من هو شون بين - Sean Bean؟

شون بين
الاسم الكامل
شون مارك بين
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1959 - 04-17 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
إنجلترا, شيفيلد
درس في
الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية،كلية روترهام،مدرسة بروك الشاملة
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

شون بين ممثل إنجليزى اشتهر بدوره ” ريتشارد شارب” في المسلسل التلفزيوني “شارب” ،ولعب بعض الشخصيات المشهورة على شاشات التلفزيون ، وكان آخرها دور ‘نيد ستارك’ في ‘Game of Thrones’ الذي تم ترشيحه للعديد من الجوائز وحصل على الكثير من الثناء من النقاد.

نبذة عن شون بين

شون بين ممثل إنجليزى اشتهر بدوره “ريتشارد شارب” في المسلسل التلفزيوني “شارب”، وقد ظهر في العديد من الأفلام أيضًا وأصبح مشهورًا جدًا بأدواره “السلبية” في أفلام مثل ” Patriot Games” و” National Treasure “و” Golden Eye”.

منذ ظهوره في ثلاثية “سيد الخواتم”( The Lord of the Rings)، قام بتوسيع ذخيرته وعرض مهاراته في لعب مجموعة متنوعة من الأدوار المختلفة. لقد لعب بعض الشخصيات المشهورة على شاشات التلفزيون ، وكان آخرها دور ‘نيد ستارك‘ في ‘Game of Thrones’ الذي تم ترشيحه للعديد من الجوائز وحصل على الكثير من الثناء من النقاد.

بالإضافة إلى كونه وجهًا مشهورًا جدًا على التلفزيون وفي صناعة السينما، فقد صنع اسمه في المسرح أيضًا. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن شون بين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شون بين

ولد شون بين باسم شون مارك بين في 17 أبريل 1959، في هاندسورث، إحدى ضواحي مدينة شيفيلد في إنجلترا. كان والده بريان بين يمتلك متجراً للتصنيع يوفر سبل العيش لأكثر من 50 شخصًا، وكانت والدته ريتا تعمل سكرتيرة هناك. شون لديه أيضا أخت أصغر سنا اسمه لورين.

غادر شون مدرسة بروك الشاملة وقد أنهى المستوى العادي (O level) في الفن واللغة الإنجليزية في عام 1975. ثم ذهب إلى كلية روثرهام للفنون والتكنولوجيا (Rotherham College)، وفي فترة من الزمن، حصل على منحة دراسية للأكاديمية الملكية للفنون المسرحية حيث بدأ دورة دراسية مدتها سبع فصول في عام 1981.

إنجازات شون بين

ظهر شون بين لأول مرة في المسرح من خلال لعب دور "Tybalt" في مسرحية "روميو وجولييت" التابعة لشركة شكسبير رويال في عام 1983. وشارك في العديد من العروض المسرحية مع الشركة بين عامي 1986 و 1988. وخلال هذه الفترة ظهر أيضًا في فيلمه الأول من إخراج ديريك جارمان بعنوان "كارافاجيو" عام 1986.

وقد ظهر في إنتاجات بي بي سي "كلاريسا" و "ليدي شاتيرلي" في عامي 1991 و 1993 على التوالي. في ما بين ذلك ، تم توقيعه لدور "ريتشارد شارب" ، المنشق من حروب نابليون ، في مسلسل ITV التلفزيوني "شارب". أصبح مشهورًا جدًا بتصويره لريتشارد شارب ، الشخصية التي تعززت مصداقيتها بسبب لهجة يوركشاير التي ينطقها بين.

بالإضافة لمسيرته كممثل، كانت لشون بن مسيرة إخراجية، بدأها عام 1991 بفيلم "The Indian runner" والذي كتب له السيناريو أيضا. أما فيلمه الثاني كمخرج كانت في فيلم "Crossing guard" والذي كان من بطولة الممثل الأسطورة جاك نيكلسون، والذي عمل مرة أخرى مع شون بن عام 2001 في فيلم "The Pledge" والذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان.

تمثيله لشخصيات الأشرار في أفلام مثل "Patriot Games" في عام 1992 و "Golden Eye" في عام 1994 و "National Treasure" في عام 2005 منحته شعبية كبيرة. لكن هذه الأدوار تسببت أيضًا إلى وضعه في صورة نمطية بشخصية "شرير".

أدى دوره "بورومير" في ثلاثية أفلام "سيد الخواتم" إلى ازدهار حياته المهنية إلى مستويات جديدة. ظهر في بعض الأفلام والبرامج التلفزيونية الشهيرة الأخرى منها "Essex Boys" (2000) ، "The Island" (2005) ، "Equilibrium" (2002) ، "Troy" (2004) ، ‘Percy Jackson & the Olympians: The Lightning Thief’ (2010),و "Cash" (2010) و "Accused" (2012).

