من هو جوردان بيل - Jordan Peele؟

الاسم الكامل
جوردان هاورث بيل
الوظائف
مخرج ، ممثل كوميدي
تاريخ الميلاد
1979 - 02-21 (العمر 40 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة ساره لورنس
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

جوردان هاورث بيل، ممثلٌ كوميدي أمريكي اشتهر بمسلسل Key & Peele، كما خاض تجربة إخراجٍ ناجحةٍ جدًا في فيلم Get Out، وقد حصل على عدة جوائز منها جائزة الأوسكار.

نبذة عن جوردان بيل

جوردان بيل ممثلٌ كوميدي ومخرجٌ وكاتبٌ معروف بعمله في قناة كوميدي سنترال بمسلسل Key & Peele. كتب وأخرج فيلم الرعب Get Out الذي يتحدث عن العنصرية وأصبح مشهورًا جدًا، وكان الفيلم الأكثر إيرادات لعام 2017، نجاح هذا الفيلم جعل بيل يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي، بالإضافة إلى ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج.

في شهر حزيران/ يونيو من عام 2017، دُعيَ للانضمام إلى أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة. قبل انتقاله للإخراج في تجربته الأولى مع فيلم Get Out، كان بيل ممثّلًا معروفًا ساهم في تأسيس برنامج قناة كوميدي سنترال الناجح Key & Peele بين عامي 2012-2015.

صرَّح بيل في كثيرٍ من الأحيان بشعوره بأنّه شخصٌ غريبٌ لكونه رجلًا ثنائي العرق، لاسيّما عندما وضع نفسه في طبقةٍ عرقيةٍ أُخرى أثناء إجراء الاختبارات الموحدة (حيث بدأ يختار الأفارقة الأمريكيين مع تقدمه بالعمر).

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جوردان بيل

وُلد جوردان هاورث بيل في 21 شباط/ فبراير 1979 في مدينة نيويورك، لوالدته البيضاء لوسيندا ويليامز ووالده الأسود هاورد بيل الذي توفي عندما كان بيل بحوالي السادسة من عمره. نشأ في الجانب الغربي الشمالي لمدينة نيويورك.

كان البعض من زملائه لا يصدقون أنَّ والدته بيضاء، وقد كبر وهو يشعر أحيانًا بأنّ صوته يبدو أبيضًا أيضًا.

دخل بيل مدرسة P.S. 87 في مدينة نيويورك ومدرسة Calhoun School. ظهر أيضًا على المسرح الشبابي TADA. بعد ذلك بدأ في جامعة ساره لورنس بهدف أن يصبح محرك دمى، لكن تطور أداؤه في أيام المدرسة أدى إلى انسحابه من أجل متابعة مسيرته المهنية في الكوميديا.

إنجازات جوردان بيل

حقق بيل النجاح مع مجموعاتٍ ارتجالية في مسرح Boom Chicago الموجود في أمستردام و شيكاغو قبل انتقاله إلى التلفزيون. عندما ظهر بيل الشاب على شبكة تلفزيون هيئة الإذاعة الأمريكية ABC في البرنامج الخاص Kids Ask President Clinton Questions، بحث عن كيفية مساعدة الأطفال الذين لا يدفع آبائهم نفقتهم.

قبل أن ينتقل للإخراج في فيلم Get Out، كان بيل معروفًا ببرنامجٍ على قناة كوميدي سنترال، حيث ظهر بدور البطولة مع الممثل كيغان مايكل كي في المسلسل Key & Peele. المسلسل عبارة عن مشاهد مميزة حول مواضيع تتضمن العرق والعنصرية والخوف من المثلية والجنس، التي كثيرًا ما كانت تُضحك المشاهدين بينما كانت أيضًا تجعلهم يفكرون. فاز المسلسل بجائزتي إيمي وبيبودي عن عنوان "العنصري يشحن القضايا والأفكار كأن لا أحد آخر على التلفزيون".

في أحد أجزاء مسلسل Key & Peele يقوم بيل بتقليدٍ لشخصية أوباما مع قيام كي بلعب دور مترجم أوباما الغاضب لوثر. وفي مشهدٍ آخر، يظهر بيل متحولًا إلى امرأةٍ متطلبة تدعى ميغان. بالإضافة إلى ذلك أصبح ناجحًا جدًا على قناة كوميدي سنترال حيث حصل Key and Peele على أكثر من مليون مشاهدة على اليوتيوب والمواقع الأخرى. قرر الثنائي التوقف بعد خمسة مواسم وذلك للوصول إلى القمة وأخذ الوقت للتركيز على مشاريع أخرى.

