من هو مارك رايلانس - Mark Rylance؟

الاسم الكامل
ديفيد مارك رايلانس واترز
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1960 - 01-18 (العمر 59 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
إنجلترا, كنت
البرج
الجدي

مارك رايلانس ممثلٌ بريطاني لمعَ اسمه في المسرحِ منذ صغره خاصةً في مسرحيات ويليام شكسبير. حصدَ خلالَ مسيرته الفنية العديدَ من الجوائزِ، وفي جعبته عددٌ من الأفلامِ التي حققتْ شهرةً واسعةً.

نبذة عن مارك رايلانس

مارك رايلانس ممثلٌ ومخرجٌ وكاتبٌ مسرحي بريطاني حائز على جائزةِ الأوسكار. بدأ التمثيل في المسرح، فذاعَ صيته خاصةً في أعمالِ شكسبير.

كان أولُ ظهورٍ له على خشبةِ المسرحِ في بدايةِ الثمانينات، وشاركَ في العديدِ من المسرحيات مثل: Macbeth وMuch Ado About Nothing. أمّا ظهوره الأول في السينما فكان في فيلم Heart Of Fire.

لعبَ دورَ البطولةِ في العديدِ من الأفلام مثل: Angels And Insects وIntimacy، كما حصلَ على جائزةِ أوسكار عن دوره في فيلم Bridge Of Spies، وهو أفضلُ أعماله خلال مسيرته الفنية، كما حصلَ على جائزةِ بافتا عن نفس الدور.

كجزءٍ من عمله في السينما والمسرح، شغلَ رايلانس منصبَ المديرِ لعددٍ من الهيئات مثل: “مهرجان لندن الدولي للمسرح” وPeace Direct، كما صنفته مجلةُ تايم عام 2016 كأفضلِ شخصيةٍ مؤثرةٍ في العالم. أحد أعماله الأخيرة فيلم Dunkirk للمخرجِ الشهيرِ كريستوفر نولان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مارك رايلانس

وُلد ديفيد مارك رايلانس واترز في 18 كانون الثاني/ يناير 1960 في آشفورد، كنت، إنجلترا، لوالدين إنجليزيين هما آن وديفيد واترز. عمل والداه مدرسين, له أخٌ يُسمى جوناثان وأخت تُسمى سوزانا، انتقلت عائلته إلى أمريكا عام 1962.

درس في مدرسة يونيفرستي في ميلواكي حيث كان والده مدرسًا فيها. وبعد إتمامه التعليم في الأكاديمية الملكية للدراما، بدأ رايلانس عمله في مسرح غلاكسو عام 1980 ثم بدأ عروضه مع فرقة شكسبير الملكية في لندن، كما شارك في مسرحياتٍ عدة في بداية انطلاقته مثل:
A midsummer Nights Dream عام 1986 و Hamlet عام 1989 و Romeo And Juliet عام 1989.

إنجازات مارك رايلانس

كانت أولى عروضه السينمائية عام 1987 في فيلم Hearts Of Fire ولعب دور البطولة في فيلم The Grass Arena عام 1991 كما حصل رايلانس على جائزة راديو تايمز لأفضل ممثلٍ صاعد لأدائه المميز.

حصل على جائزة أوليفر أيضًا لأفضل ممثل لدوره في أحد روائع شكسبير Much Ado About Nothing، وفي عام 1995، أدّى دور البطولة في الفيلم الذي رُشح لجائزة الأوسكار Angles And Insects للمخرج فيليب هاس، وتدور قصته حول حياة عالم طبيعة. كما شارك في فيلم Intimacy والذي عرض عام 2001.

بالرغم من قلة مشاركته في الأفلام بعد بداية الألفية، لكنّه فاز بجائزة مهرجان التلفزيون البريطاني عن دور البطولة في الفيلم التلفزيوني The Government Insector عام 2000. الفيلم مستوحى من حياة العالم الويلزي ديفيد كيلي.

فاز بجائزة توني عام 2008 لأدائه في مسرحية Boeing Boeing، كما حصل على جائزة الناقد المسرحي لأفضل ممثلٍ عن دوره بشخصية جوني بيرون في مسرحية Jerusalem، وفاز بجائزة توني الثانية إضافةً إلى جائزة أوليفر عن نفس الدور عام 2011.

وفي عام 2015، تم ترشيح رايلانس لجائزة إيمي عن دور البطولة في المسلسل التلفزيوني Wolf Hall و المأخوذ عن الروايتين التاريخيتين Wolf Hall و Bring Up The Bodies، وبنفس السنة أدى دورين رائعين في فيلمي The Gunman و Bridge Of Spies.

