من هو إيتور بوجاتي - Ettore Bugatti ؟

إيتور بوجاتي
الاسم الكامل
إيتور أركو إزيدورو بوجاتي
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1881 - 09-15 (العمر 65 عامًا)
تاريخ الوفاة
1947-08-21
الجنسية
إيطالية
مكان الولادة
إيطاليا, ميلان
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

إيتور بوجاتي، رجل أعمال ومصمم وصاحب مصنع سيارات إيطالي فرنسي الجنسية، ويذكر على أنه مؤسس وصاحب شركة E.Bougatti.

نبذة عن إيتور بوجاتي

ولد إيتور بوجاتي في عائلة فنية تعود أصولها لمدينة ميلان في إيطاليا، كان الابن الأكبر لـ كارلو بوجاتي (1940-1856) وهو مصمم أثاث إيطالي مهم ومصمم مجوهرات.

كان والد إيتور يريد منه أن يتابع فترة التدريب التقليدي الفني مع إحدى شركات مدينة ميلانو، ولكن هذا الشاب أظهر بسرعة فهم غريزي عميق لمجال واسع في بناء السيارات الآلية، وبالتعاون مع برينتي وستوتسي تم بناء (بوجاتي النمط الأول) عام 1898.

تم تنسيبه إلى قاعة السيارات للمشاهير عام 2000. منحته سياراته التي صممها انتصارات في عام1920  في لومان و عام 1921 في بريشيا، وفاز ثلاث مرات بعد ذلك واستمرت سلسلة الانتصارات لتصل إلى أكثر من 400 فوز بحلول عام 1925.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إيتور بوجاتي

ولد إيتور بوجاتي في عائلة فنية تعود أصولها لمدينة ميلان في إيطاليا.

كان الابن الأكبر لـ كارلو بوجاتي (1940-1856) وهو مصمم أثاث إيطالي مهم ومصمم مجوهرات أيضًا وزوجته تيريزا لوريولي، شقيقه الأصغر ريمبراندت بوجاتي (1884-1916) كان نحات حيوانات مشهور، وعمته لويجيا بوجاتي كانت زوجة الرسام جيوفاني سيجانتيني، وجده من جهة الأب جيوفاني لويجي بوجاتي مهندس معماري ونحات.

كان والد إيتوري يريد منه أن يتابع فترة التدريب التقليدي الفني مع إحدى شركات مدينة ميلانو، ولكن هذا الشاب أظهر بسرعة فهم غريزي عميق لمجال واسع في بناء السيارات الآلية. وبالتعاون مع برينتي وستوتسي تم بناء (بوجاتي النمط الأول) عام 1898.

لاحظ العديد من الأشخاص موهبته، بدعم مادي من والده، طور إيتوري بوجاتي نموذج ثاني والذي حصل على جوائز في معرض ميلانو التجاري في ربيع عام 1901. لفت تصميم بوجاتي نظر بارون دي ديتريش الذي عرض على بوجاتي أن يأتي ويعمل معه في معمل السيارات الخاص به في نيدربرون.

تركت التغييرات الحدودية التي أعقبت الحرب الفرنسية البروسية دي ديتريش مع اثنين من مصانع السيارات في بلدين مختلفين، مصنع نيدربرون الذي نقله بوجاتي فيما بعد إلى آلزاس والتي كانت جزء من ألمانيا منذ عام 1871، وعادت إلى السيطرة الفرنسية عام 1919.

منذ عام 1902 وحتى عام 1904 صمم دي ديتريش سيارات تمت تسميتها بـ De Dietrich, Licence Bugatti.

بينما كان يعمل لدى دي ديتريش، أصبح الاثنان أصدقاء ثم شركاء تجاريين، ترك دي ديتريش في عام 1904 من أجل إنتاج سيارات خاصة به والتي عرفت فيما بعد باسم Mathis-Hermes (رخصة بوجاتي). استمرت هذه الحالة حتى عام 1906، بعد ذلك سلك كل من الشريكين طرق منفصلة.

إنجازات إيتور بوجاتي

أنشأ بوجاتي مركز أبحاث في إكيرتش Illkirch-Graffenstaden وهي الآن ضاحية في الجهة الجنوبية لـ ستراسيورغ.

أنتج بوجاتي العديد من النماذج الأولية متعاونًا بشكل وثيق مع شركة Deutz، وفي عام 1907 تم تعيين بوغااتي مدير الإنتاج مع ديوتز.

وهنا قام بتصميم النمط 8/9. وبينما كان يعمل مع ديوتز صمم بوجاتي النمط 10 في الطابق السفلي في منزله عام 1913، كما صمم بوجاتي سيارة صغيرة لشركة بيجو نوع 19 Bébe.

