من هو بونو - Bono؟

الاسم الكامل
بول ديفيد هوسن
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1960 - 05-10 (العمر 59 عامًا)
الجنسية
أيرلندية
مكان الولادة
أيرلندا, دبلن
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

بول ديفيد هوسن وهو موسيقي ومغني أيرلندي، يعرف باسمه الفني بونو Bono، هو المغني الرئيسي ووجه فرقة الروك الأيرلندية U2. بونو معروف أيضاً بمشاركته في الجهود الخيرية العالمية.

نبذة عن بونو

ولد بول ديفيد هُوسن  Paul David Hewson في 10 مايو عام 1960في مدينة دبلن، أيرلندا.  انضم بونو   إالى فرقة U2، بيمنا كان لا يزال في المدرسة الثانوية.

جعلهم الألبوم السادس The Joshua Tree الخاص بهم، نجوم عالمين.

استغل بونو شهرته للفت الانتباه لمشاكل عالمية، منها الفقر العالمي والإيدز AIDS.

أطلق لقب شخصية العام   Person of the Year على بونو في عام 2005 من قبل مجلة التايم TIME، وجعلت منه  الملكة إليزابيث الثانيةElizabeth II فارس الشرف  في عام 2007.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بونو

ولدبول ديفيد هُوسن Paul David Hewson في 10 مايو عام 1960 في مدينة دبلنDublin، أيرلنداIreland، ويكون بونو  ابن عامل بريد روماني كاثوليكي و أم بروتستانتيه – و التي ماتت عندما كان بونو فتىً  في سنّ الرابعة عشرة  فقط .

انضم إالى فرقة يو تو U2 في أكتوبر عام 1976 عندما كان في المدرسة الثانوية، وكان يطلق عليه لقب بونو فوكس (الصوت الجيد ).

 

إنجازات بونو

قامت فرقة يوتو U2 بشكل فوري تقريبًا بحفلات حول العالم وأطلقت ألبومها الأول Boy في عام 1980. في عام 1987، أطلقو ألبومهم السادس الذي حاز على جائزة الغرامي والذي أعطى الفرقة والوجه متحدث باسمها قفزة نوعية إلى النجومية،بعنوان  The Joshua Tree.

ضمنت لهم الألبومات اللاحقة سمعة في منطقة النجاح و الإبداع، ومن هذه الألبومات، Achtung Baby  الذي أطلق في عام 1991 و هو عبارة عن دمج لأصوات الآلات الموسيقية مع أصوات  أخرى ل صناعة إيقاع معين،  ألبوم Zooropa الذي أطلق عام 1993 الذي له مزايا  نمط الفانك  funky ( الفانك عبارة  عن نمط تذكيري لنمط البلوز  البسيط )، وألبوم  Pop الذي أطلق في عام 1997 .

عادت فرق يو تو U2 إالى نمطها الأصلي  الروك المعاصر   modern rock من خلال إطلاق ألبومهمAll That You Can't Leave Behind  الذي أطلق عام 2000، حيث  خلقو موسيقى بسيطة ولكن لها أثر قوي، وقد حققوا نجاحًا بفضل عدة  أغاني و مقاطع موسيقية مثل يوم جميل Beautiful Day  ذات النجاح العالي، و التي فازت بجوائز غرامي لأفضل تسجيل وأغنية العام.

كما حقق أيضًا الألبوم How to Dismantle an Atomic Bomb الذي أطلق في عام 2004 نجاحًا جيدًا على الصعيد التجاري و النقدي. حيث حققت كل من الأغنيتين الرئيستين الانفراديتين  Vertigo وSometimes You Can't Make It On Your Own ظهورًا بارزًا في قائمة الإحصاءات و فازت بعدت جوائز غرامي.

في مارس عام 2009، أطلقت الفرقة ألبوم  No Line on the Horizon   والذي تصدر قائمة البوب الأميركي؛ حيث كانت الأغاني المشهورة  مثل  Get On Your Boots  و Magnificent، سبب تَمَيُّز هذا الألبوم . ولدعم هذا الألبوم قام بونو  وبقية أعضاء الفرقة بحفلات حول العالم على نطاق واسع.

خلال مسيرة فرقة  U2، كتب بونو معظم كلمات أغاني الفرقة، والتي كانت غالبًا ما تركز على أفكار غير اعتيادية مثل، أفكار سياسية و أفكار دينية. في الواقع، دائمًا ما كانت الأحداث الاجتماعية لها تأثير على مشاعر المغني، حيث استخدم بونو موسيقاه لرفع الوعي، و ذلك من خلال العروض التي قدمها في مهرجانات  مثل  Band Aid, Live 8  ( وهو عبارة عن مهرجان هدفه جمع أرباح العروض التي يقدمها المهرجان وتقديمها لبلد فقير مثل جنوب إفريقيا )، وNet Aid ( وهو عبارة عن مبادرة لمحاربة الفقر)، وغيرها من المساهمات .

في عام 2006، مزجت فرقة يوتو U2 جهودها مع فرقة  Green Day - والتي كانت تتبع نمط البانك الموسيقي – لكي يسجلوا  أغنية معدلة  مأخوذه من فرقة   Skids، اسمها  The Saints Are Coming من أجل تقديم أرباحها كمساهمة لإعادة إعمار مدينة  نيو أورلينز New Orleans بعد أن أصابها إعصار كاترينا Hurricane Katrina.

