شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ديفيد لينش هو مخرج أمريكي، كاتب سيناريو، منتج، رسام، موسيقي ومصور. وقد وصفته صحيفة الغارديان بأنه “أهم مخرج في هذه الحقبة”

نبذة عن ديفيد لينش

ولد ديفيد لينش في مونتانا عام 1946، درس الفن قبل دخوله عالم صناعة الأفلام في أواخر الستينيات. في عام 1977، قدم أول فيلمٍ له بعنوان Eraserhead. ثم أخرج فيلم The Elephant Man، الذي حصل على ترشيحين لجائزة الأوسكار. كما أخرج لينش عدة أفلامٍ أخرى مثل فيلم Blue Velvet، Lost Highway، Mulholland Drive، وأنتج مسلسلاً تلفزيونياً مشهوراً يُسمى Twin Peaks.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ديفيد لينش

ولد ديفيد كيث لينش في ميسولا، مونتانا في 20 يناير، 1946. انتقل لينش كثيرا أثناء طفولته بسبب عمل والده كعالم أبحاث. وفي حين كان لا يزال طالباً في مدرسته الثانوية في ولاية فرجينيا، بدأ يأخذ دروساً فنية في مدرسة كوركوران للفنون في واشنطن العاصمة. بعد المدرسة الثانوية، سافر لينش عبر بوسطن وفيلادلفيا وأوروبا لدراسة الفن بشكلٍ أوسع.

في الستينيات، بدأ ديفيد لينش صنع أفلام قصيرة، بدايةً مع فيلم الرسوم المتحركة Six Men Getting Sick (1966) وThe Alphabet (1967)، والذي هو مزيج من الرسوم المتحركة والتمثيل الحي. وقد كان فيلم The Grandmother (1970) أول فيلم قصير حيٍ بشكلٍ كامل له.

إنجازات ديفيد لينش

في أوائل السبعينيات، بدأ لينش العمل على أول فيلم له، Eraserhead، الذي عُرض لأول مرة في عام 1977. كان للفيلم الغريب نظرة عالميةٌ مظلمة، موضوع مزعج ونبرة سريالية، لكنه حصل على ما يكفي من الاهتمام لحصول لينش على وظيفة إخراج فيلم The Elephant Man (1980)، ببطولة جون هرت. تلقى هذا الفيلم ثمانية ترشيحات لجائزة الأوسكار، بما في ذلك في فئة أفضل مخرجٍ وأفضل سيناريو.

لكن عمل لينش الإخراجي المقبل لم يسر كما يجب، حيث تم اختياره لإخراج فيلم الخيال العلمي Dune (1984)، المقتبس من كتابٍ محبوبٍ ببطولة كايل ماكلشلان وستينغ، ضمن العديد من الممثلين الآخرين. كان الفيلم يعاني من مشاكل في الإنتاج، وتلقى نقداً سيئاً عند صدوره.

تعافى لينش من تلك المصيبة من خلال إخراج فيلمٍ برؤيته الخاصة، ففي عام 1986 أصدر فيلم Blue Velvet. صُور الفيلم ببطولة ماكلشلان، لورا ديرن وإيزابيلا روسيليني، في بلدة صغيرة. وعلى الرغم من أن بعض لحظاته الأكثر قتامة أدت إلى بعض ردود الفعل الغاضبة، تلقى لينش نقداً إيجابياً وترشح للمرة الثانية لجائزة الأوسكار في فئة أفضل مخرج. استمر لينش في سياق مماثل مع فيلم Wild at Heart (1990). وقد فاز هذا الفيلم المثير للجدل بجائزة Palme d'Or في مهرجان كان السينمائي عام 1990.

نقل لينش رؤيته الفريدة للتلفزيون مع مسلسل Twin Peaks، التي بُث لأول مرة عام 1990. وقد ظهر فيه موس ماكلشلان كعميلٍ فيدرالي يُسمى ديل كوبر. ومثل فيلم Blue Velvet، جرت أحداث المسلسل في بلدة صغيرة أميركية في وسط أهوال مخبأة كانت في السابق غير مستكشفة. أصبح المسلسل موضوع حديثٍ وطنياً عندما بُث لأول مرة، على الرغم فشل الموسم الثاني، وفقدانه للمشاهدين أثناء عرضه. وبالتالي، لم يتم اخراج موسمٍ ثالث.

أعاد لينش زيارة المسلسل مرةً أخرى مع فيلم Twin Peaks: Fire Walk With Me (1992) المقتبس عنه، لكنه تلقى نقداً سيئاً.

كانت خطوة لينش الكبيرة التالية هي فيلم Lost Highway (1997)، والذي هو فيلمٌ استقطابيٌ شكل تطوراً جديداً في موضوعاته السريالية.

في عام 1999، أخرج فيلم The Straight Story، وهو فيلم هادئ وبسيط يستند على قصة حقيقية لرجلٍ يسافر مئات الأميال على جزازة العشب.

