من هو دون شيدل - Don Cheadle؟

الاسم الكامل
دونالد فرانك شيدل جونيور
الوظائف
ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1964 - 11-29 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ميسوري
درس في
معهد كاليفورنيا للفنون
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

دونالد فرانك شيدل جونيور، ممثلٌ أمريكيٌّ ناجح من مواليد عام 1964، في بداية الثمانينات بدأ مسيرته المهنية في التلفزيون ثمَّ عمل في الأفلام المتنوعة وحصل على العديد من الجوائز تقديرًا لمهاراته في التمثيل.

نبذة عن دون شيدل

دون شيدل ممثلٌ أمريكيٌ شهير، ظهر في الثمانينات خلال بداية مسيرته المهنية في برامج تلفزيونية مثل Fame، L.A. Law، و Hill Street Blues. ولكن كانت انطلاقته للنجاح عندما لعب دور ماوس ألكسندر في فيلم Devil in a Blue Dress.

شارك شيدل في الكثير من الأفلام الهامة مثل Hotel Rwanda، Crash، و Iron Man 2. وفي عام 2012 انتقل إلى التلفزيون كممثلٍ رئيسي في البرنامج الكوميدي المشهور House of Lies الذي حصل بفضله على جائزة الكرة الذهبية.

لعب دورًا في War Machine في الجزء الثاني، كما لعب شيدل دور البطولة ولمع نجمه في الأفلام مثل Iron Man 3 الذي صدر عام 2013، Avengers: Age of Ultron في عام 2015، Captain America: Civil War في عام 2016، و Avengers: Infinity War في عام 2018.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دون شيدل

وُلد الممثل دونالد فرانك شيدل جونيور في 29 تشرين الثاني/ اكتوبر من عام 1964 في كنساس سيتي بولاية ميزوري، وكان الولد الأوسط في عائلةٍ مؤلفة من ثلاثة أطفال.

دخل مجال التمثيل بعمرٍ صغير، وبينما كان في المدرسة الابتدائية في مدينة دنفر بولاية كولورادو لعب دور الفأر تيمبيلتون في مسرحيةٍ مقتبسة من رواية Charlotte's Web للكاتب إي بي وايت. وقد قال لجريدة لوس أنجلوس تايمز "أتذكر أني حملت السيناريو وبدأت بدراسته كما أفعل الآن، لا أعلم لماذا ولكن كنت مهتمًا بالتمثيل منذ ذلك الوقت".

في عام 1982 دخل شيدل معهد كاليفورنيا للفنون CalArts في مدينة فالينسيا بولاية كاليفورنيا. حصل شيدل في معهد الفنون على تعليمٍ دقيق في مجال المسرح الكلاسكي، ومع مرور الوقت تخرج وبسرعةٍ عثر على عملٍ في التلفزيون.

إنجازات دون شيدل

شارك دون شيدل في أجزاءٍ صغيرة من البرامج التلفزيونية مثل Fame بين عامي 1982-1987، L.A. Law بين عامي 1986-1994، و Hill Street Blues بين عامي 1981-1997، كما وجد الوقت أيضًا ليقدم العروض المسرحية.

بدأ شيدل أول دورٍ متكررٍ له بجانب الممثلات بيتي وايت ورو مكلانهان و إستل جيتي في الحلقات القصيرة للمسلسل الكلاسيكي المشهور The Golden Girls بين عامي 1985-1992، والمسلسل المسمى The Golden Palace بين عامي 1992_1993. كان دوره المتكرر التالي بشخصية المدعي العام جون ليتيلتون في المسلسل التلفزيوني Picket Fences بين عامي 1992-1996 والذي حقق نجاحًا كبيرًا.

دخل شيدل ضمن ترشيحات جائزة إيمي عن دوره الرئيسي في فيلم A Lesson Before Dying من إنتاج شركة HBO الذي صدر في عام 1993، ولكن تصويره الملفت لشخصية ماوس ألكسندر في فيلم Devil in a Blue Dress في عام 1995 جذب إليه الأنظار في هوليوود. الفيلم مقتبسٌ من رواية والتر موسلي، وشارك أيضًا بدور البطولة الممثل دنزل واشنطن، كشف الفيلم أعماق المجتمع الأسود في لوس أنجلوس خلال الأربعينيات. فاز شيدل بجوائز من جمعية نقاد السينما والجمعية الوطنية للنقاد السينمائيين، ورُشِّح لجائزة نقابة ممثلي الشاشة وجائزة الرابطة الوطنية لتقدم الملونين.

بعد ظهوره البارز في فيلم Boogie Nights عام 1997، فاز شيدل لأول مرة بجائزة الكرة الذهبية عن أدائه دور سامي ديفيس جونيور في الفيلم التلفزيوني The Rat Pack في عام 1998. كما حصل لاحقًا على ترشيحٍ لجائزة إيمي عن الفيلم التابع لشبكة شو تايم Things Behind the Sun في عام 2001.

