من هو رايدلي سكوت - Ridly Scott؟

ريدلي سكوت
الاسم الكامل
رايدلي سكوت
الوظائف
مخرج ، منتج
تاريخ الميلاد
1937 - 11-03 (العمر 81 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
بريطانيا, دورهام
درس في
الكلية الملكية للفنون
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

مخرج ومنتج بريطاني معروف له أعمالٌ سينمائيةٌ كبيرة حققت نجاحاًا كبيرًأ مثل: Alien، Thelma & Louise، Gladiator، Black Hawk Dawn، The Martian. أحب سكوت مشاهدة الأفلام منذ طفولته، وعند دخوله الجامعة، طور شغفه السينمائي.

نبذة عن رايدلي سكوت

اقرأ أيضًا عن...

بدايات رايدلي سكوت

وُلد المنتج والمخرج ريدلي سكوت في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1937 في ساوث شيلدز في إنكلترة، والداه هما إليزابيث وكول فرنسيس بيرسي  سكوت. وله شقيقان أحدهما هو توني سكوت الذي أصبح مخرجًا سينمائيًا.

أحب سكوت مشاهدة الأفلام منذ طفولته، وعند دخوله الجامعة، طور شغفه السينمائي. وقد ساعد على تأسيس قسم السينما في الكلية الملكية للفنون وكان مشروعه النهائي هناك فيلمًا قصيرًا حمل عنوان Boy and Bicycle . وعمل معه أخيه توني في الفيلم الذي كان تجربته الإخراجية الأولى. بعد التخرج عمل سكوت مصممًا لمواقع التدريب في بي بي سي، حيث عمل مع عدد من مشاهير الدراما التلفزيونية في ذلك الحين.

إنجازات رايدلي سكوت

أسس ريدلي سكوت أواخر الستينيات مؤسسة ريدلي سكوت، وهي مؤسسة إنتاج إعلاناتٍ تجارية، وعمل معه شقيقه توني. وقد لفتت الشركة الانتباه إلى الأخوين سكوت، إلى جانب مخرجين تجاريين آخرين ومنهم آلان باركر وهيو هودسون. واستمر سكوت بالعمل على موهبته الإخراجية. وحصل عام 1977 على عملٍ إخراجي في الفيلم The Duellists الذي رُشح للجائزة الرئيسية في مهرجان كان السينمائي وفاز بجائزة أفضل فيلم.

بعدها أخرج سكوت أفلام Aliens وكان من بطولة سيغورني ويفر، و Blade Runner من بطولة هاريسون فورد، فشل Blade Runner  في شباك التذاكر عام 1982، ولكنه اعتبر فيما بعد فيلمًا كلاسيكيًا. وعام 1986، أطلق توني سكوت أول أفلامه الناجحة في شباك التذاكر Top Gun والذي وجه من خلاله ضربة لأخيه الأكبر رايدلي. لكن رايدلي استدرك الأمر عام 1991 بفيلم Thelma& Louise الذي كان من بطولة غرينا دافيس وسوزان ساراندون. وكان الفيلم من أكثر أفلامه نجاحًا ورشح سكوت لجائزة أفضل مخرج.

أسس سكوت مع أخيه توني عام 1995 سكوت فري برودكشن وأداراها سويًا، وعملا على عددٍ كبيرٍ من العروض التلفزيونية والتجارية، إضافةً إلى الفيلم الشهير Gladiator الذي صدر عام 2000 وكان من بطولة راسل كرو، وهو نجاحٌ يُضاف إلى سكوت. فاز Gladiator بخمس جوائز أوسكار، منها جائزة أفضل صورة وأفضل ممثل، وترشح سكوت لجائزة أوسكار أخرى عن جهوده الإخراجية. عمل سكوت بعدها مع كرو في أربعة أفلامٍ قادمة.

