من هو روجر ووترز - Roger Waters؟

الاسم الكامل
جورج روجر ووترز
الوظائف
مغني ، ملحن
تاريخ الميلاد
1943 - 09-06 (العمر 76 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, سري
درس في
ثانوية كامبريدجشاير
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

روجر ووترز هو مؤلف موسيقي، ملحن ومغني بريطاني الأصل وهو أحد مؤسسي فرقة Pink floyed.

نبذة عن روجر ووترز

روجر ووترز هو مغنٍّ بريطاني، مؤلف أغانٍ وعازف غيتار. أسس عام 1965 فرقة الروك Pink Floyd بالاشتراك مع عازف الطبول نيك مايسن Nick Mason، عازف الأورغ ريتشارد رايت Ritchard Wright وعازف الغيتارالمغني ومؤلف الأغاني سيد باريت Syd Barrett. بدأ روجر كعازف غيتار ضمن الفرقة لكن بعد رحيل باريت عام 1968 أصبح مؤلفًا للأغاني، مغنيًا وقائدًا للفرقة.

حققت الفرقة نجاحًا عالميًا كبيرًا وبالأخصّ مع ألبوماتها The Dark Side of the Moon، Wish You Were Here وAnimals. وبحلول عام 1980 أصبحت Pink Floyd من أشهر الفرق الموسيقية في تاريخ الموسيقا.

وبحلول عام 2013 كانت الفرقة قد باعت ما يقارب مئتين وخمسين مليون نسخة من ألبوماتها حول العالم؛ لكن قام روجر بالانسحاب من الفرقة بسبب بعض الاختلافات عام 1985 ودخل في دعوى قضائية مع الأعضاء الآخرين حول استخدام اسم الفرقة انتهت عام 1987. ومضت ثماني عشرة سنةٍ قبل أن يجتمع أعضاء Pink Floyd معًا مرة أخرى.

بعيدًا عن عمله مع الفرقة أطلق روجر بعض الألبومات مثل The Pros and Cons of Hitchhiking، Radio K.A.O.S، Amused to Death وIs This The Life We ReallyWant?

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روجر ووترز

ولد جورج روجر ووترز في السادس من شهر أيلول عام 1943 في غريت بوكهام، إنكلترا. والداه هما ماري Mary وإريك فليتشر ووترز Eric Fletcher waters، حيث كان الولد الأصغر في عائلته.

كان جده عاملًا في منجمٍ للفحم وناشطًا في مجال حقوق العمال، أما والده فقد كان معلم مدرسةٍ متفانيًا ومسيحيًا ملتزمًا بالإضافة إلى كونه عضوًا في الحزب الشيوعي.

وخلال السنوات الأولى من الحرب العالمية الثانية كان والداه من أشدّ المعارضين للحرب وفقًا لمبادئه وأخلاقه، وقد عمل كسائقٍ لسيارة إسعاف خلال القصف الجوي الذي تعرضت له لندن من قبل الطيران الألماني عام 1940. ثمّ غير توجهاته السلمية والمعادية للحرب حيث انضمّ إلى الجيش برتبة ملازمٍ ثانٍ عام 1943، وتوفي بعد خمسة أشهر فقط من انضمامه خلال معركة Anzio.

أما والدته التي عملت كمدرّسةٍ أيضًا فقد انتقلت بعد وفاة زوجها برفقة طفليها إلى كامبريدج للعيش فيها وتربية الطفلين.

ارتاد روجر مدرسة Morley memorial، ثمّ ثانوية Cambridgeshire للصبية التي ارتادها أيضًا الموسيقي سيد باريت Syd Barret.

في عمر الخامسة عشرة كان روجر عضوًا في حملة نزع السلاح النووي؛ وكان محبًا للرياضة وعضوًا في فريق الكريكت في الثانوية، لكنه لم يقضِ وقتًا ممتعًا في المدرسة، بل كره تلك الفترة من حياته بسبب الأنظمة التدريسية و الأطفال المتنمرين. ت

عرف إلى باريت Barrett وغيلمور Gilmore خلال المدرسة الثانوية، وتعرف إلى نيك مايسن Nick Mason وريتشارد رايت Ritchard Wright في كلية الهندسة في لندن، حيث تم قبوله بعد عدّة اختبارات.

