من هو ستيبان هاوزر - Stjepan Hauser؟

الاسم الكامل
ستيبان هاوزر
الوظائف
عازف تشيللو
تاريخ الميلاد
1986 - 06-15 (العمر 32 عامًا)
الجنسية
كرواتية
مكان الولادة
كرواتيا, بولا
درس في
جامعة زغرب،جامعة مانشستر،كلية ترينتي للموسيقى
البرج
الجوزاء

عازف تشيللو كرواتي، وهو عضوٌ في فرقةِ 2 تشيلوز برفقة لوكا سوليتش.

نبذة عن ستيبان هاوزر

ستيبان هاوزر عازفُ تشيللو كرواتي شهير، وأحدُ أعضاءِ فرقة توتشيللو.

على الرغمِ من صغرِ سنه فقد عزفَ التشيللو في أكثر من 40 بلدًا في جميعِ القاراتِ، بما في ذلك قاعة ويجمور، مسرح الملك ألبرت وقصر الحفلات كونسيرتخيبا وفي أمستردام، بالإضافةِ إلى مركزِ الضفةِ الجنوبيةِ وغيرها الكثير.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ستيبان هاوزر

وُلد هاوزر في مدينة بولا الكرواتية لأسرةٍ موسيقية، والداه هما ماريو وماريا هاوزر، لديه أخ واحد يدعى مايرون وأخته نوسا. بدأ تعليمه الموسيقى في سنٍ مبكرة. أمه قارعة طبول، أمّا أخته فهي صحفيةٌ في بولا.

أنهى هاوزر تعليمه الثانوي في غييكا ودرس في زغرب عاصمة كرواتيا وفي لندن، وبعد ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية.

إنجازات ستيبان هاوزر

عمل العازف الشاب مع قائمةٍ من العديد من المشاهير أمثال بيرنارد غرينهاوس، فرانس هيلرسون، فيليب مولر، يونغ تشانغ تشو وكارين جورجي. أكمل دراسته الجامعية برفقة ناتاليا بافلوسكايا في كلية ترينيتي للموسيقى بالإضافة إلى دراسته في جامعة مانشستر.

تم اختياره عام 2006 لتقديم حفلٍ موسيقي في قصر فيكيو في فلورنسا مع عازف التشيللو الشهير مستيسلاف روستروبوفيتش.  عقب النجاح الذي حقّقه، دُعي لمهرجاناتٍ مرموقةٍ في أوروبا، إضافةً إلى المهرجانات الموسيقية الدولية في هولندا. وتم اختياره للمشاركة في سلسلة حفلات New Masters on Tour.

برفقة عازفة الكمان السلوفينية لانا تروتوفشيك وعازف البيانو الياباني يوكو ميزومي، بدأ مشوار الثلاثي الشهير غرينتش، والذين وصفهم عازف التشيللو الأسطوري برنار غرينهاوس بأنهم الثلاثي الجديد  للفنون الجميلة.

فاز الثلاثي بالعديد من الجوائز والمراتب الأولى في مسابقات موسيقى الغرفة الدولية في المملكة المتحدة وبلجيكا وإيطاليا. كما تلقى الثلاثي دروسًا على أيدي الفرق Amadeus Quartet، Alban Berg Quartet، Guarneri Quartet، Beaux Arts Trio، Trio Fontenay وغيرهم الكثير. وقدموا عروضًا في بعض المهرجانات الموسيقية الأوروبية الدولية المرموقة.

وفي آذار/ مارس 2008 عزفوا الكونشيرتو الثلاثي لبيتهوفن برفقة قائد الأوركسترا البريطاني باري وردورث، وتلاها في أيلول /سبتمبر من نفس العام مشاركتهم في مهرجان تنصيب الملك في لندن.

انتقل بعدها هاوزر للعمل بمفرده، فبدأ بمقطوعةٍ كتبها له الملحن البريطاني كريستوفر بالز بشكل خاص.

في كانون الثاني/ يناير 2011، قام هاوزر برفقة صديقه لوكا سوليتش بعزف Smooth Criminal لمايكل جاكسون باستخدام التشيللو فقط. وخلال بضعة أيام أخذت المقطوعة صدىً كبيرًا على اليوتيوب.

بدأ مشوار الثنائي هاوزر وسوليتش بألبوم توتشيللو الذي أُطلق في تموز/ يوليو 2011. إضافة إلى تسجيل هاوزر ألبوم برفقة زميله الكرواتي دامير يوربان في نفس العام.

كما سجل في ربيع 2011 أيضًا ألبومًا مع نجم البوب الكرواتي أوليفر دراموجيفيتش، وصدر الألبوم في تشرين الأول/ أكتوبر 2011.

وفي ذاك الخريف بدأ برفقة صديقه لوكا العمل كعضوٍ في فرقة ألتون جون، وشارك مع الفرقة بمئات الحفلات في جميع أنحاء العالم.  إضافةً إلى مشاركتهم في حفل Million Dollar Piano الذي جرى في لاس فيغاس.

وفي كانون الثاني/ يناير 2012 ظهروا كضيوفٍ موسيقيين خاصين في المسلسل التلفزيوني Fox حيث أدوا Smooth Criminal.

فاز هاوزر في أيار/ مايو بأربع جوائز بوفي، اثنان منها مع لوكا عن أدائهما في توتشيللو، والآخران تعاونه مع يوربان في ألبوم يوربان وهاوزر.

فاز بعدها بجائزة بورين عن أفضل فيديو إلى جانب لوكا ودوشان كرانيتش عن أسطوانتهم Arena Zagreb.

وفي أواخر عام 2012 وأوائل 2013 تم انتاج ألبوم توتشيللو الثاني. ومنذ ذلك الوقت يقضي هاوزر معظم وقته في الجولات، إمّا كعضوٍ في توتشيللو أو برفقة ألتون جون. وتم إصدار الألبوم الثالث في بداية 2015 قبل فترةٍ قصيرةٍ من جولته حول الولايات المتحدة.

أشهر أقوال ستيبان هاوزر

حياة ستيبان هاوزر الشخصية

ارتبط بعلاقةٍ سابقة مع المطربة الكرواتية جيلينا روزجا وانفصلا بعدها.

حقائق سريعة عن ستيبان هاوزر

  • سمع هاوزر التشيللو للمرة الأولى عندما كان في سن الثامنة على الراديو، مثّل هذا الصوت بالنسبة له صوتًا سحريًا فكرس طفولته بأكملها وهو يتدرب كالمجانين.
  • يحب هاوزر الاستماع لأغاني البوب الإسبانية والإيطالية.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/19