في العام التالي، ساهم بونو وبقية أعضاء فرقة U2 في تسجيل مقطع صوتي بعنوان Instant Karma(وهي عبارة عن أغنية للمغني المشهور جون لينون  John Lennon ) من أجل الألبوم Instant Karma: The Amnesty International Campaign to Save Darfur  ( وهو عبارة عن ألبوم شارك فيه الكثير من الفنانين من خلال  إعادة تسجيل أغاني جون لينون John Lennon  بعزفهم الخاص) .

خارج عالم الموسيقى، استخدم بونو  شهرته ليولد نوع من الوعي حول الكثير من المشاكل العالمية. على مر السنين، اجتمع  بونو مع  الكثير من قادة العالم والسياسيين الأميركيين لمناقشة هذه القضايا، مثل تخفيف عبء الديون على البلدان النامية، الفقر العالمي و الإيدز   AIDS.

كما  ضغط بونو   بلا كلل بالنيابة عن الكثير من القضايا، و من ضمنها قضيتان ساعد بونو في تكوينهما  DATA، وهي اختصار ل  Debt AIDS Trade Africa، المخصصة لمكافحة الإيدز AIDS والفقر في إقريقيا.

بدأت  One  في عام 2004، وهي عبارة عن حملة منظمات غير حزبية لجعل الفقر من الماضي Make Poverty History مدعومة من قبل أكثر من 100 منظمة غير ربحية، بالإضافة إلى الملايين من الأفراد من ضمنهم مشاهير مثل،  بن أفليك Ben Affleck،  غوينيث بالترو Gwyneth Paltrow، و براد بيت Brad Pitt  .

في عام 2005، أسس بونو   و زوجته  أليسون هوسن EDUN، وهي عبارة عن خط اجتماعي مسؤول عن إنتاج الألبسة . وبما أنها مؤسسة للربح، فإن مهمتها تبني  موظفين مستدامين في المناطق النامية من العالم  و بشكل محدد إفريقيا، وذلك بناءً على ما ورد في موقع EDUN الإلكتروني.

أطلق لقب  شخصية العام   Person of the Year   على بونو   من قبل مجلة  تايم    TIME magazine  لقاء ما قدمه من أعمال خيرية في العام ذاته، إلى جانب بيل وميليندا غيتس.

عبر المحيط الأطلسي، جعلت الملكة إليزابيث الثانية  Queen Elizabeth II   من بونو  فارس شرف للإمبراطورية البريطانية في عام 2007.

نقل بونو   في نهاية المطاف اهتمامه إلى  برودواي Broadway . إلى جانب The Edge زميله في فرقة U2؛ عمل بونو كمنتج لعرض موسيقي مسرحي حي  Spider-Man: Turn Off the Dark، الذي افتتح  في عام 2011.

في أوائل عام 2013، أعلن بونو   بأنه هو و فرقته يعملون على إطلاق ألبوم آخر سمي بشكل مؤقت 10 Reasons to Exist، والذي تم إصداره لاحقاً في خريف  عام  2014 باسم  Songs of Innocence.

بالتعاون مع آبل، نشرت الفرقة  ألبوم  Songs of Innocence  بشكل مجاني على آي تونز  iTunes و خدمات بث الراديو آي تونز  وعلى ما كان يطلق عليه في ذلك الوقت  بيتس ميوزك  Beats Music. ولكن مع إصدار هذا الألبوم كان هناك جدال، حيث الكثير من الزبائن لم يكونوا سعيدين بأن الألبوم  يتم تحميله بشكل تلقائي على مكاتبهم الموسيقية  من دون موافقتهم، بينما يعتقد بعض الموسيقيين بأنَّ إصدار  ألبوم مجاني قد أوصل رسالة خاطئة.

على الرغم من الانتقادات و تلقي  آراء مختلفة، حصل الألبوم على اعتراف من رولينج ستون Rolling Stone  كأفضل ألبوم لعام 2014. كما تم ترشيحه لأفضل ألبوم روك  Best Rock Album  في حفل جوائز جرامي السنوي  Annual Grammy Awards ال 57 .

أشهر أقوال بونو

حياة بونو الشخصية

بونو متزوج من أليسون Alison Hewson، منذ عام 1982، لديهما ابنتان، جوردان وممفيس إيف، وابنان، إيليا وجون أبراهام.

حقائق سريعة عن بونو

  • حصل بونو على لقبه من متجر مساعدة السمع.
  • توفيت والدته عندما كان يبلغ من العمر 14 عامًا.
  • متزوج ولديه أربعة أطفال.
  • بونو هو فارس الشرف  للإمبراطورية البريطانية.
  • ألقى بونو  كلمة في هارفارد في عام 2001.
  • هو الشخص الوحيد الذي تم ترشيحه لجائزة غرامي، أوسكار، غولدن غلوب وجائزة نوبل للسلام.
  • بونو ليس من محبي اسم الفرقة U2.

فيديوهات ووثائقيات عن بونو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17