من هو ليام نيسون - Liam Neeson؟

ليام نيسون
الاسم الكامل
ليام جون نيسون
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1952 - 06-07 (العمر 67 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
إيرلندا, باليمينا
درس في
جامعة كوينز بلفاست
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

ليام نيسون الممثل الشهير، ولد في 7يونيو 1952 في باليمينا في مقاطعة أنتريم في إيرلندا الشمالية، من أهم أدواره في فيلم Schindler’s List، وقد ترشح لعدة جوائز.

نبذة عن ليام نيسون

بدأ ليام نيسون كمسرحي في مسرح أبي في دبلن في إيرلندا، اكتشفه المخرج جون بورمان وهو من قام بدور الممثل جوين في Excalibur، حصل على دور بطولته الأول في فيلم دارك مان، نال أداؤه في مسرح برادواي لآنا كريستي إعجاب المخرج ستيفن سبيلبرج، لدرجة أنه عرض عليه العمل في فيلمه التاريخي في فيلم Schindler’s List، الذي تدور أحداثه حول الهولوكوست، ورشح ليام لعدة جوائز منها الأوسكار.

شارك بعد ذلك بالعديد من الأعمال البارزة مثل Rob Roy و Michael Collins، وشارك بفيلم Star Wars: Episode I الذي تعرض لانتقادات سلبية، إلا أنه حقق الملايين على شباك التذاكر، تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ليام نيسون.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ليام نيسون

ولد ليام نيسون 7 يونيو 1952 في باليمينا في مقاطعة أنتريم في إيرلندا الشمالية، والدته كاثرين كانت طاهية ووالده برنار بارني نيسون وهو ناظرالمدرسة الابتدائية المحلية، لديه ثلاث شقيقات،

بدأ دروس الملاكمة في سن التاسعة في نادي القدسين للشباب، وأصبح بطل هواة الملاكمة، وبدأ التمثيل في المسرح المدرسي في سن 11 عاماً. في عام 1971، التحق كطالب في الفيزياء وعلوم الكمبيوتر في جامعة كوينز بلفاست في إيرلندا الشمالية.

إنجازات ليام نيسون

في عام 1976، التحق بالمسرح الغنائي في بلفاست، حيث أقام لمدة عامين، كان أول دور سينمائي له دور يسوع المسيح الإنجيلي Pilgrim's Progress. في عام 1980، عرض عليه المخرج جون بورمان دور السير جوين في فيلم Excalibur، وبعد هذا الفيلم انتقل إلى لندن، وعمل في المسرح والتلفزيون بأفلام ذات ميزانية قليلة.

بين عامي 1982-1987، قام ببطولة The Bounty إلى جانب ميل جبسون وأنطوني هوبكينز، وفي فيلم The Mission أي المهمة أدى دوره مع الممثل روبرت دينيرو، كما قام بدور البطولة في المسلسل التلفزيوني Miami Vice.

بين عامي 1987-1994، قام ببطولة عدد من الأفلام مثل Suspect و Darkman، كما قام ببطولة في مسرحية آنا كريستي في بردواي، وقام بأداء أغنية فان موريسون Coney Island في ألبوم تكريم.

في عام 1995، قام بأداء دور في فيلم Rob Roy ، من إخراج مايكل كاتون جونس، حيث أدى فيه دور شخصية تاريخية أسكتلندية تعود إلى القرن الثامن عشر تقاتل ملاك الأراضي الإقطاعية في المرتفعات الأسكتلندية.

في عام 1996، قام ببطولة في فيلم Michael Collins ، وهو شخصية إيرلندية وطنية توفي في الحرب الأهلية الإيرلندية. في عام 2002، شارك مع هاريسون فورد في فيلم ‘K-19: The Widowmaker.
في 2004، قام بدور الشرير هنري دوكارد في فيلم Batman Begins، وقد نجح الفيلم على المستوى المالي ونال إعجاب النقاد.

بين 2006-2011، قام ببطولة عدد من الأفلام مثل فيلم Seraphim Falls و Unknown و The Greyو Clash of the Titans. في عام 2012، أدى دور في فيلم باتمان The Dark Knight Rises وهو الجزء الأخير من سلسلة باتمان Batman Begins و The Dark Knight.

في 2014، قام ببطولة في فيلم A Walk Among the Tombstones، الفيلم عبارة عن اقتباس عن الرواية التي تحمل نفس اسم الفيلم، لعب دور المحقق ماثيو سكودير وتألق بدوره.

عمل كمقدم صوت لعدد من الأفلام منها The Simpsons و سلسلة The Chronicles of Narnia و Fallout 3 و Star Wars: The Clone Wars.

أبرز أعماله هي Schindler's List الذي تدور أحداثه حول الهولوكوست للمخرج ستيفن سبيلبرج، أخذ دور أوسكار شندلر وهو رجل أعمال ألماني، أنقذ حياة ألف يهودي في ألمانيا النازية. وفي 1999، تألق في فيلم Star Wars Episode I: The Phantom Menace من إخراج جورج لوكاس، وهو خامس أعلى فيلم في أمريكا الشمالية.

وأيضاً في 2004، ظهر في دور مهم في فيلم Taken، حيث لعب دور ناشط سابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية ويفتش عن ابنته المخطوفة، لقد تميز الدور بالحركة وساهم في تألق العمل وألهم التكملة.

تم ترشيح نيسون لجائزة أوسكار كأفضل ممثل لدوره في فيلم Schindler's List، كما تم ترشيحه لنيل جائزة غولدن غلوب و BAFTA FILM AWARDSلأفلام عام 1993.

في عام 1997، تم ترشيحه لجائزة غولدن غلوب لأفضل أداء كممثل في فئة الأفلام الدرامية، لأدائه شخصية مايكل كولينز الثوري الإيرلندي، حصل على وسام الإمبراطورية البريطانية من قبل الملكة إليزابيت الثانية، في عام 1999، حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة كوينز بلفاست.

أشهر أقوال ليام نيسون

حياة ليام نيسون الشخصية

في 1994، تزوج نيسون من الممثلة ناتاشا ريتشاردسون، ورزقا بولدين هما مايكل ودانيال، توفيت زوجته عام 2009، في حادث أثناء التزلج في منتجع مونت تريمبلانت شمال مونتريال، حيث أصيبت في رأسها وتوفيت على إثرها.   أما من حيث ديانة ليام نيسون ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية كاثوليكية

حقائق سريعة عن ليام نيسون

  • تبلغ قيمة ثروة ليام نيسون 75 مليون دولار.
  • اعترف نيسون أنه في عام 2014 توقف عن شرب الكحول، بعد أن أدمن عليه بعد وفاة زوجته ناتاشا في 2009.
  • في عام 2011، تم تعينه سفيراً للنوايا الحسنة ليونيسف.

فيديوهات ووثائقيات عن ليام نيسون

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19