التقى بيل وكي لأول مرة في شيكاغو في عام 2003 عندما كان كلاهما يعملان بالارتجال، وعملا معًا في شبكة فوكس التلفزيونية في المسلسل الكوميدي Mad TV من عام 2003 إلى عام 2009. وتشارك الثنائي الشاشة أيضًا في فيلم Keanu الذي شارك بيل في كتابته وصدر عام 2016.

قام جوردان بيل بكتابة وإخراج فيلم الرعب Get Out الذي عُرض في مهرجان Sun Dance السينمائي في كانون الثاني/ يناير من عام 2017، وأطلق العرض المسرحي الكبير في الشهر التالي. تدور أحداث الفيلم حول رجلٍ أسود يذهب لزيارة عائلة صديقته البيضاء لأول مرة. المشاهد الأولى تعرض بعض الإهانات العنصرية من قبل الليبراليون البيض المتظاهرين بحسن نوايا، ومع تقدم الفيلم، يكشف عن كابوسٍ من العبودية والاستغلال للبطل الذي يناضل من أجل النجاة.

بالرغم من أنه متزوجٌ من امرأةٍ بيضاء هي تشيلسي بيريتي، إّلا أنَّ بيل وضّح أنّه كتب الفيلم قبل أن يبدأ بمواعدة بيريتي. أحد أسباب إلهامه كانت انتخاب باراك أوباما للرئاسة في عام 2008، عند ظهور شرائح المجتمع المبشرين بوصول مستقبل ما بعد العنصرية، حيث شعر بيل بأنه مجبرٌ على تصوير استمرار اختراق العنصرية لحياة كل شخص.

صرّح بيل أن الفيلم متعلق بوجود مجمعٍ صناعي للسجن الذي يحتجز عددًا كبيرًا جدًا من الرجال والنساء السود، وقال في أحد المقابلات مع صحيفة The Guardian "الأعداد الكبيرة من الرجال السود المرميون في غرفةٍ مظلمةٍ لبقية حياتهم هو إحدى الأفكار الرئيسية التي يرمز إليها فيلمي".

أصبح الفيلم شهيرًا في شباك التذاكر، وحقّق نجاحًا كبيرًا حيث حصد أرباحًا تزيد عن 250 مليون دولار حول العالم، مما جعله الفيلم ذو الإيرادات الأعلى للعام، وقُدرت كلفة إنتاجه بمبلغ 4.5 مليون دولار. رُشح بيل لجائزة الكرة الذهبية وما أدهش الكثيرين أنّ الفيلم صُنِّف ضمن فئة الموسيقى الكوميدية، وأصبح لاحقًا خامس أفريقي أمريكي يحصل على ترشيحٍ لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج. وبالرغم من خسارته في تلك الفئة إلّا أنه ربح جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

عندما علِمَ بيل أنَّ فيلمه Get Out تمَّ رفعه لمناقشة الأوسكار، أعلن أنّه انتهى من التمثيل وأخبر إذاعة CBS News بأنه لم يكن ممتعًا كتيرًا مثل الإخراج. كشف بعد ذلك عن قراره السابق بتقديم جزءٍ في فيلم الرسوم المتحركة  The Emoji Movie الذي صدر في عام 2017. في البداية قدم دور بوب، وقد تردد بيل في أول الأمر قبل قرار الموافقة فقط لأنّه اكتشف أن الشخصية سوف تُستبدل بصوت السيد باتريك ستيوارت.

العمل في الارتجال والكوميديا جعل بيل يزداد إحساسًا بالوقت، مما ساعده في النجاح كمخرج. وشعر بأنَّ أجزاءٌ مختلفة من مسيرته المهنية لديها روابط متأصلة. في عام 2016 قال في مقابلةٍ مع مجلة فوربس "مع الكوميديا أشعر مثلما الرعب والأسلوب المثير وسيلة، إحدى الطرق القليلة التي نستطيع من خلالها معالجة مخاوف الحياة الحقيقية و الظلم الاجتماعي بطريقةٍ مسلية".

كان بيل ممثلًا صوتيًّا في عدة برامج منها Bob's Burgers، Big Mouth، Rick and Morty، كما أدّى شخصيات صوتية للأفلام مثل Captain Underpants الذي صدر في عام 2017.

لعب بيل دور البطولة لعميلٍ في مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بجانب الممثل كي في المسلسل التلفزيوني Fargo في عام 2014.

كان بيل محبطًا عندما حصل على فرصة دخول البرنامج التلفزيوني Saturday Night Live لتمثيل شخصية باراك أوباما، ولكن كان يجب عليه رفض العمل لأنّه متعاقدٌ مع مسلسل Mad TV.