أثنى النقاد على أدائه كممثلٍ مساعد في فيلم Bridge Of Spies للمخرج ستيفن سبيلبيرغ. وقد فاز رايلانس بالعديد من الجوائز لأدائه المميز من بينها جائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعد.

كان ظهوره التالي عام 2016 في فيلم The BFG للمخرج ستيفن سبيلبيرغ، وفي فيلم Dunkirk للمخرج كريستوفر نولان عام 2017.

حصل رايلانس على أوسكار لدوره في فيلم الدراما التاريخي Bridge Of Spies لستيفن سبيلبيرغ، حيث أدى دورًا مساعدًا إلى جانب عددٍ من الممثلين أمثال توم هانكس، إيمي رايان، سبستيان كوك وآلان ألدا. حيث حصد الفيلم نجاحًا فنيًا وتجاريًا، وتم ترشيحه لستة جوائز أوسكار غير التي فاز بها.

أدى دور البطولة في الفيلم الخيالي The BFG عام 2016 للمخرج ستيفن سبيلبيرغ. كما شاركه التمثيل في الفيلم كلاً من روبي بارنهيل وبينلوب ويلتون وجيمين كليمنت وريبكا هال. رُشح الفيلم لعدة جوائز أوسكار.

عمل مؤخرًا ممثلاً مساعدًا في فيلم Dunkirk عام 2017 للمخرج كريستوفر نولان، شاركه التمثيل فيون وايتهيد وتوم كارني وجاك لودن وهاري ستايلز وأنيورين برنارد وجيمس دي آرسي وباري كيوغان. حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا فقد وصلت أرباحه إلى أكثر من خمسة أضعاف ميزانيته.

يعد أكبر إنجاز لرايلانس الفوز بجائزة الأوسكار عام 2016 لأدائه في فيلم الدراما التاريخي Bridge Of Spies، حيث حصل عن نفس الدور على جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام.

فاز ثلاث مرات بجائزة توني عن دوره في المسرحيات Boeing Boeing و Jerusalem و Twelfth Night عام 2009 و 2012 و 2014.

تم ترشيح رايلانس لجائزة غولدن غلوب عن دوره في فيلم Bridge Of Spies ولجائزة إيمي عن دوره في المسلسل التلفزيوني القصير Wolf Hall، كما حصل على جوائز أخرى كجائزة لورنس أوليفر وجائزة جمعية بوسطن لنقاد السينما.

أشهر أقوال مارك رايلانس

حياة مارك رايلانس الشخصية

متزوجٌ من المخرجة الإنجليزية كلير فان كامبن، ولديها ابنتان من زواجٍ سابق، توفيت إحداهن في عام 2012.

حقائق سريعة عن مارك رايلانس

أدى رايلانس دور روميو في مسرحية روميو وجولييت على مسرح المدرسة.
أطلق على نفسه اسمه الفني مارك رايلانس لأن اسمه الحقيقي كان قد سبقه إليه أحدهم.
ربيبته هي الممثلة جولييت رايلانس والمتزوجة من الفنان كريستيان كامارجو.

أحدث الأخبار عن مارك رايلانس

الممثل مارك رايلانس ينسحب من فرقة شكسبير المسرحية - دار الحياة

  لندن - أ ف ب | منذ يوم في 23 يونيو 2019 - اخر تحديث في 23 يونيو 2019 / 16:42. أعلن الممثل البريطاني مارك رايلانس نيته الانسحاب من فرقة "رويال شسكسبير ...

مارك رايلانس يفوز بجائزة BAFTA TV - كلام الناس

  حصل الممثل مارك رايلانس على جائزة الأكاديمية البريطانية للتلفزيون BAFTA TV أفضل ممثل، وذلك عن دوره فى مسلسل Wolf Hall، فيما فازت سيرانى جونيس على جائزة ...

مارك رايلانس يفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد - إرم نيوز

  فاز الممثل مارك رايلانس، اليوم الاثنين، بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد، عن دوره فى فيلم ”جسر الجواسيس Bridge Of Spies“. ويصور الفيلم قصة حقيقية في أجواء الحرب ...

مارك رايلانس.. الجاسوس المتزن فى فيلم Bridge of Spies - اليوم السابع

  أن تتربى كفنان فى كنف المسرح "أبو الفنون"، بالتأكيد سيكون لذلك مردود مختلف على مسيرتك الفنية عن أوليائك الفنانين ممن جذبتهم أضواء السينما بشكل كبير، وهو ...

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/23