من هو بيندكت كامبرباتش - Benedict Cumberbatch؟

الاسم الكامل
بيندكت تيموثي كارلتون كامبرباتش
الوظائف
ممثل ، ممثل سينمائي ، ممثل مسرحي
تاريخ الميلاد
1976 - 07-19 (العمر 43 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
لندن, لندن
درس في
أكاديمية لندن للموسيقا والفنون الدرامية،جامعة مانشستر
البرج
السرطان

ممثلٌ بريطاني سينمائي وتلفزيوني، له العديد من الأدوار في السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة. ينتمي لعائلةٍ فنية، فهو ابن الممثل كارلتون كامبرباتش والممثلة واندا فينثام.

نبذة عن بيندكت كامبرباتش

بيندكت كامبرباتش هو ممثلٌ بريطاني ذائع الصيت يمكن القول أنّه عمل في كل مجالات الصناعة الترفيهية. انطلق كامبرباتش من المسرح وكان جزءًا من إنتاجاتٍ مسرحيةٍ هامة أشهرها دوره تاتيانا في المسرحية التي حملت العنوان نفسه، وقد كان حينها مراهقًا صغيرًا.

عمل كامبرباتش في السينما والتلفزيون والمسرح والإذاعة، فهو ممثلٌ موهوب، حتّى أنّه قدّم صوته لشخصياتٍ من أعمالٍ كرتونية شهيرة، وكان له ظهورٌ مميز بتمثيله عددًا من الشخصيات الشهيرة غريبة الأطوار.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بيندكت كامبرباتش

وُلد في 19 تموز/ يوليو عام 1976في مدينة لندن في المملكة المتحدة، والتحق بمدرسة برامبلتاي الداخلية في سن الثامنة وهي واقعةٌ في مقاطعة ساسكس غرب لندن. شارك في الفنون المسرحية في مدرسة هارو، وكان عضوًا في جمعية راتيغان ونادي هارو للفنون الدرامية.

لعب العديد من شخصيات مسرحيات شكسبير في المدرسة، فقد أدّى شخصيةً من مسرحية A midsummer Night’s Dream عندما كان في الثانية عشر من عمره، فلقّبه معلمه المسرحي آنذاك واسمه مارتن تريل بأفضل ممثلٍ مسرحي.

تطوع في أوقات فراغه ليعمل كمعلم لغةٍ إنجليزية في دير التيت في الهند، والتحق بجامعة مانشستر حيث درس الدراما وواصل تدريبه كممثل في أكاديمية لندن للموسيقى والفنون، التي تخرج منها بدرجة ماجستير في الآداب و التمثيل الكلاسيكي.

كان لوالديه رغبةٌ في أن يصبح محاميًا وحاولا إبعاده عن الوسط الفني، ولكنه دخل هذا المجال وابتعد عن المحاماة.

إنجازات بيندكت كامبرباتش

لعب العديد من الأدوار كان من أهمها شخصية العالم ألان تورينغ في فيلم  The Imitation Game والذي ترشح عنه لجائزة الأوسكار. كما قام بدور المحقق الشهير شارلوك هولمز في مسلسلٍ تلفزيوني اسمه Sherlock عُرض على شبكة BBC التلفزيونية، وتميز فيه بعبقريته التمثيلية والتي زادت بشكلٍ كبير عدد محبيه ومتابعيه حول العالم.

عمل لمدة عام في أكاديمية لندن للموسيقى والفنون المسرحية، ثمّ اختِير لأداء شخصية العالم الفيزيائي ستيفن هوكينغ عام 2004 والتي برع فيها وكانت نقلةً نوعيةً في مسيرته الفنية، وعلى مدى السنوات الخمس التالية أدّى شخصياتٍ غريبة الأطوار فزاد عدد جمهوره بذلك كثيرًا.