مؤخرًا فاز بيل بجائزة الأوسكار في شهر آذار/ مارس من عام 2018، وأعلن بأنه سيعود للعمل مع شريكه القديم الكوميدي كيغان مايكل كي في فيلم الرسوم المتحركة بعنوان Wendell and Wild. بالإضافة للعمل الصوتي مع كي سيشارك بيل في كتابة فيلم مع المخرج هنري سيليك المعروف بأعماله في أفلام الرسوم المتحركة المشهورة مثل فيلم Coraline في عام 2009 و The Nightmare Before Christmas في عام 1993.

يهدف بيل إلى معالجة قضايا اجتماعية أخرى من خلال تأليف المزيد من القصص الاجتماعية المثيرة على نمط فيلم Get Out. الفيلم الجديد المقرر مبدئيًا إصداره في عام 2019 من كتابته وإخراجه وإنتاجه. كما أنّه لم يستبعد إصدار جزءٍ ثانٍ من فيلم Get Out إذا شعر بأنه يستطيع تحسين الفيلم الأصلي.

يفضل بيل التركيز على أعماله الخاصة، فمثلًا قام برفض عرضٍ لإخراج نص فيلم الرسوم المتحركة Akira. وصرح لموقع Blumhouse " بالنسبة لي السؤال الحقيقي هو: هل أريد أن أقوم بتقديم مادةٍ سابقة أو أريد أن أقدم محتوى مميز؟ في نهاية اليوم أريد تقديم مادةٍ خام أصلية".

حاول بيل من خلال شركته للإنتاج Monkeypaw Productions أن يشارك قصص أقليات السكان. شارك أيضًا في إعادة تشغيل Twilight Zone في أعمال لخدمات البث التدفقي لشركة CBS All Access وإنتاج فيلم Black Klansman للمخرج سبايك لي، المقتبس من قصةٍ حقيقية لضابطٍ أسود موجه للتسلل إلى منظمات كوك لوكس كلان Ku Klux Klan .

أشهر أقوال جوردان بيل

حياة جوردان بيل الشخصية

في نيسان/ أبريل من عام 2016، أعلن بيل في البرنامج التلفزيوني Late Night مع مقدم البرامج سيث مايرز، أنه هرب مع زوجته تشيلسي بيريتي الممثلة الكوميدية ونجمة المسلسل التلفزيوني Brooklyn Nine-Nine. ووفقًا لحساب بيريتي على انستغرام فقد شهد على حفل زفافهما كلبهما فقط.

أخبرت بيريتي مجلة إنترتينمنت ويكلي أنهما تقابلا عبر تويتر. وفي عام 2012 بدأت علاقتهما وأعلنا خطوبتهما عبر التويتر في تشرين الثاني/ يناير من عام 2015.

أنجب الثنائي طفلهما بومونت غينو بي في الأول من شهر تموز/ يوليو عام 2017 في لوس أنجلوس.

حقائق سريعة عن جوردان بيل

في عام 2018 فاز بجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي عن فيلمه Get Out.
وفقًا لحساب زوجته على الانستغرام فقد شهد على حفل زواجهما كلبهما.

أحدث الأخبار عن جوردان بيل

جوردان بيل يكشف عدم رغبته بوجود ممثلين بيض في أفلامه - بوابة فيتو

  قال المخرج العالمي الشهير جوردان بيل إن الممثلين السود سوف يظلون محور التركيز في أفلامه المقبلة، وذلك بعد فيلمه الأخير 'Us'، والذي حقق نجاحا غير مسبوق في صالات ...

رؤية نقدية فيلم US..رسالة جوردان بيل "الإنسانية المرعبة" للعالم - مجلة هي

  لو كنتم تظنون أن جوردان بييل مخرج فيلم US.. يصنع أفلام رعب لمجرد الإثارة والتشويق وزيادة الأدرينالين في أجسادكم فأنتم واهمون ومخطئون.

بعد فوزه بالأوسكار عن "Get Out".. جوردان بيل يكشف عن "Us" - مصراوي

  كتب- مروان الطيب: كشف المخرج الحائز على جائزة الأوسكار، جوردان بيل، عن أحدث أعماله السينمائية وهو فيلم الرعب والإثارة "Us"، والذي يعود به بعد غياب عن اخر أعماله ...

بعد فيلم Get Out.. المخرج جوردان بيل يعود بفيلم رعب جديد - Almashhad Alaraby

  بعد تجربة الرعب الناجحة التي خاضها المخرج جوردان بيل بفيلمه الشهير "Get Out" والتي حصد من خلالها جائزة الأوسكار، ها هو يعود من جديد بفيلم "Us"، الذى يدور فى إطار ...

جوردان بيل يكشف عن تفاصيل جديدة لفيلم الرعب "Us" - اليوم السابع

  كشف المخرج جوردان بيل، الحاصل على جائزة الأوسكار، عن فيلم Get Out، عن تفاصيل من فيلمه القادم Us، الذى يدور فى إطار رعب ودراما مشوقة.

فيديوهات ووثائقيات عن جوردان بيل

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07