بالرغم من أنه ولد في ايطاليا إلا أن بوجاتي أسس شركته الخاصة للسيارات Automobiles E. Bugatti عام 1909 في بلدة موشليم الألمانية في منطقة آلازاس؛ وكانت سيارات بوجاتي معروفة بأنها الأسرع والأكثر فخامة وتطور من الناحية التكنولوجية.

وبينما كان ينتقل من منزله في آلزاس بسبب الحرب العالمية الاولى، صمم بوجاتي محركات للطائرات ولاسيما باروك 16 أسطوانة، والتي لم يتم استخدامها إلا في عدد قليل من الطائرات، وفي الفترة ما بين الحربين صمم بوجاتي محركات ناجحة أطلق عليها اسم Autorail Bugatti.

فاز بعقد حكومي لبناء طائرة موديل 100 حيث تم تصميمها من قبل لويس دي مولغ مستخدمًا نمطين من المحركات 50B Bugatti، ولكنها لم تطر أبدًا بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية.

كانت سيارة بوجاتي نوع 41 (بوجاتي الذهبية أو لا رويال) والتي تم انتاجها عام 1920 السيارة الأكثر دقة في البناء والأكثر تكلفة، ولم ينتج منها إلا عدد قليل (ستة أو ثمانية).

قُتل ابن إيتور بوجاتي، جان بوجاتي في 11 أغسطس عام 1939 بعمر الـ 30 بينما كان يختبر سيارة سباق بوجاتي نوع 57 بالقرب من مصنع مولشيم، بعد ذلك بدأت ثروة الشركة بالانخفاض، دمرت الحرب العالمية الثانية المصنع في مولشيم وفقدت الشركة سيطرتها على الممتلكات، وخطط بوجاتي لبناء مصنع جديد في يفالو في باريس، وقام بتصميم سلسلة جديدة من السيارات.

تم تنسيبه إلى قاعة السيارات للمشاهير عام 2000. منحته سياراته التي صممها انتصارات في عام 1920  في لومان و عام 1921 في بريشيا، وفاز ثلاث مرات بعد ذلك واستمرت سلسلة الانتصارات لتصل إلى أكثر من 400 فوز بحلول عام 1925.

توقفت العلامة التجارية الرائعة التي بدأ بوجاتي بناءها من الصفر حتى السنوات الأخيرة عندما تم إحياؤها من قبل محامي إيطالي أولًا ثم من قبل فولكس واجن، والذي أيضًا أعاد بناء مواقع مولشيم القديمة.

أشهر أقوال إيتور بوجاتي

حياة إيتور بوجاتي الشخصية

تزوج إيتوري بوجاتي في عام 1907 من باربرا ماريا جوسيبينا ماسكيربا وأنجبا ابنتين هما ليبية (1903) وليديا (1907) وابنان: جان (1909) ورولاند (1922)، توفيت زوجته باربرا عام 1944.

تزوج مرة ثانية عام 1946 من جينفييف مارغريت ديلكوز وأنجبا فتاة سموها تيريزا عام 1942 وابن اسمه ميشيل عام 1945.

وفاة إيتور بوجاتي

توفي بوجاتي في المشفى الأمريكي في ضاحية باريس الداخلية في بيوبلي، في أواخر صيف عام 1947، حيث كان مصابًا بشلل دماغي، وبقي لعدة شهور حبيس شقته في باريس التي امتلكها منذ عام 1916.

وغالبًا أنه لم يكن مدركًا لقرار المحكمة باسترجاع ممتلكاته التي تمت مصادرتها من قبل الدولة في أحداث ما بعد التحرير والتي تمت الدعوة إليها من قبل الإيطاليين.

تم استرجاعها في 20 يونيو1947، توفي بوجاتي بعد أكثر من شهرين دون أن يسترد وعيه.

دفن إيتوري بوجاتي في مقبرة عائلة بوجاتي الموجودة ضمن المقبرة المحلية في دورليشيم بالقرب من مولشيم في منطقة باس رين في آلزاس فرنسا. تبقى ذكرى بوجاتي باقية من خلال السيارات الرائعة التي بناها في الفترة ما بين الحربين العالميتين.

حقائق سريعة عن إيتور بوجاتي

كان مفهوم بوجاتي عن العلاقات مع الزبائن غريبًا بعض الشيء، فقد قال مرة لصاحب سيارة بوجاتي اشتكى بأنه يجد صعوبة في تشغيل سيارته في الصباح البارد: "سيدي، إذا كان بإمكانك امتلاك سيارة بوجاتي 35، فبالتأكيد أنه بإمكانك تأمين كراج دافئ"، وكان جوابه لزبون آخر اشتكى من الفرامل: "أنا أصنع سياراتي لكي تمشي، لا لتتوقف".

فيديوهات ووثائقيات عن إيتور بوجاتي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17