إنجازات روجر ووترز

بحلول عام 1963 فقد كل من روجر ونيك مايسن اهتمامهما بدراستهما وفي أواخر هذا العام بدآ العزف بصحبة ريتشارد رايت ضمن فرقة Sigma 6 التي أسّسها كيث نوبل Keith Noble وكلايف ميتكالف  Clive Metcalf.

كانت الفرقة تؤدي ضمن الحفلات الخاصة، وبعد أن غادر ميتكالف ونوبل الفرقة قرر الباقون تأسيس فرقةٍ أخرى تحت اسم Abdabs بعد انضمام باريت إليهم.

غيرت الفرقة اسمها عدة مراتٍ واستقرّت أخيرًا إلى اسم Pink Floyd عام 1966، وكان باريت عازف الغيتار، المغني الرئيسي ومؤلف الأغاني للفرقة لكن تدهور صحته العقلية أدت إلى تركه الفرقة عام 1968، وأصبح روجر مؤلّف الأغاني ومغني رئيسي في الفرقة.

قام روجر بتأليف كلمات الأغاني للألبومات الخمسة التي أصدرتها الفرقة قبل مغادرته لها عام 1985، بدءًا بألبوم The Dark Side of the Moon عام 1973 وانتهاءً بألبوم The Final Cut عام 1983.

وكان ألبوم The Dark Side of the Moon من أنجح ألبومات الروك، حيث بيعت منه 40 مليون نسخة وأصبح الألبوم الثاني الأشهر حول العالم.

تحدث عن الحرب ومآسيها وموت والده بسببها من خلال عدة أغانٍ مثل Corporal Cleg من ألبوم A saucerful of Secrets ، Free Four من ألبوم Obscured by Clouds و Us and Them من ألبوم The Dark Side of the Moon.

كتب روجر معظم أغاني ألبوم The Wall، وقد استوحى أفكارها من حياته الشخصية، وبيعت منه أكثر من 23 مليون نسخة.

عام 1985 ترك روجر الفرقة وكان قد أطلق في العام السابق ألبومه المنفرد The Pros and Cons of Hitch hiking؛ وفي عام 1990 أي بعد عامٍ من سقوط جدار برلين قدم روجر حفلًا بعنوان  The Wall – Live in Berlin وبلغ عدد الحضور حوالي 200000 شخص.

في عام 1992 أطلق ألبوم Amused to Death الذي استمد عنوانه من كتاب Amusing ourselves to Death لنيل بوستمان Neil Postman.

وفي عام 2005 التقى روجر مع أعضاء Pink Floyd في حفل Live 8 في لندن وقد صرّح أنّه بغضّ النظر عن إيجابية الاجتماع معهم لأداء الحفل إلا أنّ فكرة العودة إلى الفرقة مستبعدة.

كان لم الشمل موجزًا جدًا، وفي عام 2006 خرج ووترز من تلقاء نفسه مرة أخرى في جولة The Dark Side of the Moon لمدة عامين.

كانت الجولة هذه ناجحة جدًا بحيث انطلق في جولة The Wall أيضًا، وكانت مربحة كما سابقتها.

بعد عامين، تحولت جولة The Wall إلى فيلم. والآن في السبعين من عمره لا زال ووترز يواصل بالجولات والتسجيل ويشارك مع مختلف الجمعيات الخيرية.

أشهر أقوال روجر ووترز

حياة روجر ووترز الشخصية

في عام 1996 تزوج روجر من جودي تريم Judy Trim، لم يرزقا بأطفالٍ وانفصلا عام1975، توفيت تريم عام 2010.

فيعام 1976 تزوج الليدي كارولين كريستي Caroline Christie ورزقا بهاري ووترز Hary Waters الذي أصبح موسيقيًا، وإنديا ووترز التي تعمل كعارضة أزياء. لكن الزوجان انفصلا عام 1992 كذلك.

عام 1993 تزوج بريسيلا فيليبس Priscilla Philips وأنجبا جاك فليتشر Jack Fletcher، لكنهما انفصلا عام 2001. كما تزوج في عام 2012 الممثلة لوري دارنينغ Laurie Durning، وانفصلا عام 2015.

حقائق سريعة عن روجر ووترز

  • يصنف روجر بين أغنى عشر عازفي غيتار في العالم.
  • كان روجر رياضيًا ممتازًا ولعب أثناء دراسته الثانوية في فريق الكريكت والرغبي.

فيديوهات ووثائقيات عن روجر ووترز

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07