من هو آيدن جيلن - Aidan Gillen؟

الاسم الكامل
آيدن مورفي
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1968 - 04-24 (العمر 51 عامًا)
الجنسية
أيرلندية
مكان الولادة
أيرلندا, دبلن
درس في
مدرسة سانت فنسنت
البرج
الثور

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

آيدن جيلن هو ممثل إيرلندي، عرف بتأديته أدوار شهيرة مثل دور بيتر باليش ضمن المسلسل الشهير “Game of Thrones”.

نبذة عن آيدن جيلن

ولد آيدن جيلن في دبلن في أيرلندا في الرابع والعشرين من نيسان من العام 1968 درس في مدرسة القديس فينسيت، بدأ مهنة التمثيل التي لم يكن مقتنعًا بها في عمر المراهقة من خلال المسرح حيث شارك ضمن العديد من المسرحيات ضمن مسرح دبلن للشباب، ثمّ انتقل إلى لندن حيث اجتهد على تطوير موهبته ولقي أخيرًا ثمار تعبه عندما شارك ضمن المسلسل الدرامي الشهير Queer as Folk بدور ستيوارت ألان.

وبعد أن كوّن لنفسه صورة محترمة في عالم التمثيل في بريطانيا انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث نال استحسان النقاد في عدة أدوار لعبها، قام بتجسيد العديد من الأدوار الخبيثة والمثيرة للمشاكل بالإضافة لشخصيات درامية أخرى في عدة مسلسلات مثل The Wire و Love/Hate.

وبعد أن أصبح الممثل المفضل للعب الأدوار الخبيثة، جسد آيدن دور بيتر باليش في مسلسل صراع العروش وهو الدور الأشهر الذي لعبه آيدن وكسب عدة جوائز لأدائه الرائع في هذا المسلسل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آيدن جيلن

ولد آيدن جيلن في دبلن في أيرلندا في الرابع والعشرين من نيسان من العام 1968، دخل آيدن جيلن عالم التمثيل من بوابة المسرح عندما كان مراهقاً، إذ لا يوجد أفضل من المسرح لتبدأ منه مهنتك بالتمثيل.

وبالرغم من ولع آيدن جيلن بالأفلام بجميع أنواعها منذ نعومة أظفاره، كان وبشكل ملفت للنظر غير مهتم بالتمثيل، وكان عدم اكتراثه بالتمثيل كبيرًا جدًا لدرجة أنه تغيب مرتين عن مسرحيته الأولى التي عُرضت خمس مرات وظهر فيها ثلاث مرات وبشكل غير مقنع وهذا ما جعله يفهم أن أداءه خلال المسرحية أكثر أهمية مما يشغله خارج خشبة المسرح، ومنذ ذلك الوقت قرر أن يتابعه شغفه الذي اكتشفه حديثاً وهوالتمثيل.

درس آيدن جيلن في مدرسة القديس فينسيت في غلاسنيفين St. Vincent's C.B.S وبدأ مهنته بالتمثيل في عمر المراهقة ضمن مسرح دبلن للشباب، حيث لعب أدوار شخصيات مشهورة مثل شخصية نيك بوتوم Nick Bottom في مسرحية شكسبير " حلم ليلة في منتصف الصيف" وعرضت في مركز الفنون المجسمة. وحتى يومنا هذا لايزال آيدن جيلن يعتلي خشبة المسرح ليلعب العديد من الأدوار المشهورة والمتنوعة.

انتقل المراهق آيدن أخيرًا إلى وجهته الكبيرة الجديدة وهي لندن حيث يريد تحقيق أحلامه. وببطء بدأ أيدان بتطوير نفسه كممثل حيث لعب عدة أدوار صغيرة في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية بالإضافة لعدة أدوار مسرحية، وأخيرًا لاقى آيدن ثمار تعبه عندما لعب دور ستيوارت ألان جونزStuart Alan Jones في المسلسل البريطاني الدرامي المثير للجدل: Queer As Folk.

