من هو فيرناندو توريس - Fernando Torres؟

الاسم الكامل
فيرناندو توريس
الوظائف
لاعب كرة القدم
تاريخ الميلاد
1984 - 03-20 (العمر 34 عامًا)
الجنسية
إسبانية
مكان الولادة
إسبانيا, فوينلابرادا
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

فيرناندو توريس، هو لاعبُ كرةِ قدمٍ إسباني، لعبَ للعديدِ من الأنديةِ أهمها أتلتيكو مدريد وليفربول، كما أحرزَ كأس العالم 2010 مع المنتخبِ الإسباني.

نبذة عن فيرناندو توريس

وُلد فيرناندو توريس في 20 آذار/ مارس عام 1984 في فوينلابرادا في العاصمة الإسبانية مدريد. أحبَّ أتلتيكو مدريد منذ صغره، فوالده و جدّه كانا مُشَجّعين للفريقِ، بدأَ اللعبَ معه منذ منتصف التسعينيات حتى عام 2007، انتقلَ بعدها إلى ليفربول ثم تشيلسي وميلان قبلَ أن يعودَ لناديه الأساسي عام 2014.

حقّقَ توريس العديدَ من الألقابِ في مسيرته أهمها لقب كأس العالم عام 2010 مع المنتخب الإسباني. أعلنَ مغادرته أتلتيكو مدريد عام 2018، ولعبَ آخرَ مباراةٍ له في 20 أيار/ مايو الجاري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فيرناندو توريس

وُلد فيرناندو توريس في 20 آذار/ مارس عام 1984 في فوينلابرادا في العاصمة الإسبانية مدريد، لوالديه خوسيه توريس وفلوري سانز.

أحب توريس كرة القدم منذ صغره، وشارك في العديد من بطولات الأحياء، قدّمه جده لنادي أتلتيكو مدريد حيث كان الجد مشجعًا للنادي، حيث بدأ اللعب حارس مرمى قبل أن يتحول لخط الهجوم. كان توريس مذهولًا عندما أخذه والده بعدها لزيارة غرفة الألقاب في نادي الأتلتيكو، وبدأ الصغير يميل لحب النادي.

عندما كان في العاشرة من عمره، لعب لفريق رايو 13 وسجل 55 هدفًا في موسمٍ واحد، وهو ماجعل نادي الأتلتيكو يقدم له فرصة أداء التجارب مع الفريق، ونجح بمهاراته في الدخول لفريق الشباب في عام 1995.

إنجازات فيرناندو توريس

شارك توريس مع أتلتيكو مدريد عام 1998 في كأس نايك وحققوا الفوز بها وبعدها بعام وقّع أتلتيكو مع توريس أول عقدٍ احترافي له.

مثّل توريس المنتخب الإسباني في البطولة الأوروبية تحت 16 عام، ثم تحت 19 عام، وحقق المنتخب الفوز في البطولتين وتم اختيار توريس كأفضل لاعبٍ في البطولتين.

بدأ توريس اللعب مع الفريق الأول في أتلتيكو عام 2001 وسجل هدفه الأول في 27 أيار/ مايو من ذلك العام، ولكن الفريق سقط في ذلك العام إلى الدرجة الثانية. عاد بعدها أتلتيكو في الموسم التالي إلى الدرجة الأولى، وتم اختيار توريس عام 2003 ليكون قائد الفريق.

سجل توريس أول أهدافه مع المنتخب الإسباني الأول في عام 2004 في مباراةٍ ضد ايطاليا، وشارك مع المنتخب الإسباني في كأس العالم 2006 وخرجوا من الدور الثاني.

عام 2007، انتقل توريس إلى نادي ليفربول الإنجليزي، وبدأ نجمه يلمع كمهاجمٍ هداف، حيث حيث أصبح أسرع لاعبٍ يسجل 50 هدفًا في الدوري الإنجليزي وذلك خلال أقل من عامين.

على صعيد المنتخب، شهد عام 2008 تتويج توريس مع المنتخب الإسباني بلقب أمم أوروبا، فيما تُوّجوا عام 2010 بلقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخهم، وهو يعتبر أهم ألقاب توريس العالمية.

انتقل المهاجم الإسباني عام 2011 من ليفربول إلى تشيلسي الإنجليزي، ولم يحقق توريس نفس النجاح والتألق مع تشيلسي رغم فوزه معهم بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2012، وتسجيله الهدف الذي ضَمِن تأهلهم للنهائي على حساب برشلونة في ملعب الكامب نو.

لعب توريس بعدها مع فريق إي سي ميلان لفترةٍ قصيرة كإعارة قبل أن يعود إلى ناديه القديم أتلتيكو مدريد في كانون الأول/ ديسمبر عام 2014.

وصل مع أتلتيكو مدريد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2016، لكنهم خسروا بركلات الترجيح أمام عدوهم اللدود ريال مدريد للمرة الثانية.

في آخر سنواته مع أتلتيكو، حقّق توريس لقب الدوري الأوروبي، قبل أن يلعب آخر مباراةٍ له مع النادي في 20 أيار عام 2018.

أشهر أقوال فيرناندو توريس

حياة فيرناندو توريس الشخصية

فيرناندو توريس متزوج من أولالا دومينغيز ليستي منذ 27 أيار/ مايو عام 2009، ولديهما ابنةٌ اسمها نورا وابنٌ اسمه ليو.

حقائق سريعة عن فيرناندو توريس

حصل توريس على جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية في أمم أوروبا 2008 والتي فاز بها المنتخب الإسباني.
نال توريس جائزة هداف بطولة أمم أوروبا عام 2012 والتي فازت بها إسبانيا أيضًا.
توريس مساهمٌ في العديد من الجمعيات الخيرية مثل UNICEF، Liverpool´s Disabled Supporters ، Association Club Atletico de Madrid Foundation.
تُقدر ثروة توريس بحوالي 60 مليون يورو.

فيديوهات ووثائقيات عن فيرناندو توريس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/25