ومع أفلامٍ كـ Mulholland Drive (2001) وInland Empire (2006)، أعادة لينتش النظر في الصفات الإبداعية لأفلامه. تلقى فيلم Mulholland Drive ترشيحاً آخر لجائزة الأوسكار في فئة أفضل مخرج.

أعلن لينش في خريف عام 2014 أن Twin Peaks سيعود في عام 2016. كما كان من المقرر عودة العديد من الممثلين الأصلين، بما في ذلك ماكلشلان. كما كان من المقرر أن يقوم لينش بإخراج كل حلقة من المسلسل المكون من تسع حلقات، إلا أنه أعلن في مطلع أبريل 2015 على صفحته على الفيسبوك أنه سيلغي إصدار المسلسل بسبب مشاكل مالية.

قال لينش على صفحته: "بعد سنة وأربعة أشهر من المفاوضات، تركت العمل بسبب عدم توفر ما يكفي من المال لتحضير السيناريو كما شعرت أنه يجب القيام به. في نهاية هذا الأسبوع، بدأت أكلم الممثلين لإخبارهم بأنني لن أخرج المسلسل، أنا أحب عالم Twin Peaks وأتمنى لو أنّ الأمور سارت بشكل مختلف". قام أعضاء فريق العمل بإنشاء فيديو نُشر على الإنترنت يدعو لينش للعودة.

أشهر أقوال ديفيد لينش

حياة ديفيد لينش الشخصية

في عام 1967، تزوج لينش بيجي لينتز في شيكاغو، إلينوي. وأنجبا طفلةً واحدةٍ، جنيفر تشامبرز لينش عام 1968، والتي أصبحت مخرجة سينمائية؛ لكنهما تطلقا عام 1974.

وفي 21 يونيو، 1977، تزوج لينش ماري فيسك، وأنجبا طفلاً واحداً، أوستن جاك لينش، عام 1982. وفي عام 1987، تطلق الزوجان، وبدأ لينش يواعد إيزابيلا روسيليني بعد تصوير فيلم Blue Velvet.

انفصل لينش وروزيليني في عام 1991، ودخل لينش في علاقةٍ مع ماري سويني، وأنجبا ابناً واحداً. عملت سويني أيضا كمحررةٍ ومنتجةٍ لأفلام لينش وشاركت في كتابة وإنتاج فيلم The Straight Story. تزوج الاثنان في مايو 2006، لكنهما تطلقا في شهر يوليو من نفس العام.

في عام 2009 تزوج لينش الممثلة إميلي ستوفل، التي ظهرت في فيلمه Inland Empire عام 2006. أنجب الزوجان طفلةً واحدةً، لولا بوغينيا لينش، عام 2012.

يُعتبر لينش مؤيداً للتأمل التجاوزي، وهي ممارسة تبناها منذ عام 1973. وفي عام 2005، أسس مؤسسة ديفيد لينش للتعليم والسلام القائم على الوعي، الذي يوفر الدعم للطلاب، والأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة وغيرهم ممن قد يستفيد من هذا الشكل من التأمل.

حقائق سريعة عن ديفيد لينش

  • ولد ديفيد كيث لينش في ميسولا، مونتانا في 20 يناير، 1946
  • درس الفن قبل دخوله عالم صناعة الأفلام في أواخر الستينيات.
  • في الستينيات، بدأ ديفيد لينش صنع أفلام قصيرة، بدايةً مع فيلم الرسوم المتحركة Six Men Getting Sick (1966) وThe Alphabet (1967).
  • في عام 1977، قدم أول فيلمٍ له بعنوان Eraserhead
  • نقل لينش رؤيته الفريدة للتلفزيون مع مسلسل Twin Peaks، التي بُث لأول مرة عام 1990.
  • يُعتبر لينش مؤيداً للتأمل التجاوزي، وهي ممارسة تبناها منذ عام 1973. وفي عام 2005، أسس مؤسسة ديفيد لينش للتعليم والسلام القائم على الوعي.

أحدث الأخبار عن ديفيد لينش

ديفيد لينش.. مخرج الأفلام الصادقة - الاتحاد

  القاهرة (الاتحاد). يصنف المخرج الأميركي ديفيد لينش على أنه من أصحاب الرؤى العميقة في أعماله الفنية التي قدمها طوال مشواره، سواء في السينما أو التلفزيون، ويرى النقاد ...

ديفيد لينش: أفلامي تتناول عالماً معقداً - الشرق الاوسط

  يعتبر المخرج السينمائي الأميركي ديفيد لينش الأصعب بين المخرجين لجهة فهم أعماله. ويدافع لينش، مخرج «الرجل الفيل» عام 1980، عن أسلوبه بقوله إنه يتعامل مع عالم ...

ديفيد لينش: مفتاح اللغز في يد الجميع - 24.ae

  يعتبر ديفيد لنش من المخرجين القلائل الذين يحملون بصمة مميزة خاصة بهم، طابعاً ولوناً لا يمكن أن يخطئه المشاهد، فأفلامه تتميز بصبغة فريدة، يستطيع المشاهد تمييزها ...

فيديوهات ووثائقيات عن ديفيد لينش

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17