من هو إنيو موريكوني - Ennio Morricone؟

الاسم الكامل
إنيو موريكوني
الوظائف
ملحن ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1928 - 11-10 (العمر 90 عامًا)
الجنسية
إيطالية
مكان الولادة
إيطاليا, روما
درس في
أكاديمية سانتا تشيشيليا الوطنية
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

إنيو موريكوني الموسيقي الحائز على جائزة الأوسكار. يعتبر واحداً من أكثر الموسيقين الملحنين المؤثرين تنوعاً وقائد أوركسترا مبدع، أنتج أكثر من 500 مقطوعة وأكثر من 100 من الأعمال الكلاسيكية.

نبذة عن إنيو موريكوني

علمه والده الموسيقى وأعطاه دروسه الأولى حول كيفية قراءة الموسيقى وعلمه استخدام أدوات مختلفة، كتب أول مقطوعاته في السادسة، مع والدين عملوا على توفير بيئة مؤاتية لنمو موهبته.

امتدت أعماله على مدى سبعة عقود وشملت تأليف إنيو موريكون بعض من أكثر المقطوعات التي لا تنسى في تاريخ السينما، حيث قام بالتأليف الموسيقى لأفلام هامة في عام 1964 “Fistful of Dollars و في عام 1965 “For a Few Dollars More”.

حصل على جوائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 2007، وأصبح المتلقي لجائزة “Honorary Academy Award” لمساهمته في السينما والموسيقى.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إنيو موريكوني

ولد إنيو موريكوني في 10 نوفمبر 1928 م في روما إيطاليا، والدته ليبرا ريدولفي ووالده ماريو موريكوني، عازف بوق.

نشأ في مدينة روما، جنبًا إلى جنب مع أشقائه الأربعة، أخوته ألدو وفرانكو، وأخواته أدريانا وماريا، وكانت أولى عروضه الموسيقية بمساعدة والده، كتب أول مقطوعة في السادسة من العمر مما يثبت أنه سيكون الطفل المعجزة.

درس في "مدرسة جون المعمدانية الابتدائية" في روما والتحق في " أكاديمية سانتا تشيشيليا الوطنية" في الثانية عشرة من عمره، ثم أكمل منهاجًا دراسيًا مخصصًا لمدة أربع سنوات في ستة أشهر.

تعلم البوق ودرس التأليف على يد الملحن الشهير غوفريدو بيتراسي، عندما أنهى دراسته في الكونسرفاتوار  في عام 1954، حصل على شهادات في البوق، والتأليف.

إنجازات إنيو موريكوني

في عام 1961، قدم فيلم لأول مرة عن طريق كتابة و تأليف الموسيقى لدراما الحرب الإيطالية لوتشيانو سالس، "Il Federale"، وهكذا بدأت شراكة مثمرة لكليهما من شأنها أن تستمر سنوات. أما أفلام سالس الأخرى التي تضم موسيقى موريكوني، فتشمل عام 1962 فيلم" Crazy Desire"، وفي 1966 فيلم "Slalom"، وفي 1966 فيلم "El Greco".

شارك في تأسيس "Gruppo di Improvvisazione Nuova Consonanza" في عام 1964، وكان جزء من G.I.N.C، كما قام بتجربة أنظمة مضادة للموسيقى وتقنيات ضوضاء.

أصدر المجموعة سبعة ألبومات،في 1966 "Gruppo di Improvvisazione Nuova Consonanza"  وفي 1967 "The Private Sea of Dreams"، وفي 1968 "Improvisationen"،وفي1970 "The Feed-back"،وفي 1973 "mprovvisazioni a Formazioni Variate"، وفي  1975 "Nuova Consonanza"، وفي 1976 "Musica su Schemi".

أنشأ موريكوني "قرية  منتدى الموسيقى" في عام 1969 في روما، وهو جهد مشترك بينه وبين أرماندو تروفاغولي، لويس باكالوف، بييرو بيتشيوني، وإنريكو دي ميليس، بالإضافة إلى كونه الاستوديو الذي استضاف العديد من الموسيقيين البارزين.

وقد تعاون على الصعيد الدولي أيضًا، وأنتج عشرات الأفلام مع مارلون براندو، جيرزي كاواليرويتز، جورج لوتنر وغيرها.

وفي هوليوود، شارك أيضًا في مشاريع ترأسها صناع أفلام مثل دون سيجل وبريان دي بالما وباري ليفنسون ووارن بيتي وأوليفر ستون ورولان جوفي.

امتدت أعماله على مدى سبعة عقود وشملت تأليف إنيو موريكون بعض من أكثر المقطوعات التي لا تنسى في تاريخ السينما، حيث قام بالتأليف الموسيقى لأفلام هامة في عام 1964 "Fistful of Dollars و في عام 1965 "For a Few Dollars More".

منح إنيو موريكوني جائزة "Pardo d'Oro alla carriera" في مهرجان لوكارنو السينمائي لعام 1989، وحصل على جائزة "Golden Lion Honorary Award" في مهرجان البندقية السينمائي عام 1995.

حصل على جوائز في حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 2007، وأصبح المتلقي لجائزة "Honorary Academy Award" لمساهمته في السينما والموسيقى.

إلى جانب فوزه بجائزة أوسكار، حصل على ثلاث جوائز "Grammy Awards"، وثلاثة "Golden Globes"، وستة "BAFTAs"، وعشرة "David di Donatello"  و 11 "Nastro d'Argento"، وثلاثة "European Film Awards"، و جائزة "American Film Institute Award".

أشهر أقوال إنيو موريكوني

حياة إنيو موريكوني الشخصية

إنيو موريكوني متزوج من ماريا ترافيا منذ 13 أكتوبر 1956، ولد ابنهما الأكبر، ماركو في عام 1957، ثم ابنتهما اليساندرا (1961)، والابن الأوسط أندريا (1964) والأصغر جيوفاني (1966). على الرغم من العمل بشكل كبير في الولايات المتحدة، وقال أنه لم يكن يميل أبدًا إلى الخروج من إيطاليا.

تأثرت موسيقاه بأجيال عديدة من الفنانين، بما في ذلك راديوهيد، هانز زيمر، 'الفلفل الحار الأحمر الساخن'، خطر ماوس، وويل.

حقائق سريعة عن إنيو موريكوني

هو الملحن لموسيقى كأس العالم لكرة القدم 1978 م.
يقوم بالمقابلات فقط باللغة الإيطالية لأنه يشعر أن لغته الإنجليزية ليست بطلاقة بما فيه الكفاية.

 

أحدث الأخبار عن إنيو موريكوني

إنيو موريكوني يعود إلى الساحة الفنية - euronews [الخدمة العربية]

  إنيو موريكوني يعود إلى الساحة الفنية بألبوم جديد بعد غيابه بسبب مشاكل صحية. العمل الجديد يتزامن مع مرور ستين عاما على الجولة الموسيقية العالمية لموريكوني.

بافتا سادسة للإيطالي إنيو موريكوني - euronews

  الموسيقارالإيطالي إنيو موريكوني، البالغ من العمر سبعة وثمانين عاما، كان في جولة فنية بريطانية، عندما بلغه نبأ فوزه بجائزة بافتا لأفضل موسيقى تصويرية،

فيديوهات ووثائقيات عن إنيو موريكوني

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17