بعد نجاح Gladiator ، أخرج سكوت Black Hawk Down الذي كان من بطولة إيوان مكغريغور وجوش هاتنيت، وفيلم Hannibal وهو من بطولة أنتوني هوبكنز وجوليان موور وراي ليوتا. وبعدها قدم عددًا من الأفلام الناجحة ومنها American Gangster ، وهو من بطولة دنزل واشنطن الذي عمل مع توني سكوت في أكثر من خمسة أفلام، وفيلم Body of Lies من بطولة ليوناردو دي كابريو و Robin Hood من بطولة راسل كرو.

عمل سكوت عام 2010 على الفيلم الذي عُد مبدئيًا جزءًا ثانيًا لفيلم Alien ، لكن انتهى به المطاف بأن يصبح فيلمًا منفصلًا سمي Prometheus ، وقد انطلق في شهر حزيران/ يونيو عام 2012 . كما أخرج إعلانًا تجاريًا للعطر الجديد الخاص بالمغنية ليدي غاغا.

بعد إخراجه لفيلم  The Counselor عام 2013 الذي كتبه كومراك ماكارثي، وقد كان فيلمًا مرصعًا بالنجوم، لكن آراء النقاد تضاربت حياله، أخرج الفيلم الملحمي Exodus: Gods and Kings عام 2014، ولعب دور موسى كريستيان بيل وجويل إدغيرتون بدور رمسيس. وقد أثار الفيلم جدلًا واسعًا حول مواضيعه التي اعتُبرت عرقية، وكانت عائداته متوسطةً في شباك التذاكر في الولايات المتحدة، لكنه حقق نجاحًا أكبر خارجها.

كان فيلمه التالي هو The Martian وهو فيلم ذو ميزانيةٍ مرتفعة، ولم يحقق النجاح المنشود داخل الولايات المتحدة وخارجها، وقد فاز كمنتجٍ بجائزة غولدن غلوب عام 2016 لأفضل صورة وتمثيل وموسيقى. كما ترشح الفيلم لجائزة أوسكار أفضل صورة، إلى جانب ترشيحات أخرى.

وفي شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2017، وإثر مزاعم التحرش الجنسي ضد الممثل كيفن سبيسي، أقدم سكوت على خطوة غير معهودة باقتطاعه مشاهد الفنان المتهم من فيلمه المكتمل. All the Money in the World، وأعلن المخرج عن إعادة تصوير المشاهد مع الممثل كريستوفر بلامر، وعن نيته إطلاق الفيلم في موعده المقرر.

وعلى الرغم من التغير الكبير الحاصل والصعوبات الحاصلة في إعادة تهيئة مواقع التصوير والممثلين، نجح سكوت حتى أنه حصل على ترشيح لجائزة الغولدن غلوب كأفضل مخرج. وقد وصف هذه الخطوة بأنها تنسيق صغير مع الكثير من الذعر، وأضاف بانه كان أكثر الأعمال الملحة التي قام بها في حياته صعوبةً.

أشهر أقوال رايدلي سكوت

حياة رايدلي سكوت الشخصية

تزوج سكوت مرتين وله ثلاثة أطفال، وجميعهم على ارتباط بأعمال سينمائية. مُنح رتبة فارس في المملكة المتحدة عام 2003.

عانى سكوت من صدمة كبيرة إثر انتحار أخيه توني في 19 آب/ أغسطس عام 2012.

حقائق سريعة عن رايدلي سكوت

  • أخرج الإعلان التجاري لقهوة ماكسويل هاوس من بطولة النجمة شاكيرا باكش، وقد شاهد الممثل مايكل كاين الإعلان وأُخذ بجمال الممثلة فبحث عنها وهما متزوجان الآن منذ أكثر من 30 عامًا.
  • مصاب برهاب الاحتجاز.
  • يُعزى سبب شغفه بالكماليات البصرية والتفاصيل الدقيقة إلى خلفيته العسكرية والفنية.
  • أغنية إينيا Aldebran موجهةً له.
  • تقدر ثروته بحوالي 172 مليون دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن رايدلي سكوت

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17