أعطاه هذا الدور مزيدًا من الشهرة وحسّن من صورته في عالم التمثيل حيث أصبح أكثر من مجرد ممثل مسرحي وأصبح ممثلًا تلفزيونيًا مُلهِمًا.

إنجازات آيدن جيلن

خلال مرحلة ما قبل عام 2000 في لندن أسس آيدن جيلن لنفسه صورة الممثل منخفض الأجر والذي يلعب أدوار كبيرة ضمن أفلام مستقلة مثل: Friend network وSome Mother's Son و Magic و Pal Boy وغيرها الكثير.

وكان كذلك لديه احترامه كممثل مسرحي ضمن المسرح البريطاني. وفي 2003 حصل آيدن على إعجاب النقاد الأمريكيين عندما لعب دورًا مهمًا في مسرحية The Caretaker للكاتب هارولد بينترHarold Pinter، ما جعله يترشح لجائزة توني Tony Nomination وفتح له العديد من الأبواب أمام فرص التمثيل المحتملة.

وبعد ذلك قام بتمثيل الأدوار الشريرة والدنيئة في عدة أفلام أمريكية وبريطانية. قادته شعبيته المتزايدة للحصول على دور مهم ضمن مسلسل الجريمة الدرامي الشهير The Wire حيث لعب دور رجل السياسة الفاسد Thomas J. Tommy Carcetti، كما لعب دور الشخصية الشهيرة John Boy Power وهو القائد الجماهيري المجنون ضمن المسلسل الدرامي التلفزيوني الأيرلندي: Love/Hate.

كان الدور الأبرز والأكثر شهرة الذي لعبه آيدن جيلن هو دور اللورد المخادع والمثير للمشاكل بيتر باليش Petyr Baelish في عام 2011 ضمن المسلسل العالمي واسع الشهرة صراع العروش Game of Thrones، أعطاه هذا الدور شهرة عالمية كبيرة وأصبح الممثل المفضل لتأدية الأدوار الشريرة والخبيثة والمثيرة للمشاكل في الأفلام.

لكن ذلك لم يجعل من آيدن جيلن مختصًا بنمط معين فحسب، فقد شارك بعدة أفلام إيرلندية متواضعة الميزانية مثل You're Ugly Too كما شارك بأفلام مختلفة مثل M.r. John و Stillو CalvaryوThe Dark Knight Rises مبرزًا قدرته على لعب أدوار متنوعة.

حاز آيدن على العديد من الجوائز منها: جائزة مهرجة إدنبرة لأفضل ممثل جديد عام 2000.

جائزة NAVGTR لأفضل دور مساعد في الدراما لعام 2017.

جائزة مهرجان ميلان السينمائي العالمي لأفضل ممثل لعام 2011.

أشهر أقوال آيدن جيلن

حياة آيدن جيلن الشخصية

تزوج آيدن جيلن من زميلته الممثلة أوليفيا أوفلانغان Olivia O'Flanagan ورُزق منها بطفلين، تسكن العائلة حالياً في إيرلندا، حيث كانوا يسكنون سابقاً في إنكلترا إلا أن أيدان أحس بحاجته للعودة إلى أصوله الإيرلندية.

تقدر ثروة آيدن بأربعة ملايين دولار أمريكي.

حقائق سريعة عن آيدن جيلن

  • كانت والدته ممرضة ووالده مهندس معماري.
  • يستخدم اسم جيلن بدلًا من اسمه الأخير الحقيقي مورفي وذلك لأن اسم آيدن مورفي كان مسجلًا مسبقًا ضمن دليل الممثلين، حيث إن جيلن هو اسم العائلة لأمه.
  • هو الأصغر ضمن عائلة مؤلفة من ستة أخوة.
  • قابل زوجته في عمر 15.

فيديوهات ووثائقيات عن آيدن جيلن

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17