أسس شون بين نفسه كممثل للشخصيات الموهوبة من خلال دوره "ريتشارد شارب" في المسلسل التلفزيوني "Sharpe". كانت الشخصية لشخصية بنادق من "الحروب النابليونية". خلال هذه السلسلة ، تطورت شخصيته من كونه "الرقيب ريتشارد شارب" إلى "المقدم ريتشارد شارب" وتجاوز العديد من الصعود والهبوط.

كما أنه يتمتع بشعبية كبيرة لدور 'Eddard' Ned 'Stark' ، الشخصية التي لعبها في المسلسل التلفزيوني 'Game of Thrones'. ساعدته السلسلة ، وهي عبارة عن سلسلة من روايات "أغنية من الجليد والنار" لجورج ر. مارتن في الوصول إلى قمة حياته المهنية. ربح بين قلوب الجماهير بتصويره لنيد ستارك ، رجل الشرف والشجاعة والولاء. وفاته في الموسم الأول حطم قلب كل معجبيه.

في عام 2003، حصل شون بين على جائزة نقابة ممثلي الشاشة، وجائزة المجلس الوطني للمراجعة، وجائزة جمعية نقاد أفلام البث عن "سيد الخواتم: عودة الملك".

فاز بجائزة أوسكار كأفضل ممثل رئيسى عام 2003 عن فيلم Mystic River ،كما حصل بنفس الدور على جائزة الغولدن غلوب 2004 كأفضل ممثل. وفاز بجائزة أوسكار كأفضل ممثل رئيسي عام 2008 عن فيلم Milk.

حصل على جائزة IGN لأفضل بطل تلفزيوني" و "جائزة IGN People's Award لأفضل بطل تلفزيوني" لدوره في "صراع العروش" في عام 2011.

في عام 2013، حصل Sean Bean على جائزة "أفضل ممثل" في جوائز Royal Television Society وفاز أيضًا بجائزة إيمي الدولية لأدائه دور معلم المدرسة "سيمون" في المسلسل التلفزيوني (الاتهام) "Accused".

أشهر أقوال شون بين

حياة شون بين الشخصية

شون بين متزوج خمس مرات ومطلق 4 مرات. في عام 1981، تزوج من حبيبته بمدرسة ثانوية ديبرا جيمس وتطلقا في عام 1988. وفي عام 1990 تزوج من الممثلة ميلاني هيل، وتطلقا في عام 1997. وفي نفس العام تزوج بين من الممثلة أبيجيل كروتيندين ، لكن الزواج لم يستمر حتى ثلاث سنوات. أنهوا زواجهم بالطلاق في عام 2000.

بدأ مواعدة الممثلة جورجينا ساتكليف في عام 2006 وفي عام 2008 تزوجا. الزواج كان متقلبا؛ تم استدعاء الشرطة ثلاث مرات بسبب شكاوى من اضطرابات منزلية في أسرهم. في النهاية أنهوا زواجهم في عام 2010. تزوج بين أخيراً من آشلي مور في 30  يونيو 2017.

حقائق سريعة عن شون بين

  • شون من أشد المعجبين بنادي شيفيلد يونايتد لكرة القدم.
  • كان خائفاً من الطيران قبل العمل على ثلاثية "سيد الخواتم".
  • عندما كان طفلاً، حطم نافذة زجاجية وهو غاضب فدخلت قطعة زجاجية في ساقه. كافح أثناء المشي لفترة من الوقت وكان لديه ندبة كبيرة منه. هذا منعه من متابعة حلم طفولته في أن يصبح لاعب كرة قدم محترف.

أحدث الأخبار عن شون بين

الممثل 'شون بين' يبدأ تصوير فيلما عن خاشقجي - سوا

  وصل الممثل الأمريكي شون بن إلى إسطنبول أمس الثلاثاء من أجل تصوير فيلمًا وثائقيًا عن الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

شون بين.. من استديوهات هوليوود لسلاح تميم والإخوان في قضية خاشقجي - Sada El-Bald صدى البلد

  في الوقت الذي أثبتت فيه المملكة العربية السعودية صرامتها وشفافيتها أمام المجتمع الدولي في التعامل مع قضية وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي..

شون بين في إسطنبول لإعداد وثائقي عن خاشقجي... طاقمه صوَّر مَشاهد - النهار

  حضر الممثل الأميركي شون بين إلى #اسطنبول الأربعاء لتحضير وثائقي عن الصحافي السعودي جمال #خاشقجي الذي قتل قبل شهرين في القنصلية السعودية في #تركيا، ...

فيلم سينمائي أمريكي عن قصة اغتيال جمال خاشقجي بطولة "شون بين" - دنيا الوطن

  رام الله - دنيا الوطن وصل الممثل الأمريكي الشهير شون بن، إلى تركيا، والتقى عددا من المسؤولين الأتراك في إطار قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وفق ما أكدته ...

ماذا يفعل شون بين قرب القنصلية السعودية في إسطنبول؟ - الحرة

  زار الممثل الأميركي المعروف شون بين إسطنبول الأربعاء لإعداد فيلم وثائقي عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقج...

فيديوهات ووثائقيات عن شون بين

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/23