال وإنكلترة وفرنسا.

إنجازات نور الدين النيبت

كان نجاح نور الدين نيبت ثلاثي المستويات، فهو المتألق في صفوف فريقه الوداد البيضاوي، والنجم وقلب دفاع منتخب بلاده ومن ثم دخل عالم الاحتراف مع الفرق الأوربية الكبيرة.

حقق مع فريقه الوداد الكأس عام 1989 ثم لقب الدوري في الأعوام 1990 و1991 و 1993. كما تألق فريقه بفوزه في دوري أبطال أفريقيا عام 1992 وكأس السوبر عام 1993 .

مبارياته مع منتخب بلاده في مونديال 1994 هي التي قادته نحو عالم الاحتراف، فكانت بداية مشواره الاحترافي مع نانت الفرنسي ولعب معه موسم 1993-1994 ، ثم انتقل عام 1994 إلى سبورتينغ لشبونة البرتغالي، وبقي معه عامين تُوج خلالهما النادي بالكأس المحلية.

بعدها انتقل إلى نادي لاكورونيا الإسباني، وفيه وقف النيبت مدافعًا في وجه أفضل مهاجمي الدوري الإسباني، كما سجل أهدافًا لفريقه.

وبعد النادي الإسباني، انتقل النيبت إلى نادي توتنهام عام 2004 وبقي معه موسمين إلى أن اعتزل الملاعب نهائيًا عام 2006.

بالعودة إلى منتخب بلاده، لعب النيبت مع منتخب بلاده 115 مباراة، وشارك في نهائيات كأس العالم 1994 و1998 وأولمبياد برشلونة عام 1992 ونهائيات كأس الامم الأفريقية أعوام 1992 و1998 و2000 و2002 و2004 و2006. وجاء إبعاده عن مونديال 2006 بسبب خلافه مع مدرب المنتخب بادو الزاكي.

بعد الاعتزال، عمل النيبت مستشارًا في الاتحاد المغربي لكرة القدم، لكنه أُبعد لاحقًا.

أشهر أقوال نور الدين النيبت

حياة نور الدين النيبت الشخصية

تزوج النيبت عام 2004 من ابنة أحد الأثرياء المغاربة، وذلك إثر شائعات حول زواجه من المطربة اللبنانية نانسي عجرم أنكرها النيبت كليًا.

في عام 2016، نشرت العارضة مغربية الأصل آمال صابر صورًا جمعتها بالنيبت، وكانت قد زعمت سابقًا عن علاقةٍ لها مع كريستيانو رونالدو.

حقائق سريعة عن نور الدين النيبت

  • في استطلاعٍ للرأي أجرته الجزيرة الرياضية عام 2003، جاء النيبت في المرتبة الأولى كأفضل لاعبٍ عربي.
  • النيبت ملتزم إسلاميًا، إذ يحرص على صيام شهر رمضان حتى لو تزامن مع المواسم الكروية.
  • كاد أن يُصبح عام 1999 في صفوف ريال مدريد، لكن كبر سنه أعاق ذلك على حد قول النادي الإسباني.
  • انتقل إلى توتنهام هوتسبير مقابل 600 ألف يورو فقط.
  • عُرف عنه مزاجه الحاد، ويُقال أن اعتزاله جاء نتيجةً لاستبعاده عن تشكيلة منتخب بلاده في مونديال 2006.
  • أول لاعب مغربي يفوز ببطولة الدوري الإسباني مع ناديه بعد مواطنه العربي بن مبارك في سنوات الأربعينيات.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/28