من هو إلتون جون - Elton John؟

الاسم الكامل
ريجينالد كينيث دوايت
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني ، ملحن ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1947 - 03-25 (العمر 72 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, ميدلسكس
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

إلتون جون مغني بريطاني، عازف بيانو وملحن، وأحد أكثر الموسيقيين شعبية في القرن العشرين وحاصل على العديد من الجوائز. كان مشهورًا بعروضه الحية المميزة، فكان يرتدي ملابس ونظارات رائعة غريبة.

نبذة عن إلتون جون

إلتون جون مغني بريطاني، عازف بيانو وملحن، وأحد أكثر الموسيقيين شعبية في القرن العشرين. تجاوزت مبيعاته المئتي مليون تسجيل ووجد نجاحًا باهرًا في برودواي حينما ألف النوتة الموسيقية لفلم بيلي إليوت الفائز بجوائز توني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إلتون جون

ولد ريجينالد كينيث دوايت في 25 مارس 1947، في ميدلسكس، بريطانيا. اكتشف شغفه بالموسيقى في سن مبكرة، وعلّم نفسه كيفية العزف على البيانو عندما كان عمره أربع سنوات وسرعان ما أظهر موهبة كبيرة، فاز بمنحة دراسية لبرنامج الشباب في الأكاديمية الملكية للموسيقى في لندن.

كانت علاقة إلتون صعبة مع والده ستانلي دوايت، وهو عضو في سلاح الجو الملكي. انفصل والديه عندما كان في سن المراهقة، وأختلف مع والده حول مستقبله. أسيراً لألحان الروك أند رول الأولى وهو في سن صغيرة، عرف أنه أراد متابعة حياته في مجال موسيقى البوب. وبسبب استياء والده، خرج جون من المدرسة في عمر السابعة عشر لمتابعة حلمه. بدأ العزف مع مجموعة تسمى بليزولوغي، واتخذ اسمه من مزج اسمي عضوين من المجموعة.

جعل مزيج إلتون جون الفريد من أنماط البوب والروك منه واحدًا من أكبر الرموز الموسيقية في القرن العشرين. تفوق موسيقيا منذ سن مبكرة، وأصدر أول ألبوم له في عام 1970، مما جعله منه نجم عالمي.

إنجازات إلتون جون

في عام 1967، تقدم إلتون جون للعمل ككاتب أغاني لليبرتي ريكوردس. حصل على الوظيفة وسرعان ما تعاون مع الكاتب بيرني توبين. في العام التالي سمى الثنائي نفسهما DJM، وقاموا بكتابة الأغاني لفنانين آخرين. انتقل جون للغناء بألبومه الصادر عام 1969 باسم Empty Sky، والذي ضم أغاني جون وتوبين.

فشل هذا الألبوم بتحقيق النجاح المرجو، لكن جون قام بإصدار أغنية خاصة به عام 1970 حملت اسم "Your Song" والتي كانت أغنيته الناجحة الأولى. سرعان ما تبعتها المزيد من النجاحات، ومنها أغانٍ احتلت المركز الأول Crocodile Rock، Philadelphia Freedom، وCandle in the Wind.

تمتع جون بسلسلة من الألبومات التي احتلت صدارة المبيعات خلال تلك الفترة، مثلGoodbye Yellow Brick Road (1973) و Rock of the Westies (1975).

باعتباره واحدًا من أهم أعلام السبعينات، كان إلتون جون مشهورًا بعروضه الحية المميزة. فكان يرتدي ملابس رائعة غريبة ونظارات لحفلاته. وفي مقابلة مع مجلة دبليو أوضح جون: "لم أكن رمزًا للجنس مثل بوي، مارك بولان أو فريدي ميركوري، لذلك كنت أرتدي ملابساً تميل للمرح، لأنه عندما أكون ملتزماً مع البيانو لساعتين فسينظر الناس إليّ".

في عام 1976، عاد جون ليحتل صدارة ترتيب الأغاني مع كيكي دي بأغنية Don't Go Breaking My Heart غير أنه قرر أخذ استراحة من الموسيقى لتركيز طاقاته على فريقه لكرة القدم في انكلترا. في هذه الفترة، أعلن جون علانية أنه ثنائي الميول الجنسية، ليعّرّف نفسه لاحقاً كرجل مثلي الجنس.

تعرض جون للسخرية والازدراء جراء ميوله الجنسية. لكن الجدل توقف بعد حين، ليعود إلى الموسيقى في عام 1979 مع ألبوم A Single Man.

رغم عدم تحقيق جون لنجاحات كبيرة في الثمانينيات ألا أن أغانيه كانت حاضرة. بعضها الأكثر تميزّا كان Little Jeannie وEmpty Garden (Hey, Hey Johnny)، وكتب الأخيرة تكريما لصديقه جون لينون، الذي قتل عام 1980.

