من هو و.ب. ييتس - W. B. Yeats؟

الاسم الكامل
ويليام بتلر ييتس
الوظائف
شاعر ، كاتب
تاريخ الميلاد
1865 - 06-13 (العمر 73 عامًا)
تاريخ الوفاة
1939-01-28
الجنسية
أيرلندية
مكان الولادة
أيرلندا, دبلن
درس في
مدرسة متروبوليتان للفنون
البرج
الجوزاء

ويليام بتلر ييتس شاعر وكاتب مسرحي أيرلندي، يصنفه كثيرون بين أعظم مؤلفي اللغة الإنكليزية خلال القرن العشرين. حاز جائزة نوبل في الآداب عام 1923.

نبذة عن و.ب. ييتس

ويليام بتلر ييتس شاعر ومؤلف مسرحي أيرلندي ولد في العاصمة دبلن عام 1865.

نشر ييتس أول أعماله الأدبية في أواسط العقد الثامن من القرن التاسع عشر، عندما كان طالبًا في مدرسة متروبوليتان للفنون في دبلن.

تشمل قائمة مؤلفاته الأولى المجموعة الشعرية The Wanderings of Oisin and Other Poems، بالإضافة إلى مسرحيات مثل The Countess Kathleen عام 1889، وDeirdre عام 1907.

حاز ييتس جائزة نوبل في الآداب لعام 1923، ولكنه لم يتوقف عن الكتابة، فأبدع مؤلفات أخرى غاية في الأهمية مثل The Tower عام 1928، وديوان Words for Music Perhaps and Other Poems عام 1932.

توفي ييتس عام 1939، وما زال الكثيرون يصنفونه حتى الساعة من أعظم الشعراء البارزين في الغرب خلال القرن العشرين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات و.ب. ييتس

ولد ويليام بتلر ييتس William Butler Yeats في العاصمة الأيرلندية دبلن بتاريخ 13 يونيو/حزيران عام 1865.

كان ويليام الابن الأكبر لكل من جون بتلر ييتس، وسوزان ماري بولسكفن. درس الأب جون مهنة المحاماة، وبعدما تلقى تدريبًا فيها قرر التخلي عن ممارستها، منصرفًا إلى دراسة الفن بعد ولادة ويليام.

قضى ويليام سنوات طفولته في لندن، حيث كان والده يدرس في كلية الفنون، ولكنه مع ذلك كان يزور أيرلندا كثيرًا.

في منتصف العقد الثامن من القرن التاسع عشر، صب ويليام جل اهتمامه على دراسة الفنون في مدرسة متروبوليتان للفنون في دبلن، بيد أنه لم يكمل دراسته، وهجر المدرسة بعدما نُشرت قصائده الأولى في مجلة Dublin University Review.

عاد ييتس إلى لندن في أواخر الثمانينيات من القرن التاسع عشر، والتقى هناك بأبرز كتاب عصره أمثال أوسكار وايلد، وليونيل جونسون وجورج برنارد شو، وتعرّف أيضًا على المناضلة مود غون، التي اشتُهرت بمواقفها المؤيدة لاستقلال أيرلندا.

شكلت غون مصدر إلهام لييتس على مدار سنوات عديدة، وقد أعجب بها بشدة لدرجة أنه تقدم بعروض الزواج منها عدة مراـت، بيد أنها رفضتها جميعها. ومع ذلك، أهداها ييتس مسرحيته The Countess Kathleen التي نشرت عام 1892.

أسس ويليام ييتس بالتعاون مع إرنست ريس رابطة شعرية اسمها Rhymers' Club، كذلك انضم إلى جمعية "نظام الفجر الذهبي Order of the Golden Dawn"، التي كانت معنية بدراسة السحر والأمور الغامضة.

وبالتوازي مع إعجاب ييتس الشديد بالأمور الروحانية، كان مهتمًا أيضًا بالقصص التراثية الأيرلندية، التي غدت فيما بعد مصدر إلهام للكثير من أعماله مثل مجموعته الشعرية " The Wanderings of Oisin and Other Poems" التي استلهم اسمها من بطل أسطوري أيرلندي.

إنجازات و.ب. ييتس

بالإضافة إلى تأليف الشعر، كرّس ييتس وقتًا كبيرًا لكتابة المسرحيات، وتعاون مع المؤلفة الأيرلندية ليدي جريجوري لتجهيز عدد من الأعمال كي يجري عرضها على خشبة المسرح الأيرلندي، وأسفر تعاونهما عن إنتاج مسرحية Cathleen Ni Houlihan عام 1902.

وفي ذات الفترة تقريبًا، شارك ييتس مع مؤلفين آخرين في تأسيس جمعية المسرح الوطني الأيرلندي، وشغل فيها منصب الرئيس والمدير المساعد إلى جانب جريجوري والكاتب المسرحي جون ميلينغتون سينج.

وخلال مدة زمنية قصيرة، عُرضت عدة أعمال مسرحية أخرى مثل On Baile's Strand، و Deirdre، و At the Hawk's Well.

تابع ييتس مسيرته الأدبية الإبداعية، واتخذ قرارًا جريئًا بمحاولة التأليف عبر اتباع وسيلة الكتابة التلقائية.

كان ييتس يعتقد بوجود قوى معينة في عالم الأرواح يستمد منها إلهامه وترشده في كتاباته، ومن هذا المنطلق صاغ ييتس نظريات معقدة حول الطبيعة البشرية والتاريخ.

قرر ويليام ييتس خوض غمار المجال السياسي، فغدا شخصية سياسية فيما عرف آنذاك بالدولة الأيرلندية الحرة Irish Free State. وتولى منصب عضو في مجلس الشيوخ لمدة ست سنوات بدءًا من عام 1922.

وفي العام التالي، كان ييتس على موعد مع حدث تاريخي، إذ فاز بجائزة نوبل للآداب.

ووفقًا لما ورد في الموقع الرسمي لجائزة نوبل، جرى اختيار ييتس نظير "شعره الذي لطالما كان مصدرًا للإلهام، ومعبرًا بصور فنية راقية عن روح أمة بأكملها".

أشهر أقوال و.ب. ييتس

حياة و.ب. ييتس الشخصية

التقى ويليام ييتس في منزل أحد أصدقائه بشابة فاتنة اسمها جورجي هايد-ليز Georgie Hyde-Lees، وغدا الاثنان صديقين على الفور.

بعد مرور ستة أعوام على لقائهما، وتحديدًا سنة 1917، عقدا قرانهما.

أنجب الزوجان خلال حياتهما ولدين هما: آنا التي أصبحت فنانة، وميشيل الذي سار على خطا والده وعمل في مجال السياسة.

وفاة و.ب. ييتس

واظب ييتس على الكتابة حتى وفاته، وتتضمن قائمة مؤلفاته في هذه الفترة: The Wild Swans at Coole عام 1917، وA Vision عام 1925، وThe Tower عام 1928.

توفي وليام ييتس في فرنسا بتاريخ 28 يناير/كانون الثاني عام 1939.

حقائق سريعة عن و.ب. ييتس

  • ساهم ييتس في إحياء الثقافة الأيرلندية مساهمة كبيرة، ولعل أهم إنجازاته هو تأسيس مسرح آبي Abbey Theatre، الذي ما يزال قائمًا حتى اليوم.
  • كان والده محاميًا متدربًا قبل أن يتخلى عن مهنته، وينصرف إلى دراسة الفنون.
  • كان ييتس شغوفًا بالسحر والأمور الخارقة، وكان يؤمن بأسلوب الكتابة التلقائية.
  • كان أول أيرلندي ينال جائزة نوبل.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17