من هو كينيث براناه - Kenneth Branagh؟

كينيث براناه
الاسم الكامل
كينيث تشارلز براناه
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1960-12-10 (العمر 59 عامًا)
الجنسية
،
مكان الولادة
إيرلندا الشمالية, بلفاست
درس في
الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

مخرج وممثل بريطاني أصوله من إيرلندا الشمالية، لعب الكثير من الأدوار المهمة في أفلام ومسرحيات شهيرة، كما قام بإخراج عدد من الأفلام.

نبذة عن كينيث براناه

كينيث براناه ممثل ومخرج بريطاني شهير، برزت منذ صغره اهتماماته المسرحية وموهبته حيث شارك في أثناء دراسته في العديد من المسرحيات؛ كما انضم إلى جمعية وليم شكسبير الملكية، وقام بإخراج وتمثيل دور بطولة في عدد من الأفلام المقتبسة عن مسرحيات للكاتب الكبير “ويليام شكسبير”، كما ترشح كينيث براناه للكثير من الجوائز من أهمها جوائز الأوسكار عن عدة فئات.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كينيث براناه

ولد كينيث تشارلز براناه في 10 _ ديسمبر _ 1960 في مدينة بلفاست عاصمة إيرلندا الشمالية والده هو ويليام براناه كان يعمل نجار ومدير لشركة متخصصة بتركيب الأسقف المستعارة، وهو الأخ الأوسط بين ثلاث أخوة، درس المرحلة الإبتدائية في مدينة بلفاست لينتقل مع أسرته في سن التاسعة إلى مدينة بيركاشير جنوب شرق إنكلترا حيث أكمل تعليمه هناك كما بدأ الاهتمام بالمسرح حيث أصبح عضوًا في "بروجرثياتير" وهي شركة مسرحية في انكلترا حيث كانت تقدم مسرحيات خيرية في إنكلترا.

كما تابع كينيث براناه التدريب في "الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية " في لندن وقد قام في عام 1980 بأداء مناجاة من مسرحية "هاملت" أمام الملكة "إليزابيث الثانية" أثناء أحدى زياراتها إلى الأكاديمية.

إنجازات كينيث براناه

في عام 1982 حصل كينيث براناه على إشادة من المملكة المتحدة للعروض المسرحية التي قدمها وحصل على جائزة عن دوره في مسرحية "جوليان ميتشيل"، وفي عام 1984 شارك في إخراج كما لعب دورًا في مسرحية "هنري الخامس" من إنتاج شركة شكسبير الملكية، في عام 1987 أسس بمشاركة "ديفيد بارفيت" مسرح النهضة حيث أنه قام بتقديم العديد من المسرحيات من خلاله من أهمها مسرحية روميو وجوليت.
في عام 1989 انتقل كينيث براناه إلى عالم السينما حيث قام بتأليف و إخراج فيلم " "Henry Vو لعب دورًا فيه وهو فيلم يروي سيرة حياة الملك هنري الخامس والنص مأخوذ عن مسرحية لويليام شكسبير،في عام 1993 قدم فيلم "Swing Kids " مع "روبرت شون ليواند"، وفي عام 1994 قدم دورًا في فيلم " Mary Shelley's Frankenstein" مع "روبرت دي نيرو"، في عام 1995 قام بتقديم فيلم " "Othelloمع "إيرين جاكوب" والفيلم مقتبس عن مسرحية لوليام شكسبير، وفي عام 1996 قدم فيلم " Hamlet" عن مسرحية هاملت بالاشتراك مع البطلة "كيت وينسلت".
في عام 1999 شارك في فيلم " Wild Wild West" مع "سلمى الحايك"، وفي عام 2000 قدم فيلم " The road to el dorado" مع "كيفين كلاين"، وفي عام 2001 قدم دور في فيلم " Conspiracy" بالاشتراك مع "ستانلي توشي"، في عام 2005 قدم فيلم " Warm Springs" مع "ديفيد بايمر"، في عام 2008 قدم فيلم " " Valkyrie" والفيلم يروي القصة الحقيقية لمحاولة اغتيال الزعيم هتلر أثناء الحرب العالمية الثانية وشاركه البطولة الفنان "توم كروز".
في عام 2011 شارك كينيث براناه في فيلم " My Week with Marilyn" مع "ميشيل ويليامز"، في عام 2013 قدم فيلم " Jack Ryan: Shadow Recruit" إخراجًا وتمثيلًا، وفي عام 2015 قام بإخراج فيلم " "Cinderella، وفي عام 2017 قدم فيلم " Murder on the Orient Express" مع " جوني ديب" وهو فيلم مقتبس عن رواية للكاتبة "أجاثا كريستي" وقد قام بإخراجه أيضًا، وقدم في نفس العام فيلم "" Dunkirk مع " توم هاردي"، وفي عام 2018 قام بإخراج فيلم " All Is True" ولعب دورًا فيه مع " جودي دينيش" والفيلم يتحدث عن الأيام الأخيرة في حياة ويليام شكسبير وهو لم يعرض في صالات السينما بعد.
مع بداية عام 2020 يتم التحضير للفيلم " Tenet" كما يتم الإعداد لفيلم موت على ضفاف النيل " Death on the Nile" والذي من المقرر عرضه في أكتوبر عام 2020 ويخرجه كينيث براناه ويشارك في التمثيل فيه.

أشهر أقوال كينيث براناه

حياة كينيث براناه الشخصية

في عام 1989 تزوج كينيث براناه من الممثلة "إيما تومسون "واستمر الزواج حتى عام 1995 حيث تطلقا بعد أن تشاركا في بطولة عدد من الأفلام التي لاقت شهرة واسعة، وفي عام 2003 تزوج من "ليندساي برونوك" المديرة السينمائية.

حقائق سريعة عن كينيث براناه

قام كينيث براناه خلال فترة دراسته تعلم اللكنة الإنكليزية ليتجنب التهكم من زملائه في المدرسة.

في عام 2012 منح كينيث براناه لقب الفارس.

كينيث براناه من مشجعي فريق توتنهام هوتسبور لكرة القدم.

فيديوهات ووثائقيات عن كينيث براناه

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23