في عام 1990، بعد سنوات من قضايا تعاطي المخدرات، خاصة الكوكايين، انتقل جون إلى مركز لإعادة التأهيل. سرعان ما أنشأ النجم الموسيقي الجديد الرصين السعيد بفرصته الثانية في الحياة، منظمته الخيرية لمكافحة الإيدز في الولايات المتحدة عام 1992، والتي جمعت أكثر من 225 مليون دولار لدعم برامج مكافحة فيروس الإيدز في جميع أنحاء العالم.

تعاون إلتون جون مع المغني تيم رايس في عدة مشاريع. عملا معاً على الموسيقى التصويرية للرسوم المتحركة الشهير Lion King لعام 1994، وبواحدة من أغنيات الفلم، Can You Feel The Love Tonight، حقق جون أول فوز بجائزة أوسكار لأفضل أغنية أصلية. وفاز الثنائي لاحقًا بجائزة توني لأفضل نوتة موسيقية أصلية في عام 2000 لموسيقى Aida.

تلقى جون عددًا من التكريمات الشخصية، ففي عام 1994، تم ضمه إلى الصالة الفخرية لمشاهير الروك أند رول. ومنحته الملكة إليزابيث وسام الامبراطورية البريطانية في العام التالي، مما جعله رسميًا "السير إلتون جون".

رغم أنه أحيط بالشهرة والثناء، إلا أنه سرعان ما وجد نفسه أسيراً للحزن. فخلال صيف عام 1997، خسر جون اثنين من أصدقاءه، مصمم الأزياء جياني فيرساتشي والأميرة ديانا. أعاد صياغة واحدة من أغانيه الكلاسيكية"Candle in the Wind، تكريما للأميرة ديانا، حققت الأغنية نجاحًا هائلًا، بيع أكثر من 30 مليون نسخة منها ذلك العام والتي ذهب لجمعية خيرية أسست على شرفها.

واصل إلتون جون تسجيل الموسيقى الجديدة. وفي عام 2006، أصدر The Captain & the Kid، وهو تتمة لأعماله السابقة "كابتن فانتاستيك وبراون ديرت كاوبوي (1975)". كما تعاون مع ليون راسل في عام 2010 لينتج ألبوم Union، والذي تبعته جولة غنائية مشتركة. أصدر جون The Diving Board عام (2013) وكان ذلك هو ألبومه الثلاثين.

عمل أيضا ككاتب أغاني مساهمًا في الفلم الغنائي بيلي إليوت. تم عرضه، المبني على فلم العام 2000، في برودواي عام 2008، سرعان ما حقق نجاحًا كبيرًا. عمل جون أيضًا على فلم الرسوم المتحركة Gnomeo & Juliet، كمنتج وملحن.

كشف في عام 2011 أنه كان وزوجه يعملان على فلم عن نجم الروك الأسطوري روكيتمان. كتب سيناريو الفلم لي هول، مؤلف بيلي إليوت. رغم اعتزاله منذ سنوات، إلا أن جون لا يزال ذا شعبية كبيرة جدًا. وما زال يقدم بعض الحفلات الموسيقية كل عام مع فنانين آخرين. في شباط 2016 أصدر جون ألبومه الثالث والثلاثين Wonderful Crazy Night، والذي حصل على تقييمات إيجابية عامة.

أشهر أقوال إلتون جون

حياة إلتون جون الشخصية

تزوج جون شريك حياته ديفيد فورنيش في حفل عام 2005 في 21 ديسمبر في نفس اليوم الذي أقر فيه قانون الشراكة المدنية 2004 ودخل حيز التنفيذ. بمساعدة أحد الآباء البدائل، رحب الزوجان بأبنهما الأول، زاكاري فورنيش-جون، في كانون الأول 2010، ورحبا بطفلهما الثاني إيليا جوزيف دانيال فورنيش-جون، في يناير 2013. وبعد تسع سنوات من شراكتهما، في 21 كانون الأول، 2014، تزوج الشريكان بعد اصدار القوانين التي تشرع زواج المثليين في بريطانيا. كان جون متزوجًا من رينات بلويل سابقًا خلال العامين 1984 إلى 1988.

إضافة إلى مؤسسته الخيرية الخاصة، فإن جون يدعم العدد من المؤسسات الخيرية والفنية المختلفة، ومنها مسرح غلوب والأكاديمية الملكية للموسيقى.

حقائق سريعة عن إلتون جون

اختار إلتون جون اسمه نسبة إلى عازف الساكسفون إلتون دين والمغني جون بولدري.
على الرغم من شهرته الكبيرة في السبعينات، لم يفز بجائزة غرامي حتى 1986.
إلتون جون يكون الأب الروحي للعديد من أطفال المشاهير مثل شون لينيون ابن صديقه الراحل جون لينون، وكذلك بروكلين وروميو بيكهام.

فيديوهات ووثائقيات عن إلتون جون

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18