من هو فيديريكو فليني - Federico Fellini؟

الاسم الكامل
فيديريكو فليني
الوظائف
كاتب ، مخرج
تاريخ الميلاد
1920 - 01-20 (العمر 73 عامًا)
تاريخ الوفاة
1993-10-31
الجنسية
إيطالية
مكان الولادة
إيطاليا, ريميني
درس في
مدرسة كارلو توني الابتدائية
البرج
الدلو

فيديريكو فليني مخرج أفلام إيطالي وكاتب سيناريو، حصل على عدة جوائز بينها جائزة الأوسكار والسعفة الذهبية.

نبذة عن فيديريكو فليني

فيديريكو فليني مخرج أفلام وكاتب سيناريو إيطالي الجنسية، اشتهر بأسلوبه المميز الذي يمزج الخيال والباروكية مع الواقعية.

يعدّ من أهم المخرجيين العالمين الذين تركوا أثرًا كبيرًا في تاريخ السينما. وحسب عدة استطلاعات للراي صُنفت أفلامه بين أفضل الأفلام العالمية.

استمرت مسيرته المهنية ما يقارب الخمسين عامًا، وحاز على جائزة السعفة الذهبية عن فيلمه La Dolce Vita، كما ترشح لنيل الأوسكار اثنتي عشرة مرةً  وأخرج أربعة أفلام استطاعت حصد الأوسكار عن فئة أفضل فيلمٍ أجنبي.

وفي عام 1993 حصل على جائزة أوسكار عن مسيرته الكاملة وإنجازاته ضمن الحفل السنوي الخامس والستين لجائزة الأوسكار.

من أعماله المشهورة بالإضافة إلى La Dolce Vita هناك La Strada، Nights of Cabiria، Juliet of the Spirits و Satyricon.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فيديريكو فليني

ولد فليني في 20 من شهر كانون الثاني عام 1920 في ريميني، إيطاليا في عائلةٍ من الطبقة المتوسطة. كان والده أوربانو فليني Urbano Fellini ينتمي إلى عائلةٍ من الفلاحين، وانتقل إلى روما ليعمل في معملٍ للباستا.

أما والدته آيدا باربياني Ida Barbiani فقد كانت تنتمي إلى عائلة كاثوليكيةٍ غنية تعمل في التجارة، ورغم معارضة أسرتها لزواجها من أوربانو فقد هربت معه ليتزوجا ويعيشا بدايةً في منزل والديه.

كان لفيديريكو أخٌ يدعى ريكاردو Ricardo الذي عمل كمخرجٍ للأفلام الوثائقية وأختٌ تدعى ماريا مادالينا Mria Maddalena.

ارتاد فليني مدرسة Carlo Toni الابتدائية، وكان يقضي وقت فراغه في الرسم والقراءة.

زار روما لأول مرة مع والديه في عام 1933، وعلى الرغم من أنّ العديد من أفلامه ترتبط بطريقة ما بأحداث عاشها فليني في طفولته ومراهقته إلا أنه صرّح بأنّ كل هذه المشاهد والأفكار هي من خياله وحسب.

 

إنجازات فيديريكو فليني

في عام 1937 بدأ فليني رسم شخصيات الكاريكاتير ونشرت مقالته الفكاهية الأولى في Domenica del Corriere. وقرر بعدها اتخاذ رسم الكاريكاتير والمقالات الفكاهية مهنةً له، حيث سافر عام 1938 إلى فلورنسا حيث نشر أول عملٍ له في المجلة الأسبوعية 420.

كان فليني خلال هذه الفترة يتغيب عن المدرسة كثيرًا لكنه تخرج من الثانوية في نفس العام بعد تقدمه لامتحان الثقافة العسكرية للمرة الثانية.

في عام 1939 ارتاد كلية الحقوق في جامعة روما لكنه لم يحضر أيًا من المحاضرات، فقد ارتاد الجامعة بناءً على رغبة والديه فقط.