في عام 2005، لعب دور إدموند تالبوت في المسلسل التلفزيوني القصير To the Ends of the Earth، كما حلّ في العام ذاته ضيف شرف في العرض الكوميدي Broken news. ثمّ ظهر عام 2007 في Stuart: A Life Backwards إلى جانب توم هاردي. وفي السينما كان له ظهورٌ مميز في Atonement وThe other Boleyen Girl

كان له ظهورٌ مميز عام 2008 في عرض The Last Enemy الذي بُثّ على BBC، وفاز عن دوره كشخصيةٍ أساسية بترشيحٍ لجائزة ساتلايت لأفضل ممثلٍ في سلسلةٍ قصيرة أو فيلم تلفزيوني في العام ذاته. في العام التالي، لعب دور لوك فيتزويليام في العرض التلفزيوني Maple: Murder is Easy، كما لعب دور برنارد في المسلسل التلفزيوني Small Island وقد ترشّح عن هذا الدور لجائزة البافتا لأفضل دورٍ مساعد.

كان عام 2010 عامًا مميزًا بالنسبة لبيندكت، فقد حصل على دور فينسنت فان كوخ في الفيلم الناجح Van Gogh: Painted with Words. ولاقى دوره فان كوخ نجاحًا حول العالم، حتى أنّه ما زال يُعدّ من أنجح ما قُدم من تمثيلٍ لشخصيّات راحلة. كما اختِير في العام ذاته لأداء شخصية شارلوك هولمز في المسلسل التلفزيوني Sherlock. أمّا في السينما، فقد مثّل في The Whistleblower و Four Lions.

اختِير عام 2012 للتمثيل في الإنتاج المشترك ل BBC و HBO المسلسل Parade’s End . ونال عن دوره ثاني ترشيحٍ له لجوائز إيمي كأفضل ممثل. وفي السينما، شارك في فيلمي Smaug و Necromancer. وفي عام 2013، لعب دورًا شريرًا في Star Trek into Darkness. ولعب دور خبير الشيفرات البريطاني ألان تورينغ عام 2014 في الفيلم Imitation Game وعنه فاز بترشيحٍ لجوائز الغولدن غلوب والبافتا وساغا والأوسكار ضمن فئة أفضل ممثل. كما قدّم أداءً صوتيًّا في المسلسل الكارتوني Penguins of Madagascar.

في العام التالي، تألق في الفيلم السينمائي Black Mass إلى جانب الممثل جوني ديب، كما قدّم صوته لشخصية شيريخان في النسخة السينمائية من The Jungle Book. في العام التالي لعب دور الدكتور سترينج في فيلم Dr. Strange، الذي حقّق نجاحًا جماهيريًّا كبيرًا. كما لعب دور توماس إديسون في فيلم The Current War عام 2017.

من المتوقّع أن يلعب دورًا صوتيًّا في فيلم الرسوم لمتحركة How the Grinch Stole Christmas الذي سيصدر في تشرين الثاني/ نوفمبر من هذا العام.

نال كامبرباتش عن مسيرته عددًا كبيرًا من الجوائز أهمها جائزة إيمي برايم تايم وجائزة لورنس أوليفييه لأفضل ممثل. كما منحته الملكة إليزابيث الثانية جائزة الامبراطورية البريطانية للفنون السينمائية والتلفزيونية. فضلًا عن عددٍ كبير من الجوائز والترشيحات للعديد من الجوائز المرموقة.

أشهر أقوال بيندكت كامبرباتش

حياة بيندكت كامبرباتش الشخصية

كان بيندكت كامبرباتش على علاقةٍ مع أوليفيا بوليه. كما أعلن عن ارتباطٍ  بصوفي هنتر، مخرجة المسرح والأوبرا البريطانية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 بعد أن كانت غير معلنة.

تزوجا في 14 شباط/ فبراير 2015، ورزقا بطفلهما الأول كريستوفر كارلتون في حزيران/ يونيو 2015.

حقائق سريعة عن بيندكت كامبرباتش

  • يعاني من حالة تسمى heterochromia وهي أنّ لون عينيه ليس واحدًا، بل له عينٌ زرقاء وأخرى خضراء.
  • تم اختطافه عندما كان في جنوب إفريقيا ووُضع في صندوق سيارة مقيدًا ثمّ أُطلق سراحه بعدها وإلى الآن يجهل تفاصيل تلك الحادثة.
  • مخرجه المفضل هو ستانلي كوبريك، والذي كان موضوع أطروحته في الكلية.
  • متعدد المواهب ويتبرع بصوره للأعمال الخيرية.
  • كان يرغب في أن يكون جراح أعصاب لو لم يكن ممثلًا.

فيديوهات ووثائقيات عن بيندكت كامبرباتش

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/29