من هو مارتن سكورسيزي - Martin Scorsese؟

مارتن سكورسيزي Martin Scorsese
الاسم الكامل
مارتن تشارلز سكورسيزي
الوظائف
مخرج
تاريخ الميلاد
1942 - 07-11 (العمر 76 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة نيويورك
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

مارتن سكورسيزي، مخرجٌ أمريكيٌّ قدّم عدداً من أكثر الأعمال الفنيّة تميّزاً على الإطلاق في تاريخ السينما، من ضمنها أيقونته الفنيّة ” Taxi Driver” وفيلمه الحائز على جائزة الأوسكار ” The Departed”.

نبذة عن مارتن سكورسيزي

وُلِدَ مارتن سكورسيزي في السّابع عشر من تشرين الثّاني عام 1942 في فلاشينغ، نيويورك، عُرِفَ أسلوبه في صناعة الأفلام بأنّه أسلوبٌ جريءٌ دقيقٌ، مليءٌ بالعُنف والمشاهد الدّمويّة ويُعدُّ سكورسيزي اليوم واحدٌ من أهمّ المخرجين على الإطلاق.

بدأ شغف سكورسيزي بالأفلام منذُ عمرٍ صغيرٍ، فقد بدأ الطّفل الصغير برسم القصص المصوّرة وهو بعمر الثّامنة الأمر الذي دلّ على أنّه سيحظى بمستقبلٍ مميّزٍ. انتهى من إخراج عملهُ الطّويل الأوّل عام 1968 والذي حمل اسم Who’s That Knocking at My Door? إلّا أنّ شهرته الفعليّة لم تأتِ إلّا بعد عشر سنوات إثر إخراجه لتحفته الفنيّة Taxi Driver، الفيلم الذي تميّز بسرده المميّز لأحداثٍ تناولَت أعمقَ جوانب النّفس البشريّة. إلى جانب الفيلم السّابق قدّم سكورسيزي العديد من الأفلام البارزة مثل Raging Bull Goodfellas، و Mean Streets.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مارتن سكورسيزي

وُلِدَ المُنتج والمخرج الشّهير مارتن تشارلز سكورسيزي Martin Charles Scorsese في السّابع عشر من تشرين الثّاني عام 1942، في فلاشينغ نيويورك وترعرع بين والديه ذوي الأصل الإيطاليّ الأمريكيّ في منزلٍ مُستأجرٍ مكوّنٍ من طابقين في كورونا، كوينز من نيويورك إلى أن بدأت الخلافات تتصاعد بين الأب وصاحب العقار الأمر الذي انتهى بانتقال عائلة كورسيزي إلى حيّ إيطاليّ صغيرةٍ من مدينة مانهاتن، حيثُ وصفه سكورسيزي لاحقاً بقوله "كأنّه قريةٌ في صقلية." عملَ كلٌّ من والديه تشارلز Charles وكاثرين Catherine دواماً جزئيا كممثّلين، ممهّدين الطّريق لمسيرة ابنهم الشّغوف في المجال السينمائيّ.

عانى سكورسيزي خلال طفولتِه من حالةٍ شديدةٍ من مرضِ الرّبو، الأمر الذي حدّ من نشاطاته البدنيّة كمشاركتهِ لأقرانِه بالريّاضات المتنوّعة، فأمضى مُعظم وقته أمامَ التّلفاز وفي دورِ العرض حيثُ فُتِنَ بأعمال المُخرج الإنجليزيّ مايكل بويل Michael Powell وبالقصص التي تتحدّث بشكلٍ خاصّ عن التّجربة الإيطاليّة.

مع بلوغه لعامه الثّامن، كان سكورسيزي قد رسمَ العديدَ من القصصِ المصوّرةِ خاتماً إياها بالسطر التّالي "إخراج وإنتاج مارتن سكورسيزي".

نشأ سكوريزي على تعاليم المذهب الكاثوليكيّ كما أنّه أراد في بداية الأمر أن يصبحَ قسّاً وذلكَ قبل أن يفكّرَ جديّاً بخوض مجالَ صناعةِ الأفلام.

على الرّغم من أنّ والديه لم يستوعبا حقيقةً هوَس ابنهم الشّديد بالأفلام إلّا أنّ سكورسيزي علم بأنّه قد وُلِدَ لخوضِ ذلك المجال وتيقّنَ من ذلك بعد أن حصل على منحةٍ دراسيّةٍ بقيمة 500 دولار من جامعة نيويورك على خلفيّة إنتاجه لفيلمٍ كوميديّ قصيرٍ بطولِ عشر دقائق.

أشهر أقوال مارتن سكورسيزي

حياة مارتن سكورسيزي الشخصية

تزوّج سكورسيزي العديدَ من النّساء من بينهم لرين سكورسيزي Laraine Scorsese عام 1965، خاضَ بعدها علاقةً مع جوليا كاميرون Julia Cameron انتهت بزواجٍ دام سنتين وذلك بين عاميّ (1975-1977).

تزوّجَ مجدّداً عام 1979 من إيزابيلا روسيليني Isabella Rossellini وتطلّقا عام 1982 ليتزوجَ مرّة أخرى بين عامي 1985-1991 من بارارا دي فينا Barbara De Fina.

كانت زيجة سكورسيزي الأخيرة في عام 1999 من هيلين موريس Helen Morris ومازال متزوّجاً منها إلى اليوم.

لدى سكوسيزي ثلاث فتيات وهم كاثرين Catherine من زوجته الأولى، دومينيكا Domenica من زوجته الثّانية، وفرانشيسكا Francesca من زوجته الأخيرة.

حقائق سريعة عن مارتن سكورسيزي

  • عمِلَ سكورسيزي بعد تخرّجه من جامعة نيويورك محرّراً للأخبار في شبكة قنوات CBS التّلفزيونيّة.
  • خلال تصوير فيلم " Goodfellas" كان سكوسيزي يقومُ بعقدِ ربطة عنقِ الممثّل راي لوريتا Ray Liotta بنفسه كلّ يوم لضمان من أن مظهره كما يجب أن يكون تماماً.
  • قام بإخراج فيديو أغنية "Bad" للمغنّي العالمي مايكل جاكسون.
  • Fawlty Towers هو واحدٌ من عروضه التلفزيونيّة المفضّلة.
  • كان لسكورسيزي ظهوراً في فيلمه Casino، حيثُ لعب دورَ مقامرٍ على إحدى الطاولات.

فيديوهات ووثائقيات عن مارتن سكورسيزي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17