بين عامي 1939 و 1940 عمل فليني في Marc'Aurelio، حيث خصص له عمود بعنوان But Are You Listening?، وكانت هذه الفترة مهمة جدًا في حياته حيث تعرف إلى العديد من الصحفيين وكتاب السيناريو.

عام 1940 بدأ فليني الكتابة لبعض برامج الراديو وتعرف إلى غيلييتا ماسينا Giulietta Massina في استديو راديو EIAR، التي كانت تعمل في الراديو أيضًا خلال تلك الفترة، وأصبحت فيما بعد زوجةً له.

في عام 1950 عمل فليني مع ألبيرتو لاتوادا Alberto Lattuada على إنتاج وإخراج فيلم Variety Lights الذي لم يلقَ نجاحًا كبيرًا. وفي عام 1952 أخرج فيلم La Strada الذي صدر عام 1954.

في عام 1956 أخرج فيلم The White Sheik، كما ساهم في كتابة السيناريو إلى جانب عدة كتاب آخرين؛ كما كتب وأخرج I Vitelloni الذي حاز على جائزة الأسد الذهبية في البندقية.

أما فيلم Nights of Cabiria فقد صدر عام 1957 وحاز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

في عام 1960 صدر فيلم La Dolce Vita الذي سبب ضجةً كبيرةً في إيطاليا وتمّ حظره من قبل عدة جهات، لكنه ربح جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان. صدر فيلم   8½ عام 1963 وقد أخرجه فليني بالإضافة إلى مشاركته في كتابة السيناريو.

كما أخرج كلًا من Juliet of the Spirits عام 1965، Fellini Satyricon عام 1969 ، Casanova عام 1976، City of Women عام 1980.

كان فيلم Amarcord يعتبر سيرة ذاتية لفليني وقد صدر عام 1974 وحصد جائزة الأوسكار.

ومن أفلامه الشهيرة أيضًا فيلم Intervista  عام 1987، The Voice of the Moon عام 1990.

أشهر أقوال فيديريكو فليني

حياة فيديريكو فليني الشخصية

تزوج عام 1943 من الممثلة غيلييتا ماسينا Giulietta Masina التي شاركت في عدة أفلام لفليني مثل Nights of Cabiria وLa Strada. بعد بضعة أشهر من زواجهما سقطت ماسينا عن السلم وقد كانت حاملًا بطفلهما الأول فأجهضت. ثم أنجبت طفلهما الأول عام 1945 الذي توفي بعد شهرٍ واحدٍ من ولادته.

وفاة فيديريكو فليني

توفي فليني في روما في 31 من شهر تشرين الأول عام 1993 بسبب نوبةٍ قلبيةٍ. وتوفيت زوجته بسبب سرطان الرئة بعد خمسة أشهرٍ من وفاة فليني.

حقائق سريعة عن فيديريكو فليني

  • حصل فيديريكو فليني خلال حياته على خمس جوائز أوسكار.
  • ولد فليني في عائلةٍ مسيحيةٍ كاثوليكية، وعلى الرغم من أنه ابتعد عن الطقوس الدينية الرسمية خلال حياته إلا أن أفلامه تضمنت بعض المشاهد لهذه الطقوس.

أحدث الأخبار عن فيديريكو فليني

عروض استعادية للمخرج الإيطالي في الصالات الفرنسية: فيديريكو فليني… أو أن تكون السينما مشهدية لا حكائية | سليم البيك - القدس العربي

  غالباً ما يتم الربط، إن تم، بين مخرج سينمائي وآخر يكون روائياً، من حيث التأثر والتأثير، لسبب مباشر هو أن الأساس في كل من العملين هو الحكاية، فهما الشكلان.

"فيديريكو فليني".. حاصد جوائز الأوسكار - موقع البوابة نيوز

  تحل اليوم الذكرى الـ 25 لرحيل المخرج الإيطالي العالمي فيديريكو فليني، والذي غاب عن عالمنا في الـ 31 من أكتوبر عام 1993، عن عمر ناهر 73 عامًا بأزمة قلبية. فيديريكو ...

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07