أصبحت أدوار شيدل في الأفلام والتلفزيون أكثر تنوعًا مع ازدياد عروضه. وفي عام 2000 حصل على دورٍ رئيسي في فيلم الجريمة الدرامي Traffic، الذي صدر بعد ظهوره في الفيلم الكوميدي The Family Man. كما شارك في عدة حلقاتٍ من المسلسل الطبي الدرامي ER بين عامي 1994-2009 ولكنه لم يقدم حتى ذلك الحين أكبر أدواره الدرامية.

في عام 2005 رُشِّح شيدل لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن أدائه لشخصية بول روسيساباجينا في فيلم Hotel Rwanda الذي صدر في عام 2004، يحكي الفيلم عن الإبادة الجماعية في رواندا في عام 1994. قام بدور البطولة في في فيلم Crash عام 2004 الذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم لعام 2005 كما كان منتجًا مساعدًا له. حصل أدائه على جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام BAFTA وترشيحٍ لجائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل ممثلٍ مساعد.

مع امتلاكه لفيلمين بارزين حاصلين على ترشيحٍ لجائزة الأوسكار، كان شيدل قادرًا على أن يجرّب حظه في الأفلام الضخمة والبرامج الحماسية، ففي عام 2001 لعب دورًا ثانوي في فيلم Ocean's Eleven، وكرر شيدل أداء شخصيته مع مشاهد أكثر في الأجزاء التالية للفيلم Ocean's Twelve في عام 2004، و Ocean's Thirteen في عام 2007.

لمع نجمه أيضًا في الفيلم الصيفي المشهور Iron Man 2 في عام 2010 و Iron Man 3 في عام 2013، مع الأخذ بعين الاعتبار الدور الذي لعبه الممثل تيرينس هوارد في الفيلم الأول.

في عام 2012 عاد شيدل إلى التلفزيون في المسلسل الكوميدي House of Lies. فاز شيدل بجائزة الكرة الذهبية لأفضل ممثلٍ في مسلسلٍ تلفزيوني موسيقي أو كوميدي لعام 2012 عن دوره كمستشارٍ إداري مغرور وناجح. وأُعيد ترشيحه للمسلسل في عامي 2013 و 2014. حصل بفضل دوره في House of Lies على عدة ترشيحاتٍ لجائزة إيمي برايم تايم لأفضل ممثلٍ بدور رئيسي في مسلسل كوميدي.

في عام 2015 عاد شيدل إلى النوع البطولي مع ظهوره في فيلم Avengers: Age of Ultron ولاحقًا في عام 2016 فيلم Captain America: Civil War ، ثمّ في فيلم Avengers: Infinity War في عام 2018.

وأيضًا في عام 2015 قدم أول تجربةٍ إخراجية في فيلم Miles Ahead حيث لعب فيه دور البطولة لأيقونة موسيقى الجاز الملحن وعازف البوق مايلز ديفيس.

أشهر أقوال دون شيدل

حياة دون شيدل الشخصية

حاليًا يقيم شيدل في مدينة سانتا مونيكا في ولاية كاليفورنيا مع شريكته الممثلة بريدجيد كولتر، وهو على علاقةٍ معها منذ عام 1992، ولهما ابنتان هما إيانا تاي شيدل و إيماني شيدل.

حقائق سريعة عن دون شيدل

  • في عام 2010 عُيِّن شيدل سفيرًا للنوايا الحسنة في برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
  • قُدِّرت ثروة دون شيدل بين 30 و 35 مليون دولار.
  • في عام 2008 صُوِّر تاريخ عائلته في مسلسلٍ على شبكة قنوات PBS باسم African American Lives 2. حيث كُشف من خلال اختبار الحمض النووي أنّ الممثل من أصلٍ كاميروني.
  • يُقال أنّه أمضى أكثر من 10 سنوات في كتابة السيناريو لتجربته الإخراجية الأولى في فيلم Miles Ahead المقتبس من حياة موسيقي الجاز مايلز ديفيس.

أحدث الأخبار عن دون شيدل

دون شيدل أول مليونير أسود في 'أمير الظلام' - ميدل ايست اونلاين

  عمان - يجري النجم والمخرج العالمي دون شيدل مباحثات مع السيناريست ستيفن بيغلمان لإنتاج فيلم جديد مقتبس من رواية "أمير الظلام" للكاتب الاميركي شين وايت، حول ...

دون شيدل يستعد لإنتاج وبطولة فيلم روائى عن أول مليونير أسمر فى تاريخ أمريكا - اليوم السابع

  مباحثات مستمرة يجريها النجم والمخرج الأسمر دون شيدل مع السيناريست ستيفن بيجلمان، الذى عمل معه مسبقا فى فيلم الدراما Miles Ahead لإنتاج فيلم جديد سيلعب دون ...

فيديوهات ووثائقيات عن دون شيدل

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07