من هو دومينال جليسون - Domhnall Gleeson؟

دومينال جليسون
الاسم الكامل
دومينال بريندان جليسون
الوظائف
كاتب ، ممثل
تاريخ الميلاد
1983-05-12 (العمر 36 عامًا)
الجنسية
أيرلندية
مكان الولادة
أيرلندا, دبلن
درس في
Malahide Community School،معهد دبلن للتكنولوجيا
البرج
الثور

دومينال جليسون ممثل سينمائي شهير.

نبذة عن دومينال جليسون

دومنال غليسون ممثل وكاتب إيرلندي الجنسية والده الممثل بريندان جليسون تشارك التمثيل معه في عدد من الأفلام والمشاريع المسرحية. ظهر في العديد من الأفلام والأعمال السينمائية وقد تعرفة من دوره في سلسلة أفلام هاري بوتر. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن دومنال غليسون.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دومينال جليسون

ولد دومينال جليسون في الثاني عشر من مايو عام 1983 في مقاطعة دبلن في إيرلندا ونشأ في مدينة مالاهايد والدته مريم ني ويلدن ووالده الممثل بريندان غليسون ولديه ثلاثة أخوة هم فيرغوس، برايان وهو ممثل أيضاً ورعيري، درس جليسون في مدرسة Malahide Community School وقام بإنتاج عدد من المسرحيات المدرسية مثل الملك لير، تخرج غليسون من كلية الآداب في الفنون الإعلامية من معهد دبلن للتكنولوجيا.

إنجازات دومينال جليسون

بعد أن تخرج دومينال جليسون من الجامعة بدأ بالإخراج والكتابة للسينما والمسرح وظهر في مسلسلات التلفزيون البريطاني miniseries Rebel Heart عام 2001مع James D'Arcy ، بعد ذلك كتب جليسون فيلمه القصير الأول

Six Shooter من إنتاج مارتن ماكدونا في عام 2004 وقد كان من بطولة والده وفاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم حركي قصير وفي عام 2005 ظهر في دور قصير في فيلم الرعب الكوميدي بوي يأكل الفتاة،

وفي عام 2006 قام جليسون بتأدية دور البطولة في فيلم ترصيع وظهر إلى جانبه والده .

في سن الثالثة والعشرين ظهر جليسون في عرض مسرح بروداواي ملازم إنشمور وصل على ترشيح لجائزة توني لدوره ديفي دايت،

وفي نهاية عام 2007أدى جليسون دور Herbert Pocket في هيولونارد وتم وصف الدور بأنه لعبة ذكاء من قبل الأيرلندية المستقلة وفي وقت سابق من العام كان له دور بوبي في ديفيد ماميت.

في عام 2008 لعب دوره الكوميدي الأول في فيلم Your Self Self Self الذي تم عرضه في 26 ديسمبر عام 2008 والذي تطور لاحقاً إلى سلسلة عام 2010، وفي عام 2009 تأكد دور دومنال جليسون بيل ويزلي في مسلسل هري بوتر  ويلعب والده دور ألاستور مودي في المسلسل وكان جليسون متردداً بشأن لعب الدور إلى جانب والده إلا أنه غير رأيه لاحقاً، وفي عام 2009 ظهر جليسون في فيلم تلفزيوني لعب فيه دور الرجل الماهر.

في عام 2010 قام بتأدية أول دور رومانسي في فيلم لاتدعني أذهب أبدأ من بطولة كيرا نايتلي و أندرو غارفيلد،

في أغسطس عام 2012 لعب دور في الجيش الجمهوري الأيرلندي هو دور مالك الأرض وفي حلقة Be Right Black ظهر جليسون ضيفاً في Black Mirror من سلسلة مختارات الخيال العلمي

وفي عام 2013 قام جيلسون ببطولة فيلم حول الوقت وهو كوميديا رومانسية من تأليف وإخراج ريتشارد كورتيس ولعب دور شاب يستخدم لعبة السفر عبر الزمن للفوز بفتاة أمريكية تلعب دورها راشي لماك أدامنز وقد نم التصوير في لندن.

في عام 2015 ظهر جليسون في أربعة أفلام ترشحت جميعها لجوائز أوسكار وكان أول فيلم هو EX Machina وهو فيلم الإثارة النفسية الخيالي والذي تم تصويره في فندق فالدلين في النروج،

في عام 2018 لعي جيلسون دور البطولة في الفيلم روث ويلسون والذي يحكي قصة طبيب ريفي لعب دوره دومينال جيلسون يأخذ مريض للبحث عن عقار نادرة ليعالجه ويقع في حب فتاة، ظهر بعد ذلك في دور خبير في فيلم The Kitchen .

في نهاية عام 2019 عاد جيلسون ليقوم بتمثيل دور الجنرال هكس في فيلم the Rise Skywalker في سلسلة حرب النجوم .

أشهر أقوال دومينال جليسون

حياة دومينال جليسون الشخصية

دومينال جليسون يقيم في دبلن إيرلندا ويتشارك مع والده بريندان في تشجيع فريق كرة القدم الإنكليزي أستون فيلا .

حقائق سريعة عن دومينال جليسون

تنافس دومينال جليسون مع والده على عدة جوائز وكانت مؤشرات الفوز تتجه نحو بريندان ولكن دومينال كان يسعى ويطمح للوصول للعظمة.

فيديوهات ووثائقيات عن